اخبار ونشاطات

وفد من المؤسسة العامة للمساحة في الجمهورية العربية السورية يزور مديرية الشؤون الجغرافية
إعداد: نينا عقل خليل

 زار مديريـة الشـؤون الجغرافية وفـد من المؤسسة العامـة للمساحـة في الجمهورية العربيـة السـورية الشقيقـة برئاسـة مديرها العـام اللـواء الركـن المجاز جابر علـي دبول يرافقه كل من العميد الركـن المهنـدس معاويـة الأصفـر والعمـيد الركـن المهـندس محمـد ابراهـيم. استقـبل الوفـد مدير الشـؤون الجغرافية العميد الركن مارون خريش بحضور عدد من الضباط.
 تعـرف الوفد خلال الزيارة على مخـتلف المصالح والأقسام في المديرية، وأعمال المطبعة العسكرية وقدراتها، وعلى القـوانين والتعليمات التي ترعى تنظيمها وعلاقتها بالجيش ووزارات ومؤسسات الدولة العامة والخاصة. كما اطلع على الطريقة المتبعة في صناعة الخرائط، لا سيما أعمال صناعة ترقيم وتحديث الخريطة الطبوغرافية مقياس 1/2000، الى أعمال صناعة الخرائط المشتقة منها أو ذات المواضيع الخاصة.
 وخلال الجـولة، استمع الوفد الى شرح قدمه الفنيون حول طريقة عمل برامـج التأليل الخاصة بمعالجة الصور الجوية والفضائية وبرامج الرسم على الخرائط وترقيمها وتحديثها بالطرق التقليدية والحديثة، كما اطلع الوفد على مشروع تصوير لبنان رقمياً الجاري العمل لتنفيذه، وجميع المشاريع الأخرى المنفذة بالتعاون مع مجلس البحوث العلمية ومختلف وزارات الدولة.