مناورات وتمارين

فوج التدخل الأول
إعداد: جان دارك أبي ياغي

يقضي «بالقبضة الحديدية» على مجموعة إرهابية


على الرغم من الضربات الموجعة التي تلقتها الشبكات الإرهابية على يد الجيش اللبناني، وتفكيك العديد منها، فإنها ما تزال تواصل سعيها إلى زعزعة الأمن والإستقرار...

 

تفاصيل المناورة
وردت إلى الأجهزة الأمنية معلومات مفادها أنه بتاريخ 19\7\2012 الساعة السادسة صباحًا عملت مجموعة إرهابية تقدر بـ30 مسلحًا يستخدمون زوارق للصيد، من الإبرار على شاطئ الجناح - مسبح السمرلاند، وأخذت المباني المهجورة مركزًا لها لتنفيذ عمليات تفجير تستهدف قوافل الأمم المتحدة أو دوريات الجيش اللبناني التي تمر في المحيط لزعزعة استقرار البلد وخلق جو أمني متوتر.
إستنادًا إلى هذا الواقع قررت قيادة الجيش القيام بعملية هجومية للقضاء على المجموعة الإرهابية المتمركزة في المباني المهجورة التابعة لمسبح السمرلاند واستعادة السيطرة على الوضع.
في هذا الإطار، وتحت عنوان «القبضة الحديدية»، نفّذ فوج التدخل الأول تمرينًا تكتيًا بالذخيرة الخلبية في منطقة الجناح- السمرلاند، في حضور كل من: العميد الركن عبد الرحمن نعيم رئيس لجنة تقييم الألوية والأفواج، قائد الفوج العقيد الركن الياس ساسين، العقيد زهير عزيز مساعد قائد الفوج (عرّيف المناورة)، رئيس بلدية الغبيري سعيد الخنسا وعدد من الضباط من مختلف القطع والأفواج.
في بادئ الأمر، عرض قائد الفوج وأركانه وآمري الوحدات كل في إطار اختصاصه إيجازًا عن كيفية تنفيذ المناورة قبل أن ينتقلوا عمليًا إلى مكان العرض الذي استغرق ساعتين من الوقت.  

 

مراحل تنفيذ الخطة
جرت المناورة على عدّة مراحل:
المرحلة التحضيرية من التمرين تمهيد ناري لتطويق المجموعة الإرهابية ومحاصرتها بحرًا وبرًا.
في المرحلة الأولى تمّت عملية دهم الهدف الأول، بعد تنفيذ عملية تضليلية من قبل وحدة أخرى.
في المرحلتين الثانية والثالثة تمّ احتلال الهدف الثاني والهدف الثالث.
في المرحلة الرابعة وبعد احتلال الأهداف، تمّت إعادة التنظيم والسيطرة على البقعة المحتلة حيث ألقي القبض على الإرهابيين وسلّموا إلى شرطة الفوج. وقد رافق العملية إطفاء للحرائق من قبل الدفاع المدني وعملية فرز وإخلاء للجرحى. تخلل التمرين استخدام طوافتين من نوع «بل»، قناص وخافرتين من القوات البحرية، بالإضافة إلى حضيرة هندسة من فوج الهندسة.   
بعد انتهاء العرض، أثنى قائد الفوج العقيد الركن الياس ساسين على كفاءة القوى المنفّذة وأهمية التنسيق في ما بينها.
بدوره، نوّه العميد الركن عبد الرحمن نعيم بالتدابير المتّخذة لحسن تنفيذ المناورة.