ملخص إعلام اليوم - الأربعاء, 02 كانون الأول 2020

أخبار وتحليلات اقتصادية
يتم تحديث هذه الفقرة كل نهار أربعاء من الأسبوع (دوام رسمي)

الشرق الأوسط 27/11/2020

الصين تقود الطلب العالمي على النفط

أسهمت الصين، بصناعة التكرير المتصاعدة فيها، في دفع الطلب العالمي على النفط، بعد أن أدى وباء "كوفيد 19" إلى خفضه، وبدأت تظهر في التحول العالمي لصناعة التكرير، وفقاً لـ"وكالة الطاقة الدولية". ونقلت "بلومبرغ" عن الوكالة قولها إنه مع تزايد الطلب على البلاستيك والوقود في الصين وبقية آسيا، بدأت تنتعش الاقتصادات بسرعة من الوباء، كما توسعت طاقة التكرير في الصين. وقالت إن مصافي التكرير الصينية أصبحت قوة متنامية في الأسواق الدولية للغازولين والديزل من بين أنواع الوقود الأخرى. وتوقعت  الوكالة أنه في العام المقبل، من المرجح أن تتجاوز الصين الولايات المتحدة التي كانت في صدارة قطاع التكرير، منذ بداية عصر النفط في منتصف القرن 19.

 

الشرق الأوسط 27/11/2020

"أدنوك" ترسي عقداً ب519 مليون دولار لتوسيع المسح الجيوفيزيائي ثلاثي الأبعاد

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، الخميس عن ترسية عقد بقيمة 1،9 مليار درهم (519 مليون دولار) على شركة "بي جي بي" الصينية، وذلك لتوسيع نطاق مشروع المسح الجيوفيزيائي ثلاثي الأبعاد، والذي تقوم بتنفيذه حالياً في العاصمة الإماراتية. وبحسب المعلومات الصادرة أمس سيتم إعادة توجيه 50 في المائة من القيمة الإجمالية للعقد إلى الاقتصاد المحلي عبر برنامج " أدنوك" لتعزيز القيمة المحلية المضافة.

 

الشرق الأوسط 28/11/2020

دول الخليج أمام فرصة الانتقال إلى تكامل إقليمي في قطاع الغاز

وسط ارتفاع حجم استهلاك الغاز في منطقة الخليج، كشفت معلومات استقصائية حديثة عن فرصة مؤاتية لبلدان مجلس التعاون الخليجي للانتقال إلى سوق غاز متكاملة إقليمياً، ما يعزز الكفاءة ويدعم الأهداف الاستراتيجية في التوظيف والاستهلاك والاستثمار، في وقت تلقي فيه تداعيات جائحة كورونا بظلالها على تراجع الاستثمار في قطاعي النفط والغاز. وأكد باحثون في السعودية أن تكامل شبكة الغاز داخل دول الخليج يمثل فرصة لتوسعة السوق الخليجية للغاز وزيادة كفاءتها، حيث ستزيد من قدرة الدول التي تمتلك غازاً فائضاً على تسييل مواردها كصادرات ضمن دول الخليج الأخرى التي تستفيد بدورها من انخفاض تكلفة الغاز وزيادة أمن الطاقة.

 

الشرق الأوسط 28/11/2020

آمال التعافي تعيد التوازن لأسواق الأسهم

فتح مؤشر الأسهم الأميركية الرئيسية على صعود أمس (الجمعة)، وسط تفاؤل حيال انتعاش اقتصادي في العام القادم، مما طغى على بواعث القلق من زيادة متوقعة في إصابات فيروس كورونا عقب عطلة عيد الشكر. وارتفع المؤشر داو جونز الصناعي 38.36 نقطة بما يعادل 0.13% ليصل إلى 29911.33 نقطة، وزاد المؤشر "ستاندرد أند بورز 500" بمقدار 8.90 نقطة أو 0.25% مسجلاً 3638.55 نقطة، وتقدم المؤشر "ناسداك المجمع" 64.78 نقطة أو 0.54% إلى 12159.18 نقطة.

 

الشرق الأوسط 28-11-2020

العالم يتأهب لميلاد "ليبرا" مع العام الجديد

أوردت صحيفة "فاينانشيل تايمز"، أنّ عملة "فيسبوك" المشفرة "ليبرا" تستعد للانطلاق في يناير (كانون الثاني) المقبل، وذلك نقلاً عن ثلاثة مصادر لم تسمّها من المشاركين في المشروع. وقالت "فاينانشيل تايمز" نقلاً عن أحد المصادر أنّ رابطة "ليبرا" التي مقرها جنيف، والتي ستُصدر عملة "ليبرا" وتُشرف عليها، تعتزم إطلاق عملة رقمية موحّدة مدعومة بالدولار.

ملاحظة: إن مضمون ملخص إعلام اليوم لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن موقف قيادة الجيش اللبناني.