شعارات ورايات

الأفواج
فوج المغاوير

يتألف الشعار من رأس النمر يرمز إلى الليونة والشراسة في آن واحد ويد جندي قابضة على خنجر دلالة على قدرة المغوار على تنفيذ العمليات الخاصة وخنجر يرمز إلى السلاح الصامت في القتال الخطر الذي يتقنه عناصر فوج المغاوير ولون أحمر يرمز إلى دماء الشهداء.

الفوج المجوقل

السماء ترمز إلى الآفاق اللا متناهية للطموح واللامحدودية لنطاق عمل الفوج، والنسر من الأعالي خافقاً بجناحيه منقضاً على فريسته بشراسة ممثلاً إرادة الفوج بتحقيق هدفه بقوة وعزم موقعاً الرعب والنار والدمار بالأعداء.

فوج مغاوير البحر

يتألف الشعار من نسر يرمز إلى الشموخ والعنفوان والقوة، مرساة ترمز إلى البحر، طبنجة تدل إلى العمليات الخاصة البرية، أرزة ترمز إلى الخلود والتعلق بتراب الوطن، وطبر يرمز إلى اله البحر.

افواج التدخل

يتألف الشعار من سهم للدلالة على التقدم دوماً إلى الأمام، بداخله حربة يضيئها البرق للدلالة على الإنقضاض والتدخل السريع.

فوجا المدفعية

يتألف الشعار من مدفعين متقاطعين باللون الأخضر، تتوسطهما قذيفة حمراء للدلالة على سلاح المدفعية، ينبعث من خلفها وميض برتقالي يرمز إلى القوة والفعالية، وفي أسفل الشعار إسم الفوج باللون الأبيض وخلفيته باللون الأسود.

فوج المدرعات الأول

يتألف الشعار من درع وخوذة يرمزان إلى الصلابة والحماية ومدفعين متقاطعين يرمزان إلى القوة وفعالية النيران ضمن دائرة زرقاء للدلالة على اللون التقليدي لسلاح الفرسان على خلفية بنية اللون ترمز إلى التراب والتعلق بالأرض وتعلوه التسمية.

فوج الأشغال المستقل

يتألف الشعار من برج يرمز إلى مهمة الفوج الأساسية ألا وهي تنفيذ المنشآت، يحيط به عجلة ترمز إلى أشغال طرقية، وسعف تعني المشاركة في تحقيق النصر، واللون الأحمر الذي يشكل خلفية البرج هو الإستعداد لإنجاز المهمات في الظروف كافة.

فوج الهندسة

يتألف الشعار من برج وأسلاك شائكة ترمز إلى أعمال الترصين والتحصين، دولاب مسنن يرمز إلى استعمال الآليات الهندسية وبرق للدلالة على استعمال وتعطيل المتفجرات والألغام والذخائر على أنواعها.

فوج المضاد للدروع

يتألف الشعار من وطواط يحمل صاروخاً مضاداً للدروع للدلالة على تشابه أدائهما في بث الذبذبات، دائرة حمراء ترمز إلى الدم والتضحية وأرزة خضراء ترمز إلى الخلود.

فوج الإشارة

يتألف الشعار من شعلة ترمز إلى المعرفة، سيف يرمزالى الحق والقوة، إهليلج (مسار الالكترونات) يدل على الحركة والتجدد الدائمين، إشعاعات تدل على التواصل وأرزة ترمز إلى الوطن والخلود.

فوج النقل

يتألف الشعار من عجلة ترمز إلى النقل وسيفين يرمزان إلى دعم القتال.

افواج الحدود البرية

يتألف الشعار من الألوان التالية: 1- الأخضر، 2- البني، 3- الاحمر، 4- الأزرق.
وهو عبارة عن قطعة قماش بيضاوية الشكل يتوسطها عنصر مراقبة ثابت في الأرض يحمل منظار ويراقب حدود الوطن ويدافع عنه. وأرزة خضراء ترمز الى شعار الوطن وطبيعته الخضراء وخلوده، واللون البني يرمز إلى تراب الوطن المقدس، وشريك شائك من اللون الأحمر يرمز الى حدود الوطن المحمي، واللون الأزرق يرمز إلى سماء الوطن الصافية وبداخله تسمية الفوج في أعلى الشعار.