أعياد ومناسبات

لكل بلد تقاليده في إحياء عيد الجيش والقاسم المشترك تكريم العسكريين وتضحياتهم
إعداد: باسكال معوض

لكل بلد عاداته وتقاليده والتي من خلالها تتحدد طرق احتفاله بأعياده. عيد الجيش أو عيد القوات المسلحة، له في كل بلد طابعه الخاص وإن كان القاسم المشترك بين جميع البلدان في هذه المناسبة، تكريم العسكريين وإبقاء تضحياتهم وبطولاتهم حاضرة في وجدان الأمة. في ما يلي جولة على بعض البلدان للتعرف على أبرز الاحتفالات التي تقام فيها بمناسبة عيد الجيش.

 

الجمهورية العربية المصرية

تحتفل القوات المسلحة المصرية سنوياً بانتصار أوكتوبر في اليوم السادس من تشرين الأول والذي يوافق ذكرى عبور القوات المسلحة المصرية الشاطئ الشرقي لقناة السويس وتحرير أرض سيناء وإسقاط أسطورة الجيش الإسرائيلي الذي لا يقهر. في هذا اليوم يقام استعراض عسكري في إحدى المناطق العسكرية بحضور قائد القوات المسلحة الذي يتفقد ويهنئ الوحدات والتشكيلات العسكرية.

 

الولايات المتحدة الأميركية

في الولايات المتحدة تقام الاحتفالات بالجيش في ثلاث مناسبات يرقى بعضها الى مستوى العيد الوطني.

- المناسبة الأولى تحمل اسم " اليوم التذكاري " Memorial Day ) )، وهو عيد عناصر القوات المسلحة من جميع الأسلحة الذين استشهدوا في سبيل الواجب، وتقام خلاله عروض عسكرية رمزية اضافة الى زيارة مدافن الشهداء، وإلقاء كلمات من وحي المناسبة. ويقع هذا العيد في آخر يوم اثنين من شهر أيار.

- أما المناسبة الثانية فموعدها 14 حزيران، وهي عيد للجيش، ما عدا سلاحي البحرية والطيران، وتتخللها أيضاً الاستعراضات العسكرية الرمزية وزيارة أضرحة الشهداء وإلقاء الخطب.

- وتقع المناسبة الثالثة في 11 تشرين الثاني وهو يوم القوات المسلحة (Armed Forces Day) وهو يشكل عيداً وطنياً قومياً في الولايات المتحدة تعطّل فيه دوائر الدولة وتقام الاحتفالات الخطابية، وعروضات رياضية مميزة وسواها.

 

فرنسا

 تحتفل فرنسا بذكرى الجندي المجهول في 11 تشـرين الثاني من كل سنة، وهو العيد المعتـمد بالنسـبة الى الجيـش. أما على الصعيد الوطني العام فيحتفل بذكرى سقـوط سجن " الباستـيل " في 14 تموز حيث يقام عـرض عسكري ضخم يحضره رئيس الجمهورية الفرنسية.

 

الصين

 يحتفل الصينيون بعيد تأسيس جيشهم في الأول من آب حيث يقام عرض عسكري ضخم في بكين تشارك فيه جميع وحدات الجيش الصيني ويتخلله عرض بهلواني للطائرات المقاتلة الصينية.

 

تركيا

 يوافـق عيد الجيش التركي 30 آب ويسمـى "عيد الظفـر " وتـقام للمناسـبة استعراضـات عسكـرية في المدن التركـية كافة تشترك فيها البعثات الديبلوماسية والقيادات التركية. وفي المساء تقام حفلات استقبال في نوادي الضباط تدعى إليها الهيئات والبعثات كافة.

 

الباكستان

يُحتفل بعيد القوات المسلحة الباكستانية في السادس من أيلول من كل عام. يبدأ النهار باكراً بالصلوات ويجري عرض بمختلف الأسلحة في المدن الكبرى. ويتخلل هذا العرض تشكيلات بهلوانية للطيران الباكستاني. أما في الليل فتعم الاحتفالات والاستقبالات يدعى اليها الرسميون والديبلوماسيون.

 

إيطاليا

يصادف عيد القوات المسلحة الإيطالية الرابع من تشرين الثاني، وهذا اليوم يصادف أيضاً ذكرى الانتصار في الحرب العالمية الأولى. وفي هذه المناسبة يقام احتفال عسكري أمام نصب الجندي المجهول في روما بحضور رئيس الدولة، أما في باقي المناطق فيحتفل في الثكنات العسكرية بعرض عسكري رمزي يقرأ خلاله " أمر اليوم " الموجه الى القوات المسلحة من قبل رئيس الدولة ووزير الدفاع.

 

كندا

في الأول من تشرين الأول تحتفل كندا بعيد القوات المسلحة بفتح أبواب الثكنات والقواعد العسكرية في وجه المواطنين، وذلك لحضور الاستعراضات العسكرية التي تجري بالمناسبة.

 

فنلندا

 في الـرابـع من حزيران من كل عام، يحتفـل الجيـش الفنلـندي بعيـده وسـط عروض عسكرية واحتفالات شعبية واستقبالات في المدن الكبرى. ويتوافق الاحتفال مع ذكرى مولد قائد القوات الفنلندية إبان الحرب العالمية الثانية، ورئيـس فنلـندا في وقـت لاحـق.

 

اليونان

يحتفل الجيش اليوناني في 25 آذار بعيد القوات المسلحة الذي تتخلله استعراضات عسكرية في الثكنات والقواعد العسكرية.

 

بولونيا

في الخامس عشر من آب من كل سنة يحتفل الجيش البولوني بعيده، وتقام للمناسبة استعراضات في المدن الكبرى برعاية رئيس الدولة.

 

ايرلندا

يحتفل بعيد الجيش في أول أحد من شهر نيسان من كل عام. فيقام احتفال في دبلن يرعاه رئيس الجمهورية، وخلاله يتم وضع أكاليل على ضريح الجندي المجهول.