ورشة عمل

ورشة عمل مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر
إعداد: باسكال معوّض بومارون

عن «استخدام القوة خلال عمليات تطبيق القانون»

 

في سياق مهمّاتها، نفّذت مديرية القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان، وبالتنسيق مع مديرية التعليم، ورشة عمل حول «استخدام القوة خلال عمليات تطبيق القانون».

 

تنفيذ خطة العمل
أقيمت الورشة في كلية فؤاد شهاب للقيادة والأركان بين 28 تشرين الثاني و2 كانون الأول الماضي، وحاضر فيها فريق مدرّبين من اللجنة الدولية للصليب الأحمر بإشراف السيد أحمد زكريا (المندوب الإقليمي للّجنة لدى القوات المسلّحة- لبنان)، بالإضافة إلى المستشار محمد أمين المهدي (وزير العدالة الانتقالية الأسبق في مصر)، والمقدم غرانت دافيس (مستشار قانوني في الجيش البريطاني)، والسيدين بريان مكوين ودانييل أغوب (من قسم الحماية في اللجنة الدولية للصليب الأحمر – جنيف).
أتت هذه الورشة التي تابعها عدد من ضباط الجيش اللبناني العاملين في هذا المجال، في إطار تنفيذ خطة عمل المديرية، التي تقضي بالتعرّف إلى القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان، وقواعد استعمال القوة في مختلف حالات العنف، كما أنّ المديرية تسعى من جهة أخرى إلى تعزيز الخبرات الموجودة لدى الضباط المشاركين في التعامل مع الحالات التي تواجههم، سواء خلال النزاعات المسلّحة الدولية وغير الدولية أو في عمليات حفظ الأمن.
في نهاية الورشة ألقى العميد الركن علي مكي قائد كلية فؤاد شهاب للقيادة والأركان، كلمة شدّد فيها على أهمية التدريب على القانون الدولي الإنساني والتعاون المستمرّ في هذا المجال مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر، وقدّم دروعًا تذكارية باسم قائد الجيش العماد جان قهوجي.


حفل التخريج
خلال حفل التخريج الذي أقيم في فندق كراون بلازا، سلّمت نائبة رئيس بعثة الصليب الأحمر الدولي في لبنان السيدة بيانكا ناتيفل الضباط المشاركين إفادات، ثم ألقت كلمة عبّرت فيها عن سرورها بالتجاوب الذي يبديه الجيش اللبناني في سياق التنسيق والتعاون لالتزام المعايير الإنسانية الدولية، كما نوّهت بالتدريب المستمر في الجيش في مجال القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان.
ألقى بعدها العميد الركن الياس أبو جودة مدير القانون الدولي وحقوق الإنسان كلمة تضمّنت إنجازات المديرية بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر في العام 2016، وأهمّها:
تنظيم دورة مدرب قانون دولي إنساني، وأخرى حول الرعاية الصحيّة في أماكن الاحتجاز، وثالثة تدريبية حول تمارين في مجال إدارة الجثث في البحر، ومحاضرة حول الأطر القانونية المتعددة المطبّقة في الظروف المختلفة للعنف، وأخرى حول استعمال الأسلحة المتفجّرة في الأماكن المأهولة ووضع إرشادات عامة حولها، وورشة عمل حول استخدام القوة خلال عمليات تطبيق القانون.
كما تمّ إنشاء لجنة لتطوير مراجع ومناهج التعليم المتعلّقة بالقانون الدولي الإنساني، مع استحداث وظيفة مستشار قانون دولي إنساني، ووضع تعليمات تصرّف دائمة حول الإجراءات الواجب اتّخاذها في حالة إضراب السجناء المدنيين عن الطعام.
في الختام شكر العميد الركن أبو جودة اللجنة الدولية للصليب الأحمر على جهودها في مساعدة الجيش اللبناني على تطوير مفاهيمه في القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان وتعزيزها، مشدّدًا على التعاون المستمرّ في هذا المجال من أجل ترسيخ المبادئ الإنسانية التي تؤمن بها المؤسسة العسكرية.