زيارات رسمية

مساعدات أميركية للجيش بـ267 مليون دولار

وزير الدفاع الوطني يجري محادثات بنّاءة مع المسؤولين الأميركيين

 

في زيارة الى الولايات المتحدة الأميركية تكلّلت بالنجاح في زيادة حجم المساعدات العسكرية للجيش اللبناني، أعلن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني الأستاذ الياس المر «أن الولايات المتحدة الأميركية قررت عبر كتاب رسمي منح لبنان مساعدات عسكرية جديدة بقيمة مليون دولار فوراً تلبية لحاجات الجيش اللبناني، كما أنها وعدت بالنظر في قرارها الأخير بشأن الإجراءات الإحترازية المتشدّدة التي فرضتها على المسافرين اللبنانيين في المطارات الأميركية».
استهل الوزير المر زيارته الى واشنطن، على رأس وفد عسكري، بعقد سلسلة إجتماعات مع كبار المسؤولين في الإدارة الأميركية وعلى رأسهم نظيره الأميركي روبرت غيتس الذي سلّمه كتاباً رسمياً يؤكد على «تجهيز الجيش اللبناني والأفواج الخاصة والتدخّل وسائر القوى، وتقديم مساعدة جديدة وإضافية بقيمة 267 مليون دولار فوراً، وضمن البرنامج الذي أعدّه الجيش اللبناني وفقاً لحاجاته وضمن البرنامج المشترك القائم على التدريب والتجهيز والذي سنبدأ به قريباً».
كذلك، التقى الوزير المر مساعد الرئيس الأميركي لشؤون الأمن الداخلي ومكافحة الإرهاب جون برينن ومستشار الأمن القومي لنائب الرئيس طوني بلنكن، في حضور السفير اللبناني في العاصمة الأميركية السيد انطوان شديد. وقد أثار الوزير المر مع برينن مسألة الإجراءات الأمنية التي بدأت الولايات المتحدة أخيراً إخضاع المسافرين اللبنانيين في المطارات الأميركية لها وشدّد على ضرورة إلغائها. وأبدى المسؤول الأميركي تفهّمه ووعد بإعادة درس الأمر بنظرة إيجابية وإبلاغ الوزير المر بالنتيجة.
واجتمع ايضاً الوزير المرّ مع الموفد الرئاسي الى الشرق الوسط السناتور جورج ميتشل وعرض معه التطورات المهمة التي يقوم بها على صعيد التحضير لإطلاق عملية السلام في المنطقة، ولاحقاً اجتمع وزير الدفاع الوطني مع مساعد وزيرة الخارجية لشؤون الشرق الأوسط السفير جيفري فيلتمان. كما استقبل في جناحه في الفندق مستشار الرئيس أوباما لشؤون الأمن القومي للشرق الأوسط داني شابيرو.
وفي واشنطن ايضاً، افتتح وزير الدفاع الوطني الياس المر اجتماعات اللجنة العسكرية المشتركة التي بدأت أعمالها في واشنطن لاستكمال بحث برنامج التعاون والتدريب والتجهيز. وقد حضر عن الجانب اللبناني العمداء: لويس حنا، عبد الرحمن الأيوبي، جورج شريم والعقيد فادي دميان.
واختتم الوزير المر ومساعد وزير الدفاع الأميركي لشؤون الأمن الدولي ألكسندر فيرشبو الإجتماع الثاني للجنة العسكرية الأميركية في العاصمة واشنطن. وشدّدا على الشراكة الثنائية العسكرية الطويلة الأمد بين الولايات المتحدة الأميركية ولبنان. فاللجنة العسكرية المشتركة توفّر فرصة للولايات المتحدة ولبنان لإلتزام أهداف التعاون العسكري للأعوام المقبلة. وكان الوزير المر قد عقد اجتماعاً مع الأمين العام للأمم المتحدة السيد بان كي مون في مقر المنظمة الدولية وبحث معه التطورات في لبنان والمنطقة.