مديريات

مديرية التعاون العسكري - المدني
إعداد: باسكال معوّض بومارون

تعاون مع جهات دولية وأخرى محلية وتقديمات في مختلف المناطق

 

زار السفير الهولندي في لبنان السيد Jan Waltmans يرافقه الملحق العسكري المقدم Johan Corel Gerristen ووفد من وزارة الشؤون الخارجية وآخر من السفارة الهولندية في لبنان، القسم الإقليمي لمديرية التعاون العسكري – المدني CIMIC في منطقة الشمال، حيث عقدوا مع مسيّر أعمال القسم المقدم ميشال فرح، اجتماعًا بُحثت خلاله شؤون تتعلّق بالتعاون القائم بين الطرفين والمساعدات التي تقدّمها هولندا للمديرية.
بدوره، عقد مسيّر أعمال المديرية العميد الركن إيلي أبي راشد اجتماعًا تنسيقيًا مع رئيس فريق التدريب والتعاون الكندي الحالي في لبنان المقدم Eric Gilson، وخَلَفه المقدم Ryan Smid، والمؤهل Bryan James، تمّ خلاله التأكيد على استمرار المساعدات الكندية في مجال التدريب.
وفي الإطار نفسه عُقد في القسم الإقليمي في البقاع اجتماع تنسيقي حضره إلى جانب العميد الركن أبي راشد، قائد لواء المشاة التاسع العميد الركن سامي الحويك، قائد الفوج المجوقل العقيد الركن جان نهرا وضباط، ووحدة التعاون العسكري – المدني لدى السفارة الأميركية CMSE وفريق MIST - Military Support Team. بُحثت خلال الاجتماع آليات العمل المتّبعة والتنسيق بين المديرية والقطع والوحدات المنتشرة في البقاع الشمالي.
كذلك وبدعوة من قيادة قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، شارك العميد الركن أبي راشد في اجتماع عُقد في مرجعيون، ضمّ رؤساء عشر بلديات عرضوا مشاكل وحاجات بلداتهم، وذلك في حضور قائد لواء المشاة السابع العميد الركن روجيه الحلو وضباط من الأجهزة الأمنية، وقائد قوات الأمم المتحدة في لبنان الجنرال مايكل بيري، يرافقه فريق من قسم الشؤون المدنية.
وتلبية لدعوة «جمعية البحث عن أرضية مشتركة»، شارك مسيّر أعمال القسم في الشمال المقدم فرح ورشة عمل لإطلاق «مشروع ديوان» يتعلّق باستراتيجية تنمية وادي خالد. كما عرض مع رئيس بلدية مركبتا مشروع إنشاء خزان لتجميع مياه عين البلدة المذكورة، واستقبل رئيس جمعية تعاونية صيادي الأسماك في منطقة ببنين – العبدة السيد عبد الرزاق عبد الكريم خالد، لعرض مشروع تأمين شباك صيد للصيادين في مرفأ العبدة.

في البقاع، زار الرائد حسين شكر مسيّر أعمال القسم الإقليمي بلدية البيرة – البقاع الغربي، واجتمع برئيس المجلس البلدي وأعضائه، في حضور وحدة التعاون العسكري - المدني لدى السفارة الأميركية CMSE، بهدف التعاون لإيجاد حلول لمشاكل البلدة. وكان له اجتماع مماثل في بلدة جوار الحشيش مع فاعليات البلدة.
كذلك، قامت المديرية بالتنسيق والتعاون مع وحدات وقطع مختلفة من الجيش، وبتمويلٍ من إتحاد الجمعيات الإغاثية والتنموية URDA بتوزيع حصص غذائية في بلدة عرسال والهرمل لصالح عائلات محتاجة، وبتقديم حقائب مدرسية بداخلها قرطاسية لطلّاب المدارس الحكومية في مناطق مختلفة. وشملت تقديماتها من الأمتعة الشتوية والحقائب المدرسية، طلاب جمعيات ذوي الاحتياجات الخاصة في محافظتي جبل لبنان والجنوب وذلك بالتعاون مع مؤسسة كريستي (kristee Kids Events) ومؤسسة المقدم صبحي العاقوري.