ملخص إعلام اليوم - الأربعاء, 20 آذار 2019

أخبار وتحليلات اقتصادية
يتم تحديث هذه الفقرة كل نهار أربعاء من الأسبوع (دوام رسمي)

الشرق الأوسط 13/3/2019

شركات النفط الأميركية "تستغل" تخفيضات "أوبك" وتزيد الإنتاج

قال محمد باركيندو الأمين العام لمنظمة أوبك خلال مؤتمر للطاقة في هيوستن الأميركية، إن شركات النفط الصخري الأميركية استفادت من جهود "أوبك" وحلفائها لخفض الإنتاج والتي دعمت الأسعار. جاءت تصريحات باركيندو قبل اجتماع "أوبك" مع منتجي النفط الأميركيين للعام الثالث على التوالي أن تتصدر أسعار النفط المناقشات، بيد أن لقاء هذا العام لم يلق القدر نفسه من الاهتمام الذي حظي به في السابق. وقال باركيندو إن إعادة التوازن لسوق النفط العالمية "عمل جار"، وأضاف أن ضبط الإمدادات سيتواصل خلال 2019. وزاد إنتاج الولايات المتحدة مع تحرك "أوبك" لتقييد الإمدادات من أجل الإبقاء على الأسعار مرتفعة. والولايات المتحدة الآن أكبر منتج للخام في العالم، بإنتاج يفوق 12 مليون برميل يومياً، متخطية السعودية وروسيا. وضع ذلك "أوبك" في موقف غريب، إذ يقلل أعضاؤها حصتهم السوقية بما يدعم حصة الولايات المتحدة عالمياً.

 

الشرق الأوسط 14/3/2019

بومبيو: نريد تصفير صادرات النفط الإيراني بأسرع وقت

أكد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أن الولايات المتحدة، عازمة على وقف (تصفير) صادرات النفط الإيراني بأسرع ما يمكن، مشيراً إلى تراجع دور إيران في سوق النفط بسبب حملة الضغط القصوى الأميركية، فيما قال المبعوث الأميركي الخاص بإيران برايان هوك أمس، أن العقوبات على إيران حرمتها من إيرادات بنحو 10 مليارات دولار من 2017.

واتهم بومبيو في خطاب أمام مؤتمر الطاقة والنفط بهيوستن ليلة الثلاثاء، إيران باستخدام الطاقة والنفط لممارسة نفوذ لا مبرر له في منطقة الشرق الأوسط خاصة في العراق.

وطالب بومبيو الشركات والدول على المسرح العالمي خاصة في آسيا وأوروبا، بالعمل مع إدارة ترمب لتعزيز مصالح السياسية الخارجية الأميركية، موضحاً أن وفرة النفط الصخري والغاز الطبيعي الأميركي، سيقوي يد أميركا في مجال السياسة الخارجية. وشدد بومبيو خلال خطابه أمام كبار مسؤولي الشركات التنفذذية في مجال النفط والطاقة، أن العقوبات على إيران قد أدت الى تقليل حجم صادراتها من النفط الخام، وكبح جماح طهران النووية والصاروخية وأنشطتها الإقليمية، وأشار إلى أن طفرة صادرات النفط والغاز الأميركية، منحت بلاده القدرة على تلبية الطلب على الطاقة، وقال في إشارة إلى توسع خط أنابيب الغاز الطبيعي من روسيا إلى أوروبا، لا نريد حلفاءنا الأوروبيين مدمنين على الغاز الروسي.

 

الديار 15/3/2019

3.4 مليار يورو من الاتحاد الأوروبي وألمانيا للاجئين السوريين

أعلنت حكومة ألمانيا، عن مساهمتها بقيمة 1.44 مليار يورو للاجئين السوريين، في حين أعلن الاتحاد الأوروبي عن مساهمة بقيمة ملياري يورو خلال الاجتماع الوزاري لمؤتمر المانحين، الذي ينظمه الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة في بروكسل. وحددت الأمم المتحدة الاحتياجات المالية لسنة 2019 بنحو 5.5 مليار دولار لمساعدة حوالى 5.6 مليون لاجئ سوري خارج بلدهم في تركيا ولبنان والأردن والعراق ومصر، في حين قدرت أنها تحتاج إلى 3.3 مليار دولار للنازحين داخل البلاد. وحذرت من أن "الأموال التي وفرها الاتحاد الأوروبي لإعادة الإعمار لن يتم صرفها، إلا إذا بدأت عملية سلام ذات مصداقية في جنيف تحت رعاية الأمم المتحدة.

 

أميركا تسعى لخفض صادرات الإيراني إلى دون مليون برميل يومياً اعتباراً من أيار

قال مصدران مطلعان لرويترز إن الولايات المتحدة تسعى لخفض صادرات النفط الخام الإيراني بنسبة نحو 20% إلى دون مليون برميل يومياً، اعتباراً من أيار، وذلك من خلال توجيه طلب للدول المستوردة بخفض المشتريات لتفادي فرض عقوبات أميركية عليها. ويأمل الرئيس الأميركي دونالد ترامب في نهاية المطاف وقف صادرات النفط الإيراني، وبالتالي وقف مصدر الدخل الرئيسي لطهران. وتضغط الولايات المتحدة على إيران للحد من أنشطة برنامجها النووي ووقف الدعم لمسلحين تصفهم بأنهم وكلاء لطهران بالشرق الأوسط. ومن المرجح أن تجدد الولايات المتحدة الإعفاءات من العقوبات لمعظم الدول التي تشتري الخام الإيراني، بما في ذلك الصين والهند، وهما أكبر مشتري، مقابل تعهدات بخفض الواردات إلى أقل من مليون برميل يومياً. وأدت هذه العقوبات لخفض صادرات النفط الإيراني إلى النصف بالفعل. وسعياً لمنح المستوردين الوقت للعثور على بدائل وتفادي في أسعار النفط، أعفت الولايات المتحدة مشتري النفط الإيراني الرئيسيين من العقوبات، بشرط أن يشتروا كميات أقل في المستقبل.

 

الشرق الأوسط 16/3/2019

البطالة والتباطؤ حجرا عثرة أمام تعافي الاقتصاد الصيني

زادت حدة مشكلات الاقتصاد الصيني خلال أول شهرين من العام الحالي، وهو ما دفع معدل البطالة إلى الارتفاع بقوة، وكثفت الضغوط على استراتيجية الحكومة من أجل تحفيز الاقتصاد. وقفز معدل البطالة في ثاني أكبر اقتصاد في العالم خلال شباط الماضي إلى 5.3 في المائة، مقابل 4.9 في المائة في كانون الأول الماضي، ليسجل أعلى مستوى له منذ عامين، على خلفية تسجيل الناتج الصناعي للبلاد أسوأ بداية سنوية له منذ عام 2009، ونمو مبيعات التجزئة بأقل وتيرة لها منذ عام 2012. وقالت وكالة "بلومبرغ": إن هذه البيانات والحقائق الاقتصادية الجديدة ستدخل في حسابات صناع السياسات النقدية والاقتصادية في الصين، عندما يبحثون ما إذا كان اقتصاد البلاد في حاجة إلى مزيد من إجراءات التحفيز، ومتى يمكن إطلاق مثل هذه الإجراءات. ويشير ارتفاع معدل البطالة في الصين إلى الضغوط المتزايدة للحرب التجارية الصينية – الأميركية على استقرار الوظائف في الصين... لكن الجانب الإيجابي هو أن الطلب ما زال يتمتع بالمرونة حتى الآن.

 

الشرق الأوسط 18/3/2019

الهند تعزز احتياطاتها النفطية لمواجهة تقلبات الأسعار

تسعى الهند لاجتذاب استثمارات عالمية مباشرة بقيمة 1.6 مليار دولار، لبناء احتياطيات إضافية من النفط الخام تحسباً لحالات الطوارئ، بحيث تعمل كحاجز حماية في مواجهة التقليات التي قد تطرأ على أسعار النفط. وفي إطار برنامجها للاحتياطيات النفطية الذي تلتزم به بصرامة، تملك الهند قدرة تخزين نفطية حالية تبلغ 5.3 مليون طناً، تتمثل في مجموعة من الكهوف ذات جدران إسمنتية. ويجري العمل بالفعل لبناء منشآت إضافية للتخزين بسعة نحو 6.5 مليون طن من النفط الخام، وذلك في إطار المرحلة الثانية من المشروع. وبعيداً عن بناء مستودعات جديدة، ستشمل المرحلة الثانية كذلك بناء منشآت نقاط رسو في مواقع جديدة. ومن شأن هذه الجهود رفع القدرة التخزينية للنفط الخام داخل الهند إلى ما يعادل 87 يوماً من الطلب بحلول عام 2020. وتبني الهند مخزونات النفط لديها تحسباً لاشتعال حرب. وفي تلك الحالة، تشير تقديرات إلى أنها ستحتاج إلى قدرة تخزينية إضافية للنفط الخام بقيمة نحو 13.32 مليون طن متري بحلول عام 2019 – 2020. وتوفر هذه المخزونات حائط حماية في مواجهة أي توترات عالمية كبرى، بجانب أن بإمكانها المعاونة في وقف الطلب خلال الأزمات، مثل الحروب.

 

الديار 19/3/2019

وزير النفط الإيراني يتهم أميركا بإثارة توترات في السوق

نقل موقع وزارة النفط الإيرانية عن وزير النفط بيجن زنغنه، إن التصريحات الأميركية بشأن أسعار النفط أثارت توترات في السوق. ودأب الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الذي جعل الاقتصاد الأميركة أحد أهم قضاياه، على نشر تغريدات عن أسعار النفط ومنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك). ونسب موقع وزارة النفط إلى الوزير قوله: الأميركيون يتحدثون كثيراً وأنصحهم بالحد من أحاديثهم. وأثاروا التوترات في سوق النفط لما يزيد عن عام، واتفقت أوبك وحلفاؤها مثل روسيا العام الماضي، على خفض الإنتاج رداً على زيادة إنتاج الولايات المتحدة من النفط الضخري.

 

ما هي خطوة بريطانيا التالية في مسعى الخروج من الاتحاد الأوروبي؟

من المتوقع أن تحاول رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، إقناع البرلمان بالموافقة على الاتفاق الذي توصلت إليه للخروج من الاتحاد الأوروبي، في محاولة ثالثة قبل التوجه إلى بروكسل لطلب تأجيل قصير لعملية الانفصال. وقالت ماي للنواب إن أمامهم أحد خيارين، فإما تأييد اتفاقها وطلب تأجيل قصير أو رفضه وطلب تأجيل أطول كثيراً. وقالت ماي إنها تفضل تأجيلاً قصيراً لعملية الخروج.

ملاحظة: إن مضمون ملخص إعلام اليوم لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن موقف قيادة الجيش اللبناني.