ملاعب ونجوم

ليونيل ميسي :موهبة كروية بانجازات قياسية
إعداد: أنطوان صعب

ليونيل أندريس ميسي كوتشيتيني «ليو»، من مواليد 24 حزيران 1987 في مدينة روساريو، هو لاعب كرة قدم أرجنتيني يلعب حاليًا في نادي برشلونة الاسباني في مركزي الهجوم والجناح. يعتبر من أحد أفضل لاعبي كرة القدم في جيله، إن لم يكن أفضلهم، حيث ترشّح عدة مرّات لجائزتي الكرة الذهبية وأفضل لاعب في العالم وهو بسنّ العشرين والواحد والعشرين عامًا، وفاز بهما بسن الثانية والعشرين عامًا. ويشبهه المراقبون الكرويون بالأسطورة دييغو مارادونا الذي أعلن بنفسه أن ميسي يعتبر «خليفته».


مسيرة بدأت باكرًا
بدأ ميسي مسيرته الكروية في سنّ مبكرة، وسرعان ما جرى اكتشاف قدراته على يد نادي برشلونة، الذائع الصيت في القارة الأوروبية. في العام 2000 غادر مدينته وفريق شباب  « نيولز أولد بويز» الذي كان يلعب معه، وانتقل مع عائلته إلى أوروبا، حيث عرض عليه نادي برشلونة العلاج لخفض هرمونات النمو.
في أول ظهور له في موسم 2004-2005، حطّم رقمًا قياسيًا كأصغر لاعب يسجل هدفًا في الدوري الإسباني لكرة القدم. وأما التكريم الأبرز له فكان فوز نادي برشلونة بالدوري وكأس السوبر الاسبانيين وكأس دوري أبطال أوروبا في العام 2006، في أول موسم له مع الفريق، بعد أن انتقل إليه من فريق الناشئين في النادي.
وفي موسم 2006-2007 سجّل ثلاثة أهداف ( ما يعرف وفق تقنيات لعبة كرة القدم بالـ»هاتريك») في الكلاسيكو ( الدوري الاسباني)، وأنهى هذا الموسم برصيد 14 هدفًا في 26 مباراة.
ويعتقد البعض أن موسم 2008-2009 كان من أنجح مواسمه، إذ سجّل فيه 38 هدفًا، لاعبًا دورًا أساسيًا في حصول برشلونة على ثلاثية : كأس إسبانيا والدوري وبطولة الأندية الأوروبية.
في الموسم التالي، 2009-2010، سجّل ميسي 47 هدفًا في المسابقات المحلية والأوروبية، فتمكّن من معادلة رقم اللاعب البرازيلي رونالدو عندما كان في صفوف نادي برشلونة، وتفوّق عليه محطمًا هذا الرقم في موسم 2010-2011 بـ53 هدفًأ في المسابقات نفسها. بحلول العام 2011، كان ميسي قد إستطاع الفوز بلقب الدوري الإسباني لخمس مرّات، وبطولة الأندية الأوروبية ثلاث مرّات، فضلًا عن أنه سجّل في مبارتين نهائيتين من دوري أبطال أوروبا، ضد الفريق نفسه وهو مانشستر يونايتيد الإنكليزي، في عامي 2009 و2011. وعلى الرغم من أنه لم يكن متواجدًا على أرض الملعب حين فاز فريقه برشلونة على أرسنال في نهائي دوري أبطال أوروبا في العام 2006، الا أنه تسلّم ميدالية الفائزين بالبطولة.

 

أفضل هداف
وبعدما سجّل 12 هدفًا في دوري أبطال أوروبا في موسم 2010-2011، أصبح ميسي ثالث لاعب ( بعد غيرد موللر وجان-بيبار بابان) يحتلّ صدارة أفضل هدّاف في ثلاثة مواسم متتالية لفريقه الفائز في الدوري المذكور.
وعلى صعيد المنتخب الأرجنتيني، كان ميسي أفضل هدّاف في فئة الشباب تحت سن العشرين في العام 2005، برصيد ستة أهداف، من بينها هدفان في المباراة النهائية. بعد ذلك، أصبح لاعبًا أساسيًا ضمن هذا المنتخب وبات أصغر لاعب أرجنتيني يخوض بطولة العالم في العام 2006، ويحصل على الميدالية الفضية في بطولة «كوبا أميركا» في العام التالي.
وفي العام 2008، فاز بأول ألقابه الدولية حين حصل مع المنتخب الأرجنتيني الأولمبي على الميدالية الذهبية في بطولة العالم للمنتخبات الأولمبية التي حصلت في بكـين.
ميسي وحتى الآن سجّل مع هذا المنتخب 23 هدفًا في 68 مباراة.