تخريج

... ودورة قائد كتيبة

احتفلت كلّية فؤاد شهاب للقيادة والأركان بتخريج الدورة الرابعة والأربعين لقائد كتيبة، في حضور العميد الركن علي مكّه قائد الكليّة ممثلًا قائد الجيش العماد جان قهوجي وضباط من قيادة الجيش ومن الوحدات الكبرى والأفواج المستقلّة والمدرّبين والأساتذة والمحاضرين.
 

النتائج وكلمة القيادة
استهلّ الحفل بالنشيد الوطني اللبناني ومن ثمّ تليت مذكرة النتيجة النهائية للدورة، فلائحة الشرف وتهنئة طليع الدورة النقيب قاسم فوّاز الذي صنّفت ورقته البحثية أيضًا في المرتبة الأولى، إضافة إلى الضباط المميّزين. وقبل تسليم الشهادات وتبادل الدروع بين طليع الدورة وقائد الكليّة، توجّه ممثل قائد الجيش إلى الضباط المتخرّجين بكلمة قال فيها:
«إن الكلمات الثلاث التي تمثّل شعار الكلّية هي: معرفة – تطوّر – نجاح.
فالمعرفة هي نتيجة تلقّي العلوم، وعلى كلّ قائد اكتسابها بشكل صحيح ووفق منهجية سليمة، ثم وضعها موضع التطبيق، فالمعرفة المستندة إلى العلم هي أساس القرار الصائب. والتطوّر، يتمثّل بمواكبة كل ما هو حديث، وهو أساس تأمين استمرارية النجاح. من هنا، فإن التزام معاني هذه الكلمات الثلاث على مستوى الكلّية أو على مستوى المتدرّبين فيها، يؤدي في النهاية إلى تخريج قادة أكفاء محترفين، من بينهم من دون أدنى شك، ضباط الدورة الرابعة والأربعين الذين نحتفل بتخرّجهم اليوم».
وأضاف قائلاً: «من الطبيعي أنّ هذه الدورة وعلى أهميتها، لا تشكّل نهاية المطاف في مسيرتكم العسكرية، إنّما تمثّل دورة متقدّمة، اكتسبتم خلالها المعارف العسكرية في مجال القيادة وعمل الأركان، والتكتية العامة بمختلف وجوهها، إضافة إلى المعارف القانونية والتنظيمية والثقافية العامة، ومن شأنها جميعًا أن تسهم في رفع درجة أهليتكم وكفاءتكم العسكرية... كونوا على قدر المسؤوليّة، تقدّمون الأفضل لوحداتكم ولجيشكم...
وإذ أكّد أن التدريب هو أحد أهم عناصر قوّة الجيش، لا بل المعيار الأساسي في تحديد مستواه القتالي والعملاني وجهوزيته على مختلف الصعد»، قال أيضًا: «تلتحقون غدًا بوحداتكم بزخمٍ كبير وإرادة صلبة، واضعين نصب أعينكم، متابعة الأداء المميّز للمؤسسة العسكرية في الدفاع عن لبنان، والذي حمى المكتسبات الوطنية، ورسّخ الأمل في نفوس المواطنين، فكونوا دائمًا إلى جانب عسكرييكم ومواطنيكم، وأثبتوا أنكم خيرة أبناء الوطن، وأنكم أكثر من يضحّي في سبيله...».
وختامًا، دوّن العميد الركن مكّه كلمة في السجل الذهبي وأُخذت الصورة التذكارية، وتلا ذلك حفل كوكتيل أقيم في مقصف الكلّية احتفالًا بالمناسبة...