جندي الغد

فن ورياضة
إعداد: ريما سليم ضوميط

اخترنا لكم  (DVD)
 (Beauty and the Beast) تدور أحداث الفيلم حول أميرٍ حوّلته الساحرة إلى وحشٍ دميمٍ، وأعطته وردةً حمراء، وقالت إن أوراقها ستتساقط يومًا بعد يوم إلى أن يبلغ الأمير عامه الواحد والعشرين، فيثبت السحر عليه، إلّا إذا تمكّن من محبّة شخصٍ يبادله الشعور، فإن تأثير السحر سيزول، ويعود الأمير إلى طبيعته البشرية. على الجانب الآخر فتاة طيّبة وطموحة تدعى بل، تلتقي الوحش وتكتشف أنّه يملك قلبًا طيّبًا رغم ملامحه البشعة.

 

لماذا نحتاج إلى أسنان نظيفة؟

لأسناننا وظائف مهمّة جدًّا. فهي تقطع الطعام وتمضغه لتسهّل عمليّة بلعه. وهي أيضًا تساعدنا على التكلّم بطريقة صحيحة. تظهر الأسنان في فم الطفل بدءًا من عمر الستّة أشهر، وهي ما نعرفه بإسم «أسنان الحليب»، لأن غذاء الطفل في هذا العمر يعتمد بشكل رئيسي على الحليب.
يبلغ عدد أسنان الحليب العشرين سنًّا، وهي تقع من تلقاء ذاتها ما بين السادسة والثانية عشرة من العمر، لتظهر مكانها الأسنان الدائمة التي يبلغ عددها 32 سنًّا. وإذا قمنا بالعناية بالأسنان الجديدة عن طريق تنظيفها بانتظام، والتقليل من تناول السكاكر، فإننا نحافظ عليها مدى الحياة.
في فمنا ثلاثة أنواعٍ من الأسنان، لكل منها وظيفة مختلفة. فالقواطع هي التي تقطّع الطعام، والأنياب تمزّقه إلى أجزاء صغيرة، أما الأضراس فتمضغه وتطحنه.