تكنولوجيا

كيف تكشف الأصلي من المقلّد؟
إعداد: ندين البلعة خيرالله

نشرت «مجموعة إيروس» Eros Group) المتخصّصة في مبيعات الأجهزة المنزلية والإلكترونية مجموعةً من النصائح والمعايير المتعلّقة بكيفيّة اكتشاف الهواتف النقّالة المقلّدة. السعر هو المعيار الأول، فإذا كان رخيصًا جدًا مقارنة بالسعر الأصلي فمن المرجّح أن الهاتف مقلّد.
المعيار الثاني هو المظهر الخارجي إذ يجب فحص الهاتف عن كثب ومراقبة الفروقات في الوزن وحجم الشاشة وموقع الأزرار والبطارية وجودة الطباعة والتطبيقات الزائدة أو الناقصة وملصق ضبط الجودة وغيرها. من ثم يأتي دور المزايا الناقصة أو الزائدة في الهواتف المقلّدة عن الأصلية، والتي تتعلّق بالألوان المتوافرة، وحجم الذاكرة وجودة الشاشة ونظام التشغيل.
وعندما تقوم باختيار هاتفك، تأكّد من وجود كتيّب الشركة أو الموقع الإلكتروني وغيره ولا تنسى الإحتفاظ بإيصال الشراء حتى تختصر الوقت لتذكُّر المتجر الذي اشتريت منه الهاتف النقّال. ففي حال اكتشفت أن هاتفك مزيّف، تستطيع استخدام الإيصال كدليل عند إبلاغ الجهات المختصّة عنه.
إلى ذلك، يجب التأكّد من الرقم التسلسلي للهاتف (IMEI) وهو الرقم الذي يتمّ به تسجيل الهاتف في شبكة مزوّد الخدمة، أي رقم التعريف العالمي للأجهزة النقّالة ويمكن استخدامه للتأكد من شرعية الهاتف.