وقفة وفاء

مؤسسة العاقوري في ثكنات الجيش
إعداد: جان دارك أبي ياغي

فرح وهدايا في احتفالات الأعياد

في كل عام، مع حلول الأعياد، تتجنّد مؤسسة المقدم المغوار الشهيد صبحي العاقوري لزرع الفرح في قلوب أبناء الجيش في الخدمة الفعلية وأولاد الشهداء، علّها تنشر بعضًا من دفء العيد في زوايا البيوت الباردة في زمن الصقيع والحرمان. وللمناسبة، وزّع «بابا نويل» المؤسسة حوالى 4000 هدية على الأولاد في احتفالات شملت عددًا من الثكنات العسكرية والمناطق والرعايا وسط أجواء صاخبة وبرامج ترفيهية خاصة بالمناسبة. مجلة «الجيش» واكبت الإحتفالات في هذا التحقيق.
 

الفوج المجوقل
البداية كانت في ثكنة الفوج المجوقل- غوسطا حيث رعى قائد الجيش العماد جان قهوجي ممثلا بالعقيد علاء حسن احتفالًا لأولاد عسكريي الفوج تخلله نشاطات ترفيهية وعرض لمسرحية الأب فادي تابت الموسيقية بعنوان «المفتاح بإيدك»، إلى فقرات فنية أحياها الفنان ميشال قزي، وتوزيع هدايا، في حضور قائد الفوج المقدم جان نهرا، ورئيسة المؤسسة وأعضائها.
 تخلل الإحتفال كلمة لممثل قائد الجيش قال فيها: «إن فترة الأعياد تحيي فينا ذكرى أحباء فقدناهم خصوصًا في ساحات الشرف والبطولة، لكنها تزيد من ألقهم في أفكارنا وتحفر أسماءهم عميقة في ذاكرتنا، كما أنها تؤكد فينا مشاعر الإخاء والتعاون والتكامل والوحدة الوطنية، انطلاقًا من إيماننا الراسخ بالله، وحفاظًا على التقاليد المشتركة في المناطق والأحياء، وبين رفاق السلاح وعائلاتهم».     
في الإطار ذاته، قدّمت الفنانة رولا سعد الهدايا لأولاد عسكريي الفوج في احتفال آخر نظّم للمناسبة.

 

فوج مغاوير البحر
في قيادة فوج مغاوير البحر- عمشيت، وزّعت المؤسسة الهدايا على أولاد العسكريين في احتفال أقيم بحضور قائده المقدم الركن محمد المصطفى الذي رحّب بهم وتمنّى لهم أعيادًا مجيدة شاكرًا مؤسسة العاقوري على بادرتها النبيلة.
فوج المغاوير
في حضور قائد فوج المغاوير العميد الركن شامل روكز ممثلا قائد الجيش العماد جان قهوجي، أقامت المؤسسة في قيادة الفوج في ثكنة غسان رمان- روميه حفلتين ترفيهيتين واحدة لأولاد عسكريي الفوج والأخرى لأبناء العسكريين الشهداء (شهداء ساحة الشرف) تخلّلهما برامج من إعداد الآنسة كارلا بعيني وتوزيع هدايا حيث حصل كل ولد على الهدية التي تمناها في الرسالة التي وجهها إلى «بابا نويل».
كذلك تخلّل الإحتفال كلمة لممثل قائد الجيش توجّه فيها إلى عسكريي الفوج وأفراد عائلاتهم متمنيًا لهم أعيادًا سعيدة. وفي كلمته إلى عائلات الشهداء ذكّر بمآثرهم وبطولاتهم «لنجعل منها نبراسًا لأجيالنا الصاعدة، ولنؤكد أنه لولا دماء هؤلاء الأبطال، ما كان لنا وطن ننعم به، ولا حرية ولا سيادة ولا استقلال، وما كانت جذوة الأمل تنتصر دائمًا في قلوبنا، على رياح المصاعب التي لا تنفك تعصف بالوطن من كل اتجاه». وشكر باسم قائد الجيش «الجهود المتواصلة لمؤسسة المقدم المغوار الشهيد صبحي العاقوري في سبيل دعم أبناء العسكريين وخصوصًا أبناء الشهداء منهم، وهي في ذلك، تقرن القول بالفعل، وتقدم المثال في التضامن الإنساني والوطني».
الفنان نقولا الأسطا شارك في إحياء المناسبة بباقة من أغانيه الوطنية في حضور عدد من الفنانين والممثلين وأصدقاء المؤسسة.

 

حفل غداء وتوزيع هدايا
للسنة الثانية على التوالي، وبالتنسيق والتعاون مع مؤسسة العاقوري، لبّى حوالى 175 ولدًا من أولاد العسكريين الشهداء إلى حفل غداء تخلله توزيع هدايا، أقامه السيدان حبيب وجهاد سلوم صاحبي مطعم الجبل- البريج- طريق مار شربل، في حضور العميد الركن الطيار دي غول سعد ممثلا العماد قهوجي قائد الجيش.

 

رعية مار فوقا- غادير
في رعية مار فوقا- غادير، رعى قائد الجيش احتفالًا آخر نظمته مؤسسة العاقوري بالتعاون مع الرعية لحوالى 800 ولد من أبناء المنطقة في سينما لاسيته- جونيه. حضر الإحتفال ممثل قائد الجيش العقيد عماد بو عماد، خادم الرعية الخوري جوزف سلوم وعدد من المدعوين. تخلل الإحتفال كلمة لممثل قائد الجيش شكر فيها مؤسسة العاقوري  معتبرًا أن «أطفال الوطن براعم اليوم في بهجتهم وبراءتهم، هم شباب الغد بحيويتهم ووسع تطلّعاتهم، وبالتالي رجال الغد بعلمهم ومعرفتهم وقدرتهم على تحمّل المسؤوليات وبناء المداميك في الصرح الوطني الذي خلّفه الأسلاف».
في الختام، وزّعت الهدايا على الأولاد في جو من الفرح والإبتهاج.

 

مخيم تزلج
بعد الإنتهاء من احتفالات الميلاد وتوزيع الهدايا، أقامت المؤسسة مخيم تزلج على مدى أربعة أيام لحوالى 60 ولدًا من أولاد العسكريين الشهداء راوحت أعمارهم  بين 14 و20 سنة، وذلك في رحاب مدرسة التزلج- الأرز حيث استقبلهم قائد المدرسة العميد الركن خالد حمّود وعناصرها بحفاوة.