أخبار ونشاطات

وفد أميركي وآخر نروجي للإطلاع على عمليات نزع الألغام
إعداد: نينا عقل خليل

زار مدير شركة «داين كورب» الأميركية السيد جورج زاهاشوسكي على رأس وفد مرافق، المركز اللبناني للأعمال المتعلقة بالألغام، وكان في استقباله رئيس المركز العميد محمد فهمي وضباط. الوفد اطلع على سير العمل في البرنامج الوطني للعمليات الإنسانية لنزع الألغام والتحديات التي تواجه البرنامج والخطط المستقبلية. كما استمع الى إيجاز حول إنجازات فوج الهندسة وحاجاته.
بعد ذلك، زار السيد زاهاشوسكي والوفد المرافق، وحدة نزع الألغام التابعة للأمم المتحدة «UNMACC»، بالإضافة الى مراكز ورش عمل نزع الألغام التابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، لينتقل بعدها الى المركز الإقليمي للأعمال المتعلقة بالألغام في النبطية، ثم الى حقل معالجة قنابل عنقودية في بلدة زوطر يقوم بتنظيفه رهط من فوج الهندسة في الجيش، والى ورشة مماثلة تابعة لجمعية المساعدات الكنسية الدانماركية في بلدة تولين.
كذلك زار وفد من العسكريين النروجيين الذين خدموا ضمن قوات الطوارئ الدولية في جنوب لبنان العام 1982، يرافقه مدير مشروع جمعية المساعدات الشعبية في لبنان السيد رشاد زونازوجك المركز الإقليمي للأعمال المتعلقة بالألغام.
تخلل الزيارة، لقاء مع مسير أعمال المركز الذي قدّم إيجازاً عن عمل المركز أعقبته جولة على الأقسام للتعرّف على مهماتها. وفي بلدة تبنين، استمع الوفد الى شرح قدّمه رئيس فريق من جمعية المساعدات الشعبية النروجية حول الأساليب المتبعة في العمل والعتاد المستعمل في التنظيف.
ايضاً زار وفد من برنامج الأمم المتحدة «UNDP» ضمّ السيدات: ربيكا رونالدس، ماريا فرديس وميرنا الصباغ، يرافقه المستشار التقني لرئيس المركز اللبناني للأعمال المتعلقة بالألغام السيد ألان بوسطن، المركز الإقليمي حيث استمع من مسير أعمال المركز الى إيجاز حول العمل في الورش والمهمات الموكلة الى الأقسام. كما تفقّد الوفد حقل قنابل عنقودية في بلدة زوطر واطلع على عمل سرية من فوج الهندسة والعتاد المستعمل.