أخبار ونشاطات

محاضرة في قاعة العماد نجيم
إعداد: نينا عقل خليل - باسكال معوض

المجلس الوطني للبحوث العلمية: تنظيمه ومهامه وإنجازاته

 

ألقى رئيس المجلس الوطني للبحوث العلمية الدكتور جورج طعمة محاضرة في قاعة العماد نجيم تناول فيها تنظيم المجلس ومهامه وإنجازاته. وكان ذلك بحضور نائب رئيس الأركان للتخطيط العميد الركن رزق رزق ممثلاً العماد قائد الجيش، وعدد كبير من ضباط الجيش وقوى الأمن الداخلي والأمن العام. بعد النشيد الوطني اللبناني، ألقى رئيس قسم البحوث والدراسات في مديرية التعليم العقيد الركن يوسف عطوي كلمة أشار فيها الى أهمية الدراسات والأبحاث في يومنا هذا. وبعدها تناول الدكتور جورج طعمة نشأة المجلس الذي تأسس في العام 1962، وهيكليته اذ يتألف من خمسة عشر عضواً يمثلون مختلف الاختصاصات والوزارات والجامعات. وأشـار طعمـة الى مواضـيع البحـث التي تتـمحور حول: العـلوم البيولوجية والطبـية والصحـية، العـلوم البيئية، العـلوم الزراعـية والتغذية، العلوم الهندسية والتقنية، العلوم البحتة (رياضيات، فيزياء، كيمياء)، علوم الآثار، علوم الإنسانيات (اجتماع واقتصاد وإدارة أعمال وسواها).

وتحدث الدكتور طعمة بإيجاز عن دور المراكز التابعة للمجلس وهي:

• مركز رصد الهزات الأرضية في بحنس الذي تعمل مسجلاته الإلكترونية على تزويد العاملين فيه ببيانات عن نشاطات الفوالق الزلزالية، كما يتابع المركز التحريات العلمية للكشف عن تضاريس القشرة الأرضية في قاع البحر تجاه الساحل اللبناني.

• مركز علوم البحار في البترون وجونيه الذي أنشئ في العام 1974 وباشر أعماله في جونيه أولاً، وهو يستعين بمركب مجهّز يجمع عينات من البحر تسمح بدراسة الثروة السمكية والنباتات ومختلف الحيوانات المجهرية والكبيرة التي تعيش في الأعماق أو على الشاطئ. كما تسمح بمراقبة البحر والتيارات وقياس معدلات الملوحة والحرارة.

• مركز الهيئة اللبنانية للطاقة الذرية، طريق المطار، الذي أنشئ بعد سنة 1993، ومن مهامه الأساسية تلافي التلوث الناتج عن الإشعاع النووي وقياس نسبة هذا الإشعاع في مختلف الأراضي اللبنانية.

• مركز الاستشعار عن بُعد في المنصورية، وهو من المراكز المستحدثة بعد سنة 1993، ومن مهامه إعداد الخرائط المختلفة، وهو يتعاون تعاوناً وثيقاً مع مؤسسة الجيش. ولقد تمكن لحينه من إجراء مسح ووضع خريطة لينابيع المياه الحلوة تحت سطح البحر، بمحاذاة الشاطئ اللبناني. ولفـت الدكتور طعـمة الى أنـه من مهـام المجلـس العامة التعـاون الوثيق مع مؤسسات الدولة لا سيما المؤسسة العسكرية... وإعداد باحثين في مختلف حقوق الاختصاص غير المتوافرة في لبنان بإعطاء منح في الخارج والداخل.