أخبار ونشاطات

شهادات ومكافآت لعسكريين بحضور السفير بييتون ورئيس الأركان
إعداد: نينا عقل خليل

بحضور رئيس الأركان اللواء الركن شوقي المصري ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، والسفير الفرنسي في لبنان السيد دنيس بييتون والملحق العسكري الفرنسي العقيد فيليب بتلر الى جانب عدد من الضباط اللبنانيين والفرنسيين والأساتذة الجامعيين، أقيم في مجمع البيال في بيروت، حفل توزيع شهادات ومكافآت على العسكريين الفائزين في مسابقة اللغة والثقافة الفرنسية التي جرت بالتعاون بين قيادة الجيش والسفارة الفرنسية.
وقد ألقى السفير الفرنسي كلمة بالمناسبة شكر فيها قيادة الجيش على اهتمامها باللغة الفرنسية التي تجسّد أحد وجوه التقارب الجاري بين البلدين الصديقين ونوّه بكفاءة العسكريين اللبنانيين ومستوى إلمامهم بهذه اللغة، مؤكداً حرص بلاده على تفعيل التعاون الثقافي مع الجيش اللبناني، بموازاة التعاون العسكري القائم على مختلف الأصعدة.
من جهته، ألقى اللواء الركن المصري كلمة أثنى فيها على مبادرة السفارة الفرنسية وجهود أعضاء الفريق الفرنسي الذين أشرفوا على إجراء المسابقة، مؤكداً سعي القيادة لتعزيز حضور اللغة الفرنسية في الكليات والمدارس والمعاهد العسكرية، انطلاقاً من العلاقات التاريخية التي تجمع الشعبين والجيشين الصديقين، ومن أهمية إتقان هذه اللغة في رفع مستوى ثقافة العسكريين، وتحسين أداء المنتدبين منهم لمتابعة دورات دراسية في فرنسا.
وفي ختام الحفل، جرى توزيع الشهادات والجوائز على الفائزين، وأقيم حفل تبادل أنخاب بالمناسبة. والجدير بالذكر، أن البعثة العسكرية لدى السفارة الفرنسية وبالاشتراك مع مديرية التعليم في قيادة الجيش قد نظّمت مباريات في اللغة الفرنسية شملت ضباطاً ورتباء وأفراداً من مختلف الوحدات والقطع العسكرية، لتتم في وقت لاحق المباشرة في إعداد كوادر تعليمية من بين الفائزين لتدريس اللغة الفرنسية في المعاهد والمدارس العسكرية التابعة للجيش.