احتفال أول آب

فريتشي تريكولوري قدمت للجيش تحية إيطالية ملونة
إعداد: باسكال معوض - نايلا عساف

بمناسبة عيد الجيش، قدّمت الكتيبة 313 من طياري الجيش الإيطالي المتخصصة في العروض البهلوانية، عرضاً جوياً مميزاً قبالة "مارينا ضبية". الطائرات المشاركة في العرض رسمت لوحات مدهشة بتناسقها وجرأتها وجمالها، مؤكدة مدى المهارة والبراعة التي يمتلكها طياروها.

 

الفرقة المعروفة باسم "فريتشي تريكولوري" (الأسهم الملونة) ، أتت الى لبنان لتشارك في احتفالات عيد الجيش، حيث قدّمت واحداً من العروض الرائعة التي اشتهرت بها في العالم. كان في مقدمة الحضور رئيس الجمهورية العماد إميل لحود وعقيلته السيدة أندريه لحود ووزير الدفاع محمود حمود، ووزير الإعلام ميشال سماحه، وقائد الجيش العماد ميشال سليمان على رأس وفد من المجلس العسكري، والمدير العام للأمن العام اللواء الركن جميل السيد، والمدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء مروان زين مع وفد من الضباط، ومدير المخابرات في الجيش العميد الركن ريمون عازار، ومدير التوجيه العميد الركن الياس فرحات وقائد لواء الحرس الجمهوري العميد الركن مصطفى حمدان وحشد من الضباط من مختلف القوى المسلحة. كذلك حضر سفير إيطاليا فرانكو ميستريتا وسفراء عدد من الدول العربية والأجنبية، وممثل الأمين العام للأمم المتحدة في الجنوب ستيفان دو ميستورا، ومحافظ بيروت يعقوب الصرّاف وحشد كبير من المواطنين الذين تجمهروا في المارينا وعلى الأوتوستراد، كما غصّ محيط المنطقة بآلاف المشاهدين الذين تابعوا العرض من شرفات المنازل والطرقات والسيارات. بعد النشيدين الوطني اللبناني ثم الإيطالي، افتتحت العرض ثلاث طوافات من سلاح الجو اللبناني، تحمل العلمين اللبناني والإيطالي وعلم الجيش. بعد ذلك بدأ العرض الجوي البهلواني "الأجرأ" في مجال الطيران حيث قدِمت الطائرات الإيطالية من مطار بيروت، وحين وصلت الى مجال ضبيه الجوي راحت تحلق في ارتفاعات متفاوتة وتقوم ببهلوانيات أدهشت الحضور. وطوال نصف ساعة، قدمت الطائرات العشر عرضاً تضمن 18 لوحة تميزت بالجرأة والدقة والمهارة والتشويق.

 رسمت الطائرات تشكيلات مختلفة مطلقة بين الحين والآخر دخاناً ملوناً بألوان العلمين اللبناني والإيطالي. وفيما كان قائد الفرقة يدير العمليات عن الأرض في الضبيه، كان الطيارون يتفننون في رسم اللوحات البديعة، حابسين أنفاس الحضور والمشاهدين الذين تابعوا مجريات العرض على الشاشة الصغيرة. التشويق والإثارة ارتفعا بوتيرة متصاعدة خصوصاً في لحظات كان يبدو فيها أن الاصطدام بين الطائرات على وشك الحدوث. وزاد من التشويق نقل معلّق ايطالي تفاصيل ما يجري في الجو، مستعملاً أحياناً عبارات عربية... في نهاية العرض قدّم قائد "فريتشي تريكولوري" الكومندان باول تارنتينو درعاً تذكارياً للرئيس لحود يمثل سرب الطائرات في تشكيل جوي. وبدوره، هنأ الرئيس لحود قائد السرب على ما قامت به الطائرات من عروض مميزة انتزعت إعجاب الجميع، وطلب منه نقل تهانيه الى الطيارين ومنسقي العرض، شاكراً لهم مشاركتهم لبنان بعيد الجيش تأكيداً لما يجمع بين البلدين من روابط تاريخية وصداقة متجذرة. كذلك شكر الرئيس لحود السفير الإيطالي على الحضور المميز لبلاده في عيد الجيش. وبعد انتهاء العرض، حضر الطيارون الإيطاليون الى مارينا ضبيه في طوافات الجيش اللبناني، والتقوا بالحضور وشرحوا لهم الخصائص والميزات التي يتمتع بها السرب الإيطالي حيث أنه الوحيد في العالم الذي يقدم عروضاً جوية بهلوانية.

 

الباخرة الشراعية

 قبل توجهه الى مارينا ضبيه لحضور العرض الجوي، زار الرئيس لحود الباخرة المدرسة الشراعية الإيطالية "Amerigo Vespucci" الراسية على الرصيف الخامس في مرفأ بيروت حيث استقبله قائدها فرانشيسكو كارلو بوتوني، وسفير إيطاليا في لبنان فرانكو مستريتا، وأفراد الطاقم. وأدّت التحية للرئيس لحود لدى وصوله ثلة من البحارة، ثم جال في أجنحتها واستمع الى شروحات عن عملها وعدد ضباطها وتلامذتها، وكيفية عمل اشرعتها حيث أنها أقدم بواخر البحرية الإيطالية العسكرية والتي يتم على متنها تدريب تلامذة الضباط على الأنشطة العسكرية اليدوية كافة، وذلك قبل انتقالهم الى العمل على البواخر الضخمة المجهزة بالآليات والمعدات التكنولوجية الحديثة. وقدّم قائد الباخرة للرئيس لحود هدية تذكارية هي عبارة عن قلم يحمل اسم الباخرة وشعارها. ثم التقطت الصور التذكارية وهنأ الرئيس لحود قائد الباخرة وضباطها، شاكراً لهم مجيئهم الى لبنان للمشاركة في عيد الجيش معتبراً إياها عربون صداقة لبنانية ­ إيطالية تتجذر يوماً بعد يوم.

 

كلمة في السجل

دوّن الرئيس لحود في سجل الشرف في الباخرة، العبارة الآتية: "إن زيارتكم الى لبنان تكتسب بالنسبة إلي ولجميع اللبنانيين أهمية خاصة، لأنها تأتي لتعزز صداقة عميقة وقديمة بين إيطاليا ولبنان. إن سفينتكم التي تحمل اسم أميريكو فيسبوتشي هذا البحار الكبير من فلورنسا والذي قام بعدة رحلات الى العالم الجديد وأعطى اسمه الى القارة الأميركية ­ أتت بطريقة رمزية من خلالكم، الى لقاء إحدى أضخم حضارات العالم القديم وهي الحضارة الفينيقية. وإني أنتهز هذه المناسبة لأعبّر لكم عن سعادتي الكبيرة اليوم لاستقبالكم بيننا، ولأتمنى لكم إقامة ممتعة في لبنان".

العماد إميل لحود رئيس الجمهورية اللبنانية

 

مؤتمر صحفي

 يذكر أن السفير الإيطالي فرنكو ميستريتا كان عقد مؤتمراً صحافياً في السفارة الإيطاليـة في ساحة النجمة تحـدث فيـه عن مجيء الكتيبـة الجويـة 313 من طياري الجيش الإيطالي، المعروفة باسم "فريتشي تري كولوري"، والباخرة الشراعية الكبيرة "أميريكو فيسبوتشي" الى بيـروت للمشـاركة في احتفالات الجيش اللبناني بعيده التاسـع والخمسين في الأول من آب. وقال السفير ميستريتا إن هذه الفرقة الجوية فريدة في العالم وهي تضم عشر طائرات، ومن ميزاتها أن كل خمس منها تهبط وتقلع في آن واحد. ويؤدي طياروها عروضاً محترفة، مما يتطلب ساعات تمرين طويلة. وتمثل الفرقة إيطاليـا والجيش الإيطالي في عروض جوية داخلية وخارجية. وقد رست في مرفأ بيروت الباخرة الشراعية الكبيرة "أميريكو فيسبوتشي"، وعلى متنها طاقمها من 241 بحاراً، إنضم إليهم هذا الصيف 160 بحاراً إضافياً هم التلاميذ الضباط وأساتذتهم. والباخرة التي تضم معدات تقنية متقدمة، يبلغ طول هيكلها نحو مئة متر، وعرضه نحو 16 متراً، وارتفاعه نحو سبعة أمتار وهي تبحر حول العالم لتمكين التلامذة الضباط من التعرف على الحياة البحرية التقليدية، وسبق أن رست في مياه بيروت مرتين، في العامين 1971 و1996.

وعرض السفير الإيطالي في حضور الملحق العسكري في السفارة الكولونيل روكو برونو، والمسؤول عن مكتب التعاون والتنمية أنطونيو ويغيتي، فيلماً مصوّراً عن مهمتي الطائرات والباخرة.