مديريات

مديرية التعاون العسكري – المدني CIMIC تعاون مع جهات دولية ومحلية
إعداد: باسكال معوّض بومارون

اجتمع مسيّر أعمال مديرية التعاون العسكري – المدني CIMIC العميد الركن إيلي أبي راشد في مكتبه، بالملحق العسكري الصيني في لبنان العقيد Ouyang Haisheng، وتــمّ التباحــث بالنشاطــات المشتركــة الممكــن تنفيذهــا.
كما التقى وفدًا من قيادة القوات الخاصة الأميركية (المكتب الخاص بلبنان) بهدف مناقشة مواضيع تتعلّق بالتدريب، ورئيس فريق التدريب والتعاون الكندي في لبنان للبحث في ما يمكن تقديمه من دعم للمديرية.
وفي الإطار نفسه، استقبل العميد الركن إيلي أبي راشد منسّقة اللجنة الدولية للصليب الأحمر ICRC السيدة بولين الخوري، والمندوب الإقليمي للشرطة وقوات الأمن للشرق الأدنى الأوسط السيد Daniel Agop، ومندوب اللجنة الدولية لدى القوات المسلّحة في سوريا ولبنان والأردن السيد أندرو كارسويل، بهدف البحث في سبل التعاون بينهما.
كذلك، زار رئيس قسم التعاون العسكري - المدني الجديد في القطاع الشرقي في قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان Pablo Ponce De Leon، يرافقه الرئيس السابق للقسم المقدم MORO، والسيدتان EWA Turek Mazurek، وفيكتوريا عبود، والسيدان موسى بركات، وماريوس كامبيان من مكتب الشؤون المدنية، القسم الإقليمي للتعاون العسكري – المدني في منطقة الجنوب، حيث استقبلهم مسيّر أعمال القسم الملازم أول سامي صباح. وجرى البحث في سبل التعاون والتنسيق، إضافة إلى إمكان القيام بنشاطات توعية حول مخاطر المخدرات والإتجار بالبشر.
إلى ذلك، ألقى الملازم أول سامي صباح محاضرة في مقر قيادة قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان – الناقورة، شرح خلالها مهمات المديرية وطبيعة عملها.
على صعيد آخر، وبتمويل من وحدة التعاون العسكري – المدني لدى السفارة الأميركية CMSE وبالتنسيق والتعاون مع عدد من الألوية والأفواج المنتشرة عملانيًا، قامت المديرية بتوزيع عشرين ألف حقيبة مدرسية مع قرطاسية على 59 مدرسة رسمية في المناطق اللبنانية.
كما زارت وفود من المديرية عددًا من البلدات في البقاع (الخيارة، قدام)، والشمال (المحمرة، بزبينا، بيت أيوب، عكار العتيقة، حقل العزيمة، النخلة، راسنحاش، فنيدق، الهري)، وجبل لبنان (بعلشميه)، والجنوب (المعمرية، عيترون، الهبارية)، حيث التقت المجالس البلدية فيها، بهدف التواصل والتنسيق والتخطيط لمشاريع مستقبلية ضمن إطار التعاون العسكري – المدني.