ملخص إعلام اليوم - الأربعاء, 22 أيار 2019

أخبار وتحليلات اقتصادية
يتم تحديث هذه الفقرة كل نهار أربعاء من الأسبوع (دوام رسمي)

الديار

15/5/2019

الإقتصاد البريطاني يتراجع مع بلوغ " بريكست" أوجّها

تفيد أرقام رسمية أن الإقتصاد البريطاني تراجع بنسبة 0.1% مع ترنح البلاد على حافة خروج فوضوي محتمل من الإتحاد الأوروبي . غير أن جزءاً من النمو في قطاع التصنيع قد يعود إلى تكدّس مخزون إحتياطي في مرحلة ما قبل البريكست، حين أخذ الصناعيون يخزنون الإمدادات تحسّباً لأي من نقص، على حد تعبير " مكتب الإحصاء الوطني" الذي لفت إلى " صعوبة عزل "تأثير البريكست المؤقت عن عوامل أخرى . أما قطاع الخدمات الذي يعد مسؤولاّ عن أكثر من ثلاثة أرباع الإقتصاد البريطاني، ولا يعتبر عرضة للتأثر بتكدس المخزون الإحتياطي، فقد انخفضت نسبة نموه من 0.4 إلى 0.3%. بعض الشركات دفعت بالنشاط الإقتصادي قدماّ في مرحلة مبكرة من العام الحالي، تمهيداً للخروج من الإتحاد الأوروبي، الأمر الذي حدا بالمخزن الزائد والطلبات المبكرة إلى رفع أرقام النمو بصورة مصطنعة.

 

15/5/2019

ما أهمية الميناء ولماذا يتم استهدافه ؟

إنفجارات الفجيرة تضرب أسواق الإمارات السعودية

تراجعت أسواق الأسهم في كل من الإمارات والسعودية خلال التعاملات، في أعقاب عملية إستهداف السفن الأربع قبالة ميناء الفجيرة . وأعلنت وزارة الخارجية الإمارتية تعرّض 4 سفن تجارية لــــ " عمليات تخريبية" بالقرب من المياه الإقليمية للدولة . وذكرت الخارجية الإماراتية أنه جرى التحقيق حول ظروف الحادث بالتعاون مع الجهات المحلية والدولية ، ولكن ما أهمية هذا الميناء ولماذا يتم إستهدافه؟ يضم ميناء الفجيرة 12 شركة عالمية متخصصة في مجال تخزين وتداول النفط ، ويعد مشروع خط أنابيب النفط في الميناء، الذي يمتد على مسافة 400 كيلومتر مربع ، من المشاريع الإستراتيجية للإمارات، وهو أهم ممر لنقل البيترول في العالم، ومن أكبر مراكز تموين السفن بالوقود. كما أنه يوفر إمكانية تصدير70% من نفط أبو ظبي من دون الإعتماد على مضيق هرمز كطريق رئيسي لتصدير النفط ، لذلك فهو يؤدي دوراً مهماً في الأمن الوطني، وفق ما أفادت صحيفة "البيان" الإماراتية. ويعتبر ميناء الفجيرة الأول متعدد الأغراض في الساحل الشرقي للإمارات ، حيث يقع على شواطئ المحيط الهندي وبالقرب من طرق الشحن التي تربط الشرق مع الغرب.

 

17/5/2019

"اوبك" تتوقع نموّ الطلب على نفطها في العام 2019 مع مواصلتها خفض الانتاج

قالت منظمة اوبك ان الطلب العالمي على نفطها سيرتفع عما كان متوقعا هذا العام مع تباطؤ نمو المعروض من منافسين مثل منتجي النفط الصخري في الولايات المتحدة، مشيرة الى سوق اشد شحا اذا امتنعت المنظمة عن زيادة الانتاج. وخفضت السعودية، اكبر بلد مصدر للخام في العالم، انتاجها رغم وصول الاسعار لاعلى مستوياتها في 2019 متجاوزة 75 دولارا للبرميل، ودعوات الرئيس الاميركي دونالد ترامب الى التحرك لخفض الاسعار. وعمقت فواقد امدادات عضوي اوبك ايران وفنزويلا، الخاضعين لعقوبات اميركية، اثر اتفاق الحد من الانتاج. وقلصت اوبك التي مقرها فيينا تقديرها لنمو المعروض النفطي من خارجها في 2019 وقالت ان الزيادة السريعة في انتاج النفط المحكم الاميركي، او ما يعرف بالنفط الصخري، بدات تتباطأ. وقالت اوبك "من المرجح ان يكون نمو المعروض ابطأ من العام الماضي وسط نمو اقتصادي عالمي من المتوقع ان يكون اضعف.

 

17/5/2019

الاتحاد الاوروبي يطالب تركيا بانهاء عمليات التنقيب قبالة قبرص

على الرغم من تجاهل الحكومة التركية المواقف الدولية الرافضة لاعمال التنقيب غير القانونية عن الغاز قرب السواحل القبرصية، الا ان الاتحاد الاوروبي يواصل مساندته لقبرص ووقوفه الى جانبها في مواجهة تركيا. فقد حذّر الاتحاد تركيا المضي قدما في اعمال التنقيب عن النفط قبالة قبرص، واصفا الخطة بانها غير قانونية ومتعهدا بالرد بشكل مناسب. وكانت وزارة الخارجية الاميركية اعربت عن قلقها وطلبت من تركيا التوقف عن خططها للبدء بنشاطات تنقيب عن الغاز في المنطقة الاقتصادية الخالصة في قبرص. وهو الاعتراض الذي رفضته انقرة. ولا تسيطر الحكومة القبرصية المعترف بها دوليا سوى على القسم الجنوبي من الجزيرة الذي تصل مساحتها الى ثلثي مساحة البلاد. واثار اكتشاف احتياطات غاز كبيرة في البحر المتوسط نزاعا على هذه الموارد الهائلة. من جانبها كانت الحكومة التركية قد اكدت في السابق ، انها ستواصل حماية حقوقها وحقوق جمهورية قبرص التركية في الحوض الشرقي للبحر الابيض المتوسط بحسب وصف بيان للخارجية التركية في اشارة الى استمرار الجانب التركي القيام باعمال التنقيب قرب الشواطئ القبرصية.

 

20/5/2019

بعد ارتفاع حاد.... البيتكوين تخسر أكثر من 10% من قيمتها

بعد أن وصلت قيمة العملة الرقمية المشفرة "البيتكوين" الى أكثر من 8 الاف دولار للعملة الواحدة، خسرت العملة الرقمية الأم خلال يوم واحد حوالي 10% من قيمتها ووصل سعرها إلى أقل من 7 الاف دولار. ووفقاً لبوابة CoinMarketCap)) التي تحسب متوسط السعر في أكثر من 20 بورصة، انخفض سعر البيتكوين بنسبة 10,03%، ليصل سعرها إلى 7113 دولار. كما انخفضت العملات الرقمية الأخرى الشهيرة، حيث انخفضت عملة (Ethereum) بنسبة 11,62%. يشار إلى أن قيمة السوق الرقمية تقدر حالياً ب 223,819 مليار دولار، بينما تسيطر عملة " البيتكوين" على 56،3% من قيمة السوق.

 

20/5/2019

لاغارد: حرب التجارة بين أميركا والصين خطر على اقتصاد العالم

قالت كريستين لاغارد المديرة التنفذية لصندوق النفذ الدولي إن حرب التجارة بين الولايات المتحدة والصين قد تكون عامل خطر في أفق الاقتصاد العالمي إذا لم يتم تسويتها. وأبلغت لاغارد رويترز أثناء زيارة إلى أوزبكستان " من البديهي، أن الخطر النزولي الذي لدينا هو التوترات التجارية المستمرة بين الولايات المتحدة والصين". وخفض صندوق النقد الشهر الماضي توقعاته للنمو العالمي للعام 2019 إلى 3،3% من 3،5% في توقعاته السابقة. وحذر في ذلك الوقت من أن النمو قد يشهد المزيد من التباطؤ بسبب التوترات التجارية وإحتمالات خروج غير منظم لبريطانيا من الإتحاد الأوروبي. وأثارت الولايات المتحدة غضب الصين هذا الأسبوع عندما أعلنت عن وضع عملاق تكنولوجيا الإتصالات في العالم، في قائمة سوداء وهي خطوة تمنع الشركة الصينية من الحصول على مكونات وتكنولوجيا من شركات أميركية بدون موافقة من الحكومة.

 

الشرق الأوسط

20/5/2019

الاقتصاد الروسي على عتبة مرحلة ركود جديدة

سجلت وتيرة نمو الناتج المحلي الإجمالي الروسي، خلال الأول من العام الحالي، معدلات أدنى من التوقعات الرسمية، وتوقعات الخبراء، وحتى أدنى من أكثر التوقعات تشاؤماً. ورأى عدد كبير من الخبراء أن المعطيات الأولية لمعدل تباطؤ الإقتصاد الروسي، تدل على أنه يقف على حافة مرحلة ركود جديدة. ونشرت وكالة الإحصاء الفيدرالية الروسية (روستات) بياناتها الأولية لمؤشرات الربع الأول من العام الحالي، قالت فيها إن معدل النمو الناتج المحلي الإجمالي كان خلال الفترة المشار إليها عند معدل 0.5 في المائة، أي أدنى من توقعات وزارة التنمية الإقتصادية الروسية، التي توقعت في نيسان الماضي نمواً بمعدل المنخفض للنمو في الربع الأخير من عام 2017. وفي تعليقها على تقرير وكالة الإحصاء الفيدرالية، قالت الوزارة إن إنخفاض معدل دوران التجارة بالقيمة الحقيقية، وتراجع الطلب المحلي على خلفية رفع ضريبة القيمة المضافة، وتسارع وتيرة التضخم، عوامل لعبت الدور الرئيسي في تباطؤ معدل النمو الإقتصادي أدنى من التوقعات.

 

21/5/2019

"حرب التكنولوجيا" تضغط على أسواق العالم

ما إن بدأت الضغوط تهدأ قليلا" من "الحرب التجارية" بين أميركا والصين، حتى اشتعل فتيل قنبلة "حرب التكنولوجيا" الجديدة في أسواق العالم أمس، وذلك على وقع تداعيات الأزمة الجديدة لشركة "هواوي"الصينية العملاقة في مجال الاتصالات والشبكات مع الادارة الأميركية، التي يبدو أنها تصر على سحقها.

وفي "وول ستريت" تراجع المؤشر "ناسداك" المجمع أكثر من واحد في المائة عند الفتح، مع بداية تعاملات الأسبوع أمس، متأثراً بالمخاوف من تأثير الحملة الأميركية ضد "هواوي تكنولوجيز" الصينية على شركات التكنولوجيا الرئيسية.

ملاحظة: إن مضمون ملخص إعلام اليوم لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن موقف قيادة الجيش اللبناني.