اصدارات

موسوعة «التاريخ اللبناني السياسي والعسكري» للواء الركن المتقاعد الدكتور ياسين سويد

برعاية وزير التربية والتعليم العالي الدكتور حسن منيمنة، احتفلت دار نوبليس للنشر لصاحبها نبيل عبد الحق بإطلاق موسوعة التاريخ السياسي والعسكري من تأليف اللواء الركن الدكتور ياسين سويد.
شارك في الإحتفال شخصيات سياسية وعسكرية وثقافية وممثلون عن قادة الأجهزة الأمنية يتقدّمهم ممثل قائد الجيش العماد جان قهوجي العميد الركن أحمد المقداد قائد منطقة بيروت، وممثل المدير العام للأمن الداخلي اللواء أشرف ريفي العقيد جوزيف كلاس، وممثلون عن سفارات دول عربية وأجنبية وضباط من الخدمة الفعلية ومتقاعدون وحشد من الإعلاميين والممثلين للصحف والمجلات والتلفزيونات المحلية.
إفتتح الإحتفال الذي أقيم في مقر نقابة الصحافة اللبنانية بالنشيد الوطني، وتحدّث خلاله كل من معالي الوزير الدكتور عدنان السيد حسين ومؤسس وصاحب دار نوبليس للنشر نبيل عبد الحق والدكتور عصام خليفة والعميد الدكتور سمير الخادم والمؤلف اللواء د. ياسين سويد. وقدّم الإحتفال الصحافي الأستاذ غسان شديد.
أجمع المتحدّثون في مداخلاتهم على أهمية الحقبة التاريخية التي تناولها اللواء الركن سويد في موسوعته التي بلغت ستة عشر مجلداً، كما أشادوا بدار نوبليس للنشر لرعايتها الدائمة المفكّرين والكتّاب، وبصورة خاصة المؤلفين العسكريين.
الوزير عدنان السيد حسين أشاد بإنجاز الموسوعة العسكرية والسياسية التي تتألف من ستة عشر مجلداً والتي إضطلع اللواء الركن سويد بمهمة إنجازها مركّزاً على الحقائق التاريخية والعلمية. ورأى أن كتابة التاريخ تحتاج إلى تجرّد وموضوعية وإقرار بوقائع الماضي، وقد جاء هذا العمل متوّجاًَ لهذه الحقيقة.
السيد نبيل عبد الحق صاحب دار نوبليس، أكد، من جهته، أنه ومنذ إعلانها عاصمة عالمية للكتاب، أثبتت بيروت قدرتها على الإنجازات الثقافية الكبرى بإصدار الكتب والموسوعات متحدّية الشائعات عن تراجع الكتاب أمام زحف التكنولوجيا. فإصدارات نوبليس تطوف البلدان العربية لتشهد أنه ما زال للكتاب حيّز كبير في عالمنا العربي.
الدكتور عصام خليفة رأى أنها المرة الأولى التي يتم فيها وضع موسوعة بهذا الحجم عن تاريخ لبنان من قبل مؤلف فرد (16 مجلداً من الحجم الكبير - 6039 صفحة منها أربع مجلدات مخطوطات من أرشيف قصر ڤانسان للجيش الفرنسي - وخرائط عملانية وجغرافية متنوعة). وهذا العمل يتناول المعارك العسكرية التي حصلت فوق أرضنا منذ الفتح العثماني حتى الإستقلال بشكل علمي وتفصيلي ودقيق. وارتكز المؤلّف على عدد كبير من المصادر والمراجع العربية والفرنسية.
وأشاد الدكتور خليفة برؤية المؤلف لبنان وطناً قوياً وديمقراطياً وعلمانياً. كما أشاد بمرونته وموضوعيته وبإظهاره التحولات في تاريخ لبنان منذ الفتح العثماني. وشكر الدكتور خليفة دار نوبليس على «أناقة الطباعة وجمال الإخراج وعلى تبني أعمال المؤرخين وإخراجها إلى النور».
العميد الدكتور سمير الخادم أشار إلى أن الموسوعة تعالج عهدي الإماراتين المعنية والشهابية وعصور القائمقاميتين والمتصرفية ولبنان الكبير، وصولاً إلى الجمهورية اللبنانية الأولى فجلاء الجيوش الأجنبية عن لبنان.
وأشاد العميد الخادم بالموضوعية التي تجلّت في الموسوعة والتسلسل التاريخي المنهجي وتعدد المراجع والتحليل المنطقي فيها. واقترح العميد الخادم أن تعمّم هذه الموسوعة لتعتمد في مناهج التعليم في المدارس الحربية وكليات الأركان والجامعات ومراكز البحوث في لبنان والخارج.
اللواء الركن د. ياسين سويد رأى أن كتابة التاريخ إقرار وصناعته قرار، وهي تلزم المؤرخ الجاد والرصين بما يكتب.
وبعد أن تكلّم عن منهجيته في تأليف الموسوعة، اقترح تشكيل مجلس لكتابة التاريخ اللبناني على غرار «المجلس الدستوري» بحيث يحلف أعضاؤه «اليمين» ويكلّفون بكتابة التاريخ اللبناني الموحّد لاعتماده في المناهج الدراسية في لبنان.

 

معلومات عن الموسوعة
«التاريخ اللبناني السياسي والعسكري»، موسوعة شاملة تعالج تاريخ لبنان السياسي والعسكري منذ عهد الإمارة المعنية وحتى الإستقلال وجلاء الجيوش الأجنبية عن لبنان.
المقاطعات اللبنانية خلال عهد الإمارات المعنية والشهابية وباقي الأمراء مثل آل حرفوش وسيفا مع تركيز على الأميرين فخر الدين المعني وبشير الشهابي. التنظيمات العسكرية لهذه المقاطعات ومعارك أمرائها عولجت في الموسوعة.
عهود القائمقاميتين والمتصرفية والإنتداب والجمهورية اللبنانية الأولى والثانية عولجت بتفصيل مع جميع الدقائق السياسية والعسكرية خلال هذه العهود.
وثائق الوحدات العسكرية اللبنانية خلال عهد الإنتداب جمعت في أربعة أجزاء مصوّرة من مصادرها الفرنسية.
كل ما يجب معرفته عن لبنان خلال المرحلة المعنية بالدراسة سياسياً وعسكرياً تجدها في هذه الموسوعة مفصلة وموثقة من خلال عمل أكاديمي وتأريخي كامل.