وقفة وفاء

نشاطات مؤسسة العاقوري حكاية طويلة من الوفاء
إعداد: جان درك أبي ياغي

حفل عشاء في الشمال
برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي ممثلًا بقائد منطقة الشمال العميد الركن مروان حلاوي، أقامت مؤسسة المقدم المغوار الشهيد صبحي العاقوري عشاءها السنوي في مطعم الفيصل - القلمون، في حضور عدد كبير من الشخصيات السياسية والدبلوماسية والدينية والعسكرية وأهل الفن، إلى جانب رئيسة المؤسسة وأعضائها.
شدّد ممثل قائد الجيش في كلمته على أن «بين جيش الوطن ومنطقة الشمال حكاية طويلة من الوفاء، فلا هو عزّ عنها في يوم من الأيام عرق جنوده، وقطرات دمائهم الندية في ساحات الدفاع والأمن والإنماء، ولا هي توانت لحظة عن احتضانه ورفع لوائه وتلبية ندائه، ورفده بخيرة الرجال الأشدّاء، الذين شكّلوا على الدوام مثالًا للمناقبية والانضباط والتضحية في سبيل الوطن».
وأضاف: «إنني في الوقت الذي أعبّر فيه عن الاعتزاز بما تقومون به، أدعوكم إلى ضمّ السواعد وتضافر الجهود، فالظروف التي نحيا في ظلالها، والأزمات التي تشتعل من حولنا، تمثل خطرًا داهمًا يستدعي اليقظة والحذر، والمسؤولية شاملة هنا بين المجتمعين المدني والعسكري، لتجاوز هذه المرحلة الحرجة من تاريخ بلادنا».
وختم بتوجيه تحية إلى جميع أصحاب الأيادي البيضاء في منطقة الشمال، الذين وضعوا نصب العيون أن يضيئوا الشمعة تلو الأخرى بدلًا من لعن الظلام، وشكر كل الهيئات الوطنية والاجتماعية التي تقف دائمًا إلى جانب الجيش، وتكرّم شهداءه بما يليق بإنجازاتهم وتضحياتهم، فبمثل هذا التضامن الوطني، نعلي البنيان ونؤسس لمستقبل واعد مزدهر.
كذلك كانت لرئيسة المؤسسة السيدة ليا العاقوري كلمة قالت فيها: «هواؤنا هذه الليلة شماليّ، وهوانا شماليّ على مرّ الليالي والأيام. مخطئ وجاهل أو خبيث ولئيم، كل من يحاول أن يسم أبناء الشمال أو بعضهم بما ليس فيهم من مناقب وصفات، فهم وإن ابتعدوا جغرافيًــا عن قلــب لبنــان، نبــض هــذا القلــب وخفقاتــه».
وتابعت قائلة: «أبناؤكم أبطال الجيش وشهداؤه، وليس التطرّف سوى زائر غريب مرفوض، لم يتمكّن من الإقامة بينهم، شكرًا لكم يا أبناء الشمال... فأنتم بحضوركم تساهمون في دعم الجيش معنويًا من خلال دعمكم مؤسستنا المتواضعة الطامحة إلى أن تفي الجيش جزءًا صغيرًا من حقّه في التقدير».
تخلــل العشــاء محطــات فنيــة ووطنية، وتكريــم للإعلاميــة مــي فرحــات بمنحهــا درع المؤسســة لمساهمتهــا في تغطيــة نشاطــات المؤسســة إعلاميًــا.

 

يوم ترفيهي في مقر الأمم المتحدة
نظّمت مؤسسة العاقوري زيارة إلى مقر قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل) في الناقورة، جنوب لبنان، شارك فيها نحو 40 ولدًا من أبناء شهداء الجيش، حيث كان في الاستقبال قائد هذه القوات اللواء لوتشيانو بورتولانو الذي رحّب بهم وأطلعهم على عملها. تخلل الزيارة غداء حضره قائد قطاع جنوب الليطاني العميد الركن شربل أبي خليل وعدد من الضباط، وتقديم درع من اليونيفيل لمؤسسة العاقوري، وكتاب شكر من قيادة الجيش لقيادة اليونيفيل.
كما شاهد الأولاد عرضًا مميزًا لعناصر الكتيبة حول كيفية تدريب الكلاب البوليسية قدّمه عناصر كتيبة المقر الذي جالوا في ارجائه والتقطوا الصور التذكارية.

 

موعد مع مسرحية جورج خباز
ككل عام، قدّم الفنان جورج خباز عرضًا من مسرحيته الجديدة «مع الوقت... يمكن» يعود ريعه لدعم نشاطات مؤسسة المقدم المغوار الشهيد صبحي العاقوري وأهدافها. حضر العرض ممثل قائد الجيش العماد جان قهوجي العميد الركن هادي خوري، وعدد من ضباط الجيش وعائلاتهم، إلى جانب أصدقاء المؤسسة الأوفياء لرسالتها.
في نهاية العرض، ألقى الفنان جورج خباز كلمة رحّب فيها بالحضور وحيّا بشكل خاص آباء وأمهات شهداء الجيش الحاضرين، مثنيًا على من افتدى الوطن بروحه ودمه من أجل بقائه. وأشار إلى أن «ما يقدمه مش نقطة ببحر ما الجيش يقدمه لنا».
وقد شكر ممثل القائد الفنان خباز بوصفه «ضمير هذا الوطن ووجدانه»، وقدّم له كتاب شكر ودرع القيادة عربون شكر ووفاء على لفتته الكريمة. بدورها قدّمت السيدة ليا العاقوري درع المؤسسة للفنان خباز لوقوفه إلى جانبها عند مفترق كل طريق.