ملخص إعلام اليوم - الأربعاء, 06 تموز 2022

أخبـــــــار محـليـــــــة

تناولت الصحف الصادرة اليوم نموذج العيش المشترك، ومستجدّات الملف الحكومي، ومسيّرات حزب الله، وزيارة الوزير فياض للعراق، والمؤتمر الوزاري لحرية الدين، والاحتجاجات على رفع تعرفة الاتصالات، وتقرير فايروس كورونا.

نموذج العيش المشترك

أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أن "لبنان بتكوين شعبه وتعدد أديانه وطوائفه، يشكل نموذجاً يحتذى به في العيش المشترك، وهو الأقدر على أن يكون مثالاً للتلاقي والحوار في العالم". وشدد على أن "سعيه الى تأسيس "أكاديمية الانسان للتلاقي والحوار" ما زال قائما، والدراسات لتحقيقه لم تتوقف برغم توقف مشروع بناء الأكاديمية والكلية التابعة لها بسبب الظروف التي يمر بها لبنان". كلام الرئيس عون جاء خلال استقباله قبل ظهر امس في قصر بعبدا، وفداً من المشاركين في المؤتمر السنوي الواحد والعشرين للمنظمة العالمية لحوار الأديان والحضارات الذي عقد بالأمس في لبنان تحت شعار "لبنان أكاديمية الانسان للتلاقي والحوار".

 

مستجدّات الملف الحكومي

فيما لا جديد على الضفّة الحكومية، قال  نائب الأمين العام لـ”حزب الله” الشيخ نعيم قاسم اليوم الوضع استثنائي فلتكن الحكومة بأقل الشروط ومهما كانت التعقيدات تساعد بعض القوى. بالتأكيد وجود حكومة أفضل من عدم وجودها وبالتأكيد الربح من الحكومة أفضل من الربح ببقاء حكومة تصريف الأعمال. يجب أنْ لا نتوقف عن السعي وأنْ نحاول حتى اللحظة الأخيرة.

 

زيارة الوزير فياض للعراق

التقى وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال وليد فياض وزير الكهرباء بالوكالة في وزارة الكهرباء في بغداد عادل كريم، وتم البحث في المواضيع ذات الاهتمام المشترك بين الوزارتين. وكان فياض وصل مساء الى العراق في زيارة رسمية تستغرق يومين. وعقد  ووزير النفط العراقي احسان عبد الجبار اسماعيل، اجتماعا أوليا تمهيديا لسلسلة محادثات سيجريها فياض في بغداد اليوم في اطار التعاون المشترك بين لبنان والعراق، لا سيما لناحية تمديد العقد الموقع وتطويره وتمتين الشراكة في مجال استمرار توريد الفيول لزوم معامل الانتاج في مؤسسة كهرباء لبنان. ويلتقي فياض  في بغداد وزيري النفط والمال ورئيس البنك المركزي.

 

المؤتمر الوزاري لحرية الدين

ذكرت الصحف ان وزير الخارجية عبد الله بو حبيب شارك امس، في المؤتمر الوزاري لحرية الدين أو المعتقد المنعقد في لندن يومي ٥ و٦ تموز الجاري، وألقى كلمة في الجلسة الافتتاحية تطرق فيها إلى التزام لبنان بحرية الدين أو المعتقد واعتبارها إحدى الركائز الأساسية لوجوده.

 

الاحتجاجات على رفع تعرفة الاتصالات

على الأرض واحتجاجاً على رفع تعرفة الاتصالات، جابت تظاهرة شعبيّة على عددٍ من الوزارات في نطاق مدينة بيروت.

وشارك في التظاهرة عددٌ من النواب التغييريين والناشطين وجمعية المودعين، فضلاً عن حشدٍ كبير من المواطنين.

وانطلقت التظاهرة من أمام وزارة الطاقة والمياه في كورنيش النهر، ثم اتجهت نحو مبنى «كهرباء لبنان» مقابل مرفأ بيروت، ثم انطلقت نحو ساحة الشهداء.

ووصل المتظاهرون إلى محيط مبنى "جمعية المصارف" وسط بيروت، كما كانت لهم محطّة أمام وزارتي الاقتصاد والاتصالات.

بعدها، اتجهت التظاهرة نحوُ شركة "تاتش" التي حاول المتظاهرون دخولها بالقوّة، إلا أن عناصر من الجيش والقوى الأمنية منعتهم من ذلك، ما أدى إلى حصول مواجهات مباشرة.

وفي طرابلس، أغلق مواطنون مكاتب شركة "تاتش" للاتصالات الواقعة على طريق الميناء التي تربط بين مدينتي طرابلس والميناء، احتجاجاً على ارتفاع أسعار فاتورة الاتصالات والإنترنت وبطاقات التعبئة، وأعلنوا أنّهم يتوجّهون لإغلاق كلّ مكاتب الشّركة إلى جانب مكاتب شركة "ألفا" في لبنان، موضحين أنّ "هذا هو الإنذار الثالث لكم"، وأنّ هذا الاحتجاج "رسالة يجب أن تصل إلى وزير الاتصالات جوني قرم الفاسد".

توازياً، أحاطت شركة ألفا مشتركيها علماً بأنّها "مستمرة في مواكبة عملية تغيير الأسعار تطبيقا لأحكام قرار مجلس الوزراء".

وإذ اعتذرت مسبقا في بيان "عن أي هفوات قد تحدث مع بعض المشتركين»، أكّدت «أنها على أتمّ الاستعداد لإستقبال أي مراجعة في هذا الخصوص. ويمكن التواصل مع مندوبي خدمة الزبائن عبر صفحات ألفا على منصات التواصل الإجتماعي أو الاتصال بــ الــ111 للمساعدة".

قضائياً، تقدم المحامي لؤي غندور رئيس قوة العمل اللبنانية لمكافحة الفساد بشكوى أمام النائب العام التمييزي القاضي غسان عويدات بوجه شركتي الخلوي بجرائم الاحتيال وسرقة ارصدة المشتركين وقد أحال عويدات الشكوى الى المباحث المركزية لإجراء التحقيقات اللازمة.

يُذكر انه جرى تحويل ارصدة المشتركين في الخطوط المسبقة الدفع من الدولار الى الليرة على سعر ال١،٥٠٠ ومن ثم تم تحويلها مجدداً من الليرة الى الدولار على سعر صيرفة بحيث فقد الناس ٩٤ في المئة من ارصدتهم السابقة.

 

تقرير فايروس كورونا

سجلت وزارة لاصحة العامة 742 إصابة جديدة بفايروس كورونا وحالة وفاة واحدة، في الـ24 ساعة الماضية ليرتفع العدد التراكمي إلى 1117540 إصابة مثبتة مخبرياً منذ 21 شباط 2020.

ملاحظة: إن مضمون ملخص إعلام اليوم لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن موقف قيادة الجيش اللبناني.