جيشنا

نصب تذكاري للرقيب المغوار الشهيد قزحيا روكز في اجدبرا
إعداد: نينا عقل خليل

أزاح مجلس بلدية اجدبرا - قضاء البترون، الستار عن نصب الرقيب المغوار الشهيد قزحيا روكز، في احتفال أقيم في ساحة كنيسة السيدة، حضره العقيد الركن سابا الهاشم ممثلًا قائد الجيش العماد جان قهوجي، وعدد من الشخصيات، إضافة إلى أبناء البلدة والقرى المجاورة.
بعد النشيد الوطني، تحدثت عضو المجلس البلدي المحامية زينة ضاهر التي طالبت بأن يعود عيد الشهداء في 6 ايار يوم عطلة رسمية، «لأنه العيد الأقدس والأطهر والأسمى».
وألقت ماري إيلينا روكز كلمة عائلة الشهيد التي توجهت إلى روح عمها الشهيد روكز وقالت: «أيها الشهيد البطل أنت حيّ وحاضر في كلّ بقعة من أرض بلدتك اجدبرا ومنطقة البترون لا بل في ذاكرة كل من عرفوك واسمك مسجّل في كتاب تاريخ الأمجاد في المؤسسة العسكرية». كما شكرت باسم العائلة مجلس بلدية اجدبرا برئاسة حميد خوري وكلّ من شارك في إحياء ذكرى الشهيد.
وكانت كلمة للقائمقام روجيه طوبيا قال فيها: «في حضرة الجيش اللبناني وشهدائه، نعجز عن وصف محبّتنا للمؤسسة العسكرية وإيماننا وتمسّكنا بها... كيف لنا أن نصف الدور الذي يقوم به الجيش اللبناني خصوصًا في هذه المرحلة الحرجة التي نعيشها اليوم...». وختم بالقول: «لا ملاذ لنا إلا الجيش اللبناني».
أما رئيس البلدية فشكر قائد الجيش على المشاركة في تكريم الشهيد البطل مطالبًا القيادات السياسية بمزيد من الجهد في سبيل حماية هذا الجيش والقوى الأمنية من كل عين شريرة أو حاسدة.
بعد ذلك توجّه الجميع إلى باحة سنديانة كنيسة السيدة حيث أزاح ممثل قائد الجيش العقيد الركن سابا الهاشم ورئيس البلدية الستار عن تمثال الشهيد روكز.