الجيش والمجتمع

لأنّ الوطن يبنيه تلاحم أبنائه
Préparé par:الرقيب سامر حميدو

1500مشارك ساروا مع المجوقل وشعارهم «منوصل سوا»
برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي، ممثلاً بالعميد الركن زياد نصر، أقام الفوج المجوقل اللبناني تمرين سير وسباقًا تحت عنوان «منوصل سوا»، بالتعاون مع جمعية أنصار الوطن وبلديات المنطقة وفاعلياتها وممثلين عن الأجهزة والقوى الأمنية وفاعليات إعلامية ومدنية.
جمع السباق 1500 مشارك من جميع المناطق اللبنانية ومتبارين من الفرق الأميركة والفرنسية التي تقوم بتدريب القوات الخاصة في الجيش اللبناني.

 

وقفة وفاء
أرض النسور في ثكنة غوسطا كانت على استعداد لاستقبال المشاركين الذين توافدوا إلى ثكنة النسور بحماسة تمظهرت خصوصًا من خلال ارتداء معظمهم البزة العسكرية تعبيرًا عن تضامنهم الكامل مع الجيش وتقديرهم له.
جوزف عيد (40 عاما) يقول إنّه قدم للتو من ألمانيا للمشاركة... والده كان عسكريًا في الجيش وقد أمضى حياته في خدمة لبنان، «ونحنا والجيش جسد واحد وروح واحدة».
فراس إبن الـ 12 ربيعًا يقول «أنا بحب الجيش لأنو هوي سياج الوطن، وأنا بس أكبر بدي أعمل مغوار ودافع عن وطني...».
المشاركون قاموا بجولة في الثكنة وتعرفوا إلى أماكن تدريب العسكريين، كما زاروا المتحف الخاص بالفوج حيث قدم لهم الرقيب رياض الجمّاس شرحًا عن المتحف الذي أنشىء تكريمًا لأرواح شهداء الفوج «وحيث تقتضي البطولة ذلك نمد أجسامنا جسورًا ونقول للرفاق أن يعبروا». بعدها قامت جمعية أنصار الوطن بوضع إكليل من الزهر على النصب التذكاري لشهداء الفوج المجوقل في ساحة الشرف برفقة قائد الفوج المقدم الركن جان نهرا الذي رحب بالمشاركين.

 

قائد الفوج يشرح
قائد الفوج المقدم جان نهرا شرح ماهية تمرين السير وأهدافه، بالقول: نريد أن نؤكد من خلال هذا النشاط أن الخيار الوحيد للبنان هو صيغة العيش المشترك، ونبذ الطائفية. كما أن النشاط جاء تلبية لطلب جميع أنصار الوطن. وأضاف: نشاطنا اليوم، هو لتقريب المسافات بين الجيش والمجتمع المدني، وعربون امتنان لهذا الشعب الذي أعطانا الكثير ووقف إلى جانبنا في أصعب الظروف. وخص بالشكر حضرة قائد الجيش العماد جان قهوجي الداعم الأول لهذا النشاط وسائر النشاطات المماثلة.
وأوضح قائلاً: «منوصل سوا» له هدفان: الأول معنوي، وهو كما قلنا تقريب المسافة وكسر الحواجز بين الحياة المدنية والحياة العسكرية، وتعريف الشباب اللبناني بالجيش. أما الهدف الثاني فهو تعريف المشاركين بالموارد الطبيعية الهامة التي يتمتع بها لبنان، فكما نعرف أن المسلك الذي اعتمدناه في سيرنا يشمل محمية كفرذبيان وصولاً إلى سد شبروح الذي يعد من أبرز الموارد المائية في لبنان.
وفي الختام أعرب قائد الفوج عن سعادته لرؤية هذا التلاحم بين العسكريين والمدنيين، وأكّد أن الفوج ماض في نشاطاته. وقال: «مع هيك شعب بحبّنا ما فينا إلا نقتل حالنا كرمالو، ونحنا منتخطى أزماتنا دومًا بتضامن شعبنا معنا».

 

المدنيون المغاوير
جولات هوائية وأخرى أرضية، الهبوط على الحبال والعبور من تحت ملالة، نشاطات نفذها مشاركون برفقة عناصر الفوج معلنين بصوت واحد «نحنا اليوم مغاوير من أجل لبنان»، لينصرفوا من ثم إلى متابعة الإيجاز وإحياء السهرة.
قائد الفوج رحّب مجددًا بالمشاركين، متمنيًا لهم ليلة ممتعة، وألقى المقدم سايد شحادة محاضرة معرفًا بالفوج المجوقل ومهماته، وطبيعة عمله. كما قدم إيجازًا عن تمرين السير، والمسلك الممتد من عيون السيمان حتى فاريا، حراجل، وبلدة قهمز.
وأوضح أن التمرين ينقسم إلى قسمين: الأول مارش مع حواجز ومسافته 18 كم، والثاني من دون حواجز وهو أيضًا 18 كلم. وزود المشاركين أرقامًا خاصة في حال حدوث أي طارىء وأعطاهم تعليمات عن تدابير الحيطة والأمان.
رئيس جمعية أنصار الوطن السيد ميشال الحاج قال: «اليوم من مختلف الطوائف جئنا إلى هذا الصرح البطولي لنؤكد أن نهوض لبنان يستوجب تلاحم الجيش والشعب، ولنكرّم الشهداء فنحن مع الجيش في السراء والضراء... نحن دائمًا على تواصل مع الجيش ومبدأ الجمعية أن الوطن هو لأبنائه كافة».
بعد ذلك توجه المشاركون إلى سهرة النار التي دامت حتى ساعات الصباح الأولى فرقصوا وغنوا على وقع الأغاني الوطنية وتمنوا أن لا تنتهي هذه الليلة مع الجيش.
 

السباق
لدى بزوغ الفجر، استعد المشاركون وارتدوا ملابسهم وأعتدتهم استعدادًا للإنطلاق، وعند الساعة السابعة أعطيت صفارة الإنطلاق معلنة بدء السير.
وفي نهاية السباق، جاءت النتائج على النحو الآتي:
 

• سباق 18 كلم مع حواجز:
فئة الرجال:
- روبير شهوان في المركز الأول بتـوقيـت 1،56،47.
- كميل بولس في المركز الثاني بتوقيت 1،58،40.
- ابراهيم سنتينا في المركز الثالث بتوقيت 2،19،17.
فئة السيدات:
- جواهر عبود في المركز الأول بتوقيت 3،20،25.
- زينة أبي غانم في المركز الثاني بتوقيت 3،22،00.
- نجوى ضو في المركز الثالث بتوقيت 4،03،20.
 

• سباق 18 كلم من دون حواجز:
فئة الرجال:
- شكري نخّول في المركز الأول بتوقيت 1،46،07.
- كريم كوادري في المركز الثاني بتوقيت 1،50،43.
- صهيب مصطفى في المركز الثالث بتوقيت 1،52،40.
فئة السيدات:
- لودي بركات في المركز الأول بتوقيت 2،58،53.
- جوانا عتيق في المركز الثاني بتوقيت 2،59،20.
- ليليان أبي رزق في المركز الثالث بتوقيت 3،05،50.