مديريات

مديرية القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان تعرض تجربتها في القاهرة
إعداد: باسكال معوّض بومارون

بدعوة من مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية OCHA ومنظمة DIAKONIA الإنسانية، ألقى العقيد الركن زياد رزق الله من مديرية القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان في الجيش اللبناني محاضرة بعنوان «لماذا على الدول تطبيق القانون الدولي الإنساني؟ دراسة حالة القوات المسلّحة اللبنانية»، وذلك في فندق «دوزيت ثاني» في القاهرة، وفي حضور المنسّقين الإقليميين التابعين للأمم المتحدة، بالإضافة إلى رؤساء مكاتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
تناول العقيد الركن رزق الله في محاضرته دور مديرية القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان في الجيش اللبناني مستعرضًا مهماتها والأعمال التي قامت بها في حقول التدريب، لافتًا إلى أهمية نشر القانون وتطوير التعليمات ذات الصلة.
اختتمت المحاضرة بعرض تجربتي نهر البارد و«فجر الجرود» اللتين أظهرتا احترافية الجيش اللبناني والتزامه القانون الدولي الانساني في أثناء سير العمليات العسكرية. وقد أثنى المشاركون على الخبرات التي يتمتع بها الجيش اللبناني في هذا المجال، مبدين إعجابهم بمستوى إدماج القانون الدولي الإنساني في أوامر العمليات والتعليمات الداخلية، وبالجهد الذي تقوم به قيادة الجيش لنشر هذا القانون بين العسكريين والمدنيين. وفي الختام أجاب المحاضر على أسئلة المشاركين.