TL

اجتماع مسائي في "بيت الوسط" بين الرئيس سعد الحريري والنائب وليد جنبلاط، يخرق جدار المواقف المتقابلة في حمى الانتخابات التي بدأت تضرب البلاد تمهيداً لأيار الموعود.

 

المنار

من حيث المبدأ والمنطق، فإن اللبنانيين هم أول من يطلق السباق الانتخابي ليجهز كل فريق ما يلزمه من عدة لنقل مرشحيه إلى الندوة البرلمانية، إلا أنه يبدو أن هناك من سبقهم في هذا المضمار.

 

nbn

في الانتظار، لا صوت يعلو فوق صوت الاستحقاق الانتخابي النيابي الذي ترتفع حرارته يوماً بعد يوم، لتثبيت ترشيحات واستبعاد أخرى، وإنجاز لوائح وتكريس تحالفات أو تفاهمات أو افتراقات.

 

mtv

هل يمكن أن تظل الخلافات بين حليفي "حزب الله"، "التيار الوطني الحر" و"أمل"، بلا مفاعيل على تحالفاتهم الانتخابية، بعدما خرقت السجالات بينهم كل السقوف؟ وهل يملك "حزب الله" القدرة على دعوة الحلفاء للانضباط قبل السادس من أيار؟

في المقلب الآخر، هل سيتمكن الرئيس الحريري من البقاء في عزلة عن الخطاب السياسي المعادي للدول العربية، فيقنع ناسه والإقليم بأن التحالفات مع الثامن من آذار انتخابية، ولا علاقة لها بجوهر الخلاف بين خياراته وخيارات الحلفاء الجدد؟ وكيف سيتفاعل الناخبون من مختلف الانتماءات مع التحالفات الهجينة، هم الذين طالموا اقترعوا منذ الـ2005 تبعاً لقناعات سياسية لا تحتمل الرمادية؟

NTV

من دون أن تسند إليه مهمة المبعوث المحلي لحل الأزمة بين بعبدا وعين التينة، وجمع الأطراف على طاولة مفاوضات، تقمص مستشار رئيس الجمهورية لشؤون العلاقات الدولية الياس بو صعب دور المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا بنسخة لبنانية، فطرح هدنة لفض الاشتباك بين مناصري التيار والحركة، وتودد إلى الرئاسة الثانية عبر تأكيده أن لا قرار من "التيار الوطني الحر" أو رئيسه لإجراء تقارير تلفزيونية تهاجم رئيس مجلس النواب نبيه بري. وأضاف: لم نناقش يوماً مسألة عدم انتخاب الرئيس بري رئيساً لمجلس النواب. واعتبر أنه من الصعوبة أن نجد شخصاً آخر غير الرئيس بري في رئاسة المجلس.

 

المستقبل

أقل من مئة يوم يفصلنا عن السادس من أيار، التاريخ الذي سيحيي فيه اللبنانيون تقليدهم الديمقراطي الأعرق، وهو الانتخابات النيابية. ماكينات الأحزاب والقوى السياسية بدأت العمل، والأجواء الانتخابية بدأت تمد المدن والقرى بالحماوة الأولية، رغم موجة الصقيع والبرد التي أطلت بقوة للمرة الأولى هذا الموسم.

 

OTV

التزاماً بمناقبية الرجل الجبل، وتقديساً لكرامته التي منها كرامتنا، لن نرد. لا بل أكثر من ذلك، نحن نعترف، أن أحداً لا يملكنا، إلا الحقيقة والحق. ونحن لا ننطق باسم هوى أو مصلحة أو شيخ أو أمير أو حاكم أو ظالم، بل باسم اثني عشر ألف عائلة لبنانية تساهم في مداد نورنا، من قرش الفقراء وعرق الأنقياء.

 

LBC

ما لم يقله الرئيسان ميشال عون ونبيه بري في المباشر، وما لم يقله "التيار الوطني الحر" وحركة "أمل" في المباشر أيضاً، قيل من دون قفازات منذ أسبوع حتى اليوم على مواقع التواصل الاجتماعي، وحدة الاشتباك انتقلت من العالم الافتراضي إلى عالم nbn وotv، شاشتي التلفزة التابعتين للفريقين.

 

الميادين

أعلنت ​وزارة الخارجية الروسية​ أن وزير الخارجية ​سيرغي لافروف​ تحدث هاتفياً مع نظيره التركي ​مولود جاويش أوغلو​ لبحث مؤتمر السلام السوري المقرر في ​روسيا​.

 

الجزيرة

أعلن رئيس هيئة الأركان في القوات المسلحة الإيرانية ​محمد باقري​ عن "استعداد ​الجيش​ لمساعدة سلطات البلاد في مواجهة الأزمة الناجمة عن هطول ​الثلوج​ الغزيرة في ​طهران​ وعدة محافظات إيرانية".

 

العربية

أكد مستشار الرئيس الأميركي للأمن الداخلي، توم بوسرت، أن "الرئيس ​دونالد ترامب​ يدعم الشعب ا​لإيراني ومطالبه بعدم هدر أمواله في زعزعة استقرار المنطقة".

Fr
Date: 
Lundi, January 29, 2018