أخبار ونشاطات

مركز ساحة المدافع الرادارية هبة ألمانية للجيش اللبناني
إعداد: نينا عقل خليل

أقيم في منطقة الميناء في طرابلس، حفل افتتاح مركز ساحة المدافع الرادارية البحرية الذي جرى تجهيزه بمبادرة من جمهورية ألمانيا الاتحادية لمصلحة القوات البحرية.
حضر الحفل، السفيرة الألمانية السيدة بريجيت سيفكر ايبري على رأس وفد مرافق، ممثل العماد جان قهوجي قائد القوات البحرية العميد البحري نزيه بارودي وعدد من الضباط ومدعوين مدنيين.
استهل الحفل بعزف النشيدين الوطنيين اللبناني والألماني، ثم ألقى العميد البحري بارودي كلمة بالمناسبة، شكر فيها السلطات الألمانية على ثقتها بالجيش اللبناني وحرصها على تعزيز قدراته الدفاعية والأمنية، وجاء في الكلمة:
«بكل فخر واعتزاز، نفتتح اليوم مركز ساحة المدفع للمراقبة الرادارية في ميناء مدينة الفيحاء الحبيبة، وذلك بعد أن تم تجهيزه بمبادرة سخيّة من قبل السلطات الألمانية الصديقة، ووفق مواصفات وتقنيات عالية الجودة، وهي مبادرة تضاف إلى سلسلة المساعدات التي قدمتها هذه السلطات مشكورة، سعيًا منها إلى تعزيز قدرات الجيش اللبناني للقيام بمهماته الدفاعية والأمنية، وتأمين سلامة حدود لبنان البرية والبحرية...».
وقال: «إن أهمية هذا الإنجاز الذي نحتفل به اليوم، لا تقتصر على قيمته المادية والعسكرية فحسب، بل تتعدى ذلك إلى قيمة معنوية أسمى وأشمل، تتجلى في التزام دولة ألمانيا استقلال لبنان وسيادته، وإسهامها في ترسيخ مسيرة الأمن والاستقرار في ربوعه، وفي المقابل، تجدد قيادة الجيش التزامها بذل أقصى الجهود لتفعيل علاقات التعاون بين الجانبين، والارتقاء بها نحو الأفضل والأكمل».
بدورها ألقت السفيرة الألمانية كلمة شددّت فيها على «أواصر الصداقة التي تجمع الشعبين الألماني واللبناني، وعزم سلطات بلادها على تفعيل علاقات التعاون العسكري بين جيشي البلدين».
وبعد افتتاح المركز واستعراض الرادارات، دعي الحضور إلى حفل كوكتيل احتفاءً بالمناسبة.