ملخص إعلام اليوم - الجمعة, 18 أيلول 2020

أخبـــــــار محـليـــــــة

تناولت الصحف اليوم المشاورات والاتصالات التي تدور حول تأليف الحكومة، إضافةً إلى إعفاء قريطم من مهامه، وعقوبات أميركية جديدة على لبنانيين، كما تقدّم التيار الوطني الحر بشكوى ضد رئيس حزب القوات اللبنانية على خلفية الإشكال في ميرنا الشالوحي، وأخيراً جائحة كورونا والتي سجّلت أمس 685 إصابة جديدة بالفيروس.

 

المشاورات

شهد نهار أمس، إضافةً إلى الاتصالات بين بيروت وفرنسا وبين الرئيس المكلف وبعض المعنيين، لقاءين مهمين، الأول لقاء الرئيس مصطفى أديب بكل من النائب علي حسن خليل والمعاون السياسي للأمين العام لحزب الله حسين الخليل، أعقبه مباشرةً لقاء في قصر بعبدا بين أديب وفخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، عصراً في القصر الجمهوري، وعرض معه بحسب المعلومات الرسمية "نتائج الاتصالات والمشاورات الجارية لتشكيل الحكومة، والسبل الآيلة إلى تذليل الصعوبات التي برزت في الفترة الأخيرة، مع الإبقاء على هدف الاسراع في أن تُبصر الحكومة الجديدة النور في أسرع وقت ممكن".

 

وخلال اللقاء، طلب الرئيس عون من الرئيس أديب، "الاستمرار في الاتصالات الجارية لمعالجة الملف الحكومي، لأنّ الظروف الراهنة في البلاد تستوجب عملاً إنقاذياً سريعاً، لاسيما وأنّه انقضى 16 يوماً على التكليف ولبنان ينتظر التفاهم على تشكيل حكومة جديدة"، كم أكد فخامة الرئيس "التمسك بالمبادرة الفرنسية بكل مندرجاتها والتي كانت حظيت بتوافق القيادات السياسية اللبنانية".

 

وكانت بعض المصادر قد نقلت عن الرئيس أديب قوله: "إنّ المهمة التي تم تكليفي على أساسها نتيجة تفاهم غالبية القوى السياسية اللبنانية، هي تشكيل حكومة إختصاصيين غير سياسية، في فترة قياسية، والبدء بتنفيذ الاصلاحات فوراً. وعلى هذا الأساس لم يكن الهدف لا التفرد بالرأي ولا استهداف أحد من المكونات السياسية اللبنانية، بل اختيار تشكيلة حكومية من اختصاصيين. وأي طرح آخر سيفرض تالياً مقاربة مختلفة للحكومة الجديدة، وهذا لا يتوافق مع المهمة التي كُلّفت من أجلها".

 

أمّا العقدة باتت في تحديد مَن يقوم بتسمية وزير المالية بين إصرار الثنائي على التسمية ورفض الرئيس الحريري لذلك وتمسّكه باختيار الوزير، وتدور المساعي الفرنسية لتذليل هذه العقدة، فعُلم من مصادر قناة "المنار" أنّ اتصالاً فرنسياً حصل مع رئيس الحكومة الأسبق سعد الحريري للتراجع عن تولي السنيّ وزارة المالية ووافق بشرط أن يسمّي هو وزير المالية الشيعي، ما رفضه الثنائي، فلذلك اجتمع السفير الفرنسي برونو فوشيه، بكل من الرئيس بري وسعد الحريري لتقريب وجهات النظر بينهما، ومعالجة عقدة وزارة المالية.

 

إعفاء قريطم من مهامه

وقع رئيس حكومة تصريف الاعمال حسان دياب مرسوم اعفاء رئيس اللجنة المؤقتة لادارة واستثمار مرفأ بيروت حسن قريطم من مهامه ووضعه بتصرف رئاسة مجلس الوزراء، وذلك استناداً الى قرار مجلس الوزراء بتاريخ 10 آب 2020، والذي نص على وضع جميع موظفي الفئة الأولى، والذين تقرّر أو سيتقرّر توقيفهم بتصرف رئيس مجلس الوزراء بعد إعفائهم من وظائفهم.

 

عقوبات أميركية جديدة

فرضت وزارة الخزانة الاميركية عقوبات على شركتين وأحد الأفراد لصلاتهم بحزب الله، بحسب ادعائها.

 

وفرض مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية (OFAC) عقوبات على شركتي "آرش كونسالتينغ" للدراسات والاستشارات الهندسية و"معمار كونستركشن" للهندسة والمقاولات، لكونهما مملوكتين أو مسيطر عليهما أو موجهتين من قبل حزب الله. بالإضافة إلى ذلك، صنّف مكتب مراقبة الأصول الأجنبية سلطان خليفة أسعد، وهو مسؤول في المجلس التنفيذي لحزب الله، والذي يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالشركتين.

 

وقال وزير الخزانة ستيفن منوتشين: إنه من خلال استغلال حزب الله للاقتصاد اللبناني والتلاعب بالمسؤولين اللبنانيين الفاسدين، يتم منح الشركات المرتبطة بالمنظمة الإرهابية عقوداً حكومية، وإنّ الولايات المتحدة ستظل ملتزمة باستهداف حزب الله وأنصاره لأنهم يستغلون الموارد اللبنانية بشكل فاسد لإثراء قادتهم، بينما يعاني الشعب اللبناني من خدمات غير كافية، وأضاف: حزب الله يستغل من آرتش ومعمار إخفاء تحويلات الأموال إلى حساباته الخاصة ما يزيد من إثراء قيادته وأنصاره ويحرم الشعب اللبناني من الأموال التي يحتاجها بشدة.

 

 وعلّق وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو على هذه العقوبات الجديدة مغرداً عبر حسابه على تويتر قائلاً: "يعتمد حزب الله على الثراء الذاتي الفاسد لدفع أجندته في لبنان. قمنا بتصنيف شركتين مرتبطتين بحزب الله ومسؤول واحد متورّط في مخططات غير مشروعة. يستحق الشعب اللبناني ما هو أفضل وستواصل الولايات المتحدة الوقوف ضد الفساد".

 

شكوى ضد رئيس حزب القوات اللبنانية

على خلفية التوتر في ميرنا الشالوحي تقدّم التيار الوطني الحر بشكوى لجانب النيابة العامة التمييزية في بيروت بحق حزب القوات اللبنانية ورئيسه سمير جعجع وعدد من الناشطين والملتزمين في الحزب، وكل من يظهره التحقيق فاعلاً أو شريكاً أو محرضاً، لإقدامهم بتوجيهات وأوامر من الحزب المدعى عليه، على مهاجمة المقر المركزي للتيار الوطني الحر على شكل جماعات مسلحة، بناءً لاتفاق مسبق يهدف إلى ارتكاب الجنايات على الأشخاص والأموال المتواجدين في المقر المذكور والتعرّض للدولة اللبنانية وهيبتها وسلطتها عبر تأليف تجمعات شغب والحض على النزاع بين عناصر الأمة، الجرائم المعاقب عليها بموجب المواد 317 و335 و346 من قانون العقوبات، طالباً التحقيق معهم والادعاء عليهم بالجرائم المذكورة وإنزال أشد العقوبات بحقهم، وقد تسجلت الشكوى تحت رقم 5387/م/2020.

 

685 حالة جديدة بكورونا

سجلت وزارة الصحة في تقريرها اليومي، وقوع 685 اصابة جديدة بالفايروس في الـ24 ساعة الماضية، مما رفع عدد الاجمالي للاصابات الى 26768، وتم تسجيل 4 حالات وفاة جديدة بالفايروس.

 

رومية، دعا نقيب الأطباء شرف أبو شرف إلى التسريع بالمحاكمات للتخفيف من عدد السجناء في سجن رومية، وخصوصاً في ظل جائحة كورونا، وكشف أنّ هناك أكثر من 200 حالة مثبتة بكورونا في سجن رومية، لافتاً إلى أنّ المشكلة تكمن في عدم تعاون السجناء وعدم التزامهم بالتدابير الصحية.، وأضاف "لم نتسلم شيئاً من المساعدات التي كنّا ننتظرها من الدول ونتخوّف من الوصول إلى وضع يكون فيه كورونا أسوأ ممّا هو عليه الآن ونطلب تجهيز المستشفيات الخاصة والحكومية". كما قال إنّ "المستشفيات الميدانية لا لزوم لها ولا تفي بالغرض في حال تفاقمت حالات الإصابة". اما على الأرض، فتجددت الاحتجاجات على عدم اقرار العفو.

ملاحظة: إن مضمون ملخص إعلام اليوم لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن موقف قيادة الجيش اللبناني.