تحقيق عسكري

عسكريو القتال الجبلي في أعالي القمم تبنى قوة التحمّل
إعداد: ريما سليم ضومط

يحترفون مواجهة أصعب الظروف

على مرتفعات العاقورة الجبلية، تتمركز ثكنة «صقور القمم» التي ترقب بعين ثاقبة جبال لبنان، وتضم بين جنباتها سرية القتال الجبلي الجاهزة دائماً للتدخل في الظروف الصعبة.
يتميّز عسكريو سرية القتال الجبلي بمواصفات عدة، بدءاً من لباسهم وعتادهم الى دورهم ومهامهم، فطريقة تدريبهم، ووسائل تنفيذ مهامهم. وهم يتميزون أيضاً بطريقة استقبالهم... فلقاؤنا كان على بقعة شاسعة من الثلج الأبيض، وسط أجواء من البرد القارس، حيث شهدنا عملية «إخلاء جرحى» وعمليات «إنتقال وعبور ضمن مجموعات» وغيرها من التدريبات الخاصة بالسرية والتي تغلّبت خلالها صلابة العسكريين على قساوة الثلج.
من صقيع الثلج، انتقلنا الى دفء الثكنة حيث كان اللقاء مع آمر السرية النقيب ابراهيم سلوم في الحوار التالي.


تاريخ نشأة السرية

. متى أنشئت سرية القتال الجبلي وما المهام التي أوكلت اليها؟
- أنشئت سرية القتال الجبلي بتاريخ 11/ 2/ 1998، وكانت مرتبطة بقيادة الجيش - أركان الجيش للعمليات الى أن ألحقت بفوج المغاوير كسرية عضوية في نيسان 1999.
وحددت مهام وقدرات سرية القتال الجبلي كما يلي:
* إحتلال نقاط جبلية هامة وتدمير العدو ومنعه من الخرق أو توسيع الخرق وتكبيده خسائر تهيء الشروط الضرورية لتدميره بالهجمات المعاكسة.
* العمل في مختلف الأحوال الجوية بمجموعات صغيرة حتى مستوى الحضيرة في المناطق التي تحد من حركة الآليات.
* الإغارة على تحضيرات العدو للمهاجمة في الجبال.
* الإمساك بنقاط هامة تتحكم بالمعابر والمسالك الجبلية.
* تأمين الحماية في المناطق الجبلية لمقرات القيادة، ومحاور التموين والإخلاء، والبقع اللوجستية.
* تأمين عمليات الإنقاذ المختلفة على الثلوج.
. ممّ تتألف سرية القتال الجبلي؟
- تضم السرية ثلاث فصائل قتال وفصيلة دعم وفصيلة تموين وعتاد إضافة الى إمرة السرية.
وتتمركز السرية في ثكنة «صقور القمم» التي تم تحديثها في العام 2003، فأضيف الى المبنى الرئيسي مشغل للآليات ومخازن للذخيرة، ومخفر حرس، إضافة الى سجن وحقل رماية للمسدسات وحائط تسلّقٍ للتدريب العسكري.


إختيار العناصر

. هل من ميزات معينة تعتمدونها في اختيار عناصر السرية؟
- نظراً للمهام الخاصة التي نقوم بها، لا بد وأن نلحظ في اختيارنا لعناصرنا صفات معينة كالقدرة على التحمّل وقوة الإرادة والكفاءة الجسدية العالية، وذلك بغية تحمّل المشقات والصعوبات والظروف المناخية الصعبة التي تعترضهم.
. هل تستدعي هذه المهام الخاصة تجهيزاً خاصاً؟
- منذ تأسيسها، جهّزت السرية بالمعدات والآليات الخفيفة المعتمدة في مختلف السرايا، إلا أن ما يميزها هو العتاد الخاص بالثلج من دراجات، ومزاحف للإخلاء الصحي، والألبسة الخاصة بالقتال على الثلج، والتزلج التقني، إضافة الى العتاد الخاص بالتسلّق، وبتجهيز الممرات الجبلية.


التدريبات والدورات

. ماذا عن التدريب العسكري، هل هو مميّز بدوره؟
- تطبّق في العمليات الجبلية المبادئ والأسس القتالية العامة نفسها إنما بطريقة تتناسب مع طبيعة الأرض والظروف المناخية التي تتطلّب تمتّع القوى بكفاءات ومهارات خاصة.
وفي هذا الإطار يخضع عناصر سرية القتال الجبلي لدورات عدّة وبصورة تدريجية وهي:
* دورة تأسيسية في التزلج العسكري: مدتها ثمانية أسابيع، وتتضمن الدورة دروساً نظرية وتطبيقية في تقنيات التزلج والتزلج العسكري وطرق الإنتقال والإحتماء على الثلج، الإخلاء الصحّي، ممارسة الرمي في المناطق الثلجية والمرتفعات، التنشئة التكتية في دوريات الاستطلاع والكمائن، وإنشاء مراكز قتال في المناطق الثلجية.
* دورة تأسيسية في التسلّق العسكري لمدة خمسة أسابيع وتتضمّن دروساً عدة منها: تقنيات التسلّق، تقنيات الحيطة والأمان أثناء التسلّق، العقد وأنواعها، تجهيز الممرات الجبلية وعبورها، طرق الإنتقال في المناطق الجبلية الوعرة، عمليات الإخلاء الصحي من الجروف الصخرية.
* دورة آمر مجموعة جبلية وتمتد على مرحلتين (شتوية وصيفية) كل منها نحو ثلاثة أسابيع.
* دورة تكتية في القتال الجبلي (الشتوي والصيفي): تعتبر هذه الدورة تدريباً إجمالياً يشمل التقنيات الخاصة بالمناطق الجبلية ،والتي تدرّبت عليها السرية خلال الدورات التأسيسية وكيفية تطبيقها في عملات تكتية في الجبال، وذلك خلال فصلي الشتاء والصيف.
وتجدر الإشارة الى أن هناك فريقي تدريب من الجيش الفرنسي، يأتيان سنوياً الى لبنان لتدريب عناصر السرية في المرحلتين الشتوية والصيفية. كذلك يخضع عدد من الضباط والعناصر لدورات تدريبية في فرنسا، كان آخرها دورة خاصة بالتأقلم والانتقال ضمن مجموعات في أعالي الجبال، وقد تابعها خمسة عشر عنصراً من السرية.
. ما هي أبرز النشاطات التي تقوم بها السرية بعيداً عن التدريب العسكري؟
- تكلّف السرية إضافة الى برنامج التدريب والمهمات العملانية بأعمال إنمائية عدة منها على سبيل المثال لا الحصر تأهيل القلاع والمعالم الأثرية.
كما تشارك السرية بنشاطات رياضية، إن على صعيد المؤسسة العسكرية أو على الصعيد الوطني كسباق التزلج في العمق، والإنتقال في الجبال وتسلّقها، وقد أحرز عناصرنا المراتب الأولى في مناسبات عدة.

تصوير:
روبير مرقص


شعار السرية

يتألف شعار سرية القتال الجبلي من رسم يمثل ذئباً مكشّراً عن أنيابه وقد التفّ عليه بوق تزيّنه أرزة خضراء ويرمز كل رسم الى ما يلي:
- الذئب: يرمز الى المجموعات الصغيرة المستقلة التي تتنقل في الجبال وفي الظروف الطبيعية كافة.
- الرمح: رمز القوات الخاصة.
- البوق: رمز نداء الوحدات الجبلية في الجبال للإجتماع.