ملخص إعلام اليوم - الأربعاء, 15 تشرين الثاني 2017

أخبار وتحليلات اقتصادية
يتم تحديث هذه الفقرة كل نهار أربعاء من الأسبوع (دوام رسمي)

الجمهورية

8/11/2017

أغلى مدينة في العالم للسنة الرابعة على التوالي

صنفت وحدة المعلومات الاقتصادية التابعة لمجلة الإيكونوميست، في تقرير، سنغافورة أغلى مدينة في العالم بالنسبة للوافدين. وحلت أربع مدن من أوروبا الغربية ضمن المراكز العشرة الأولى، حيث احتلت زيورخ وجنيف المركزين الثالث والسابع على التوالي. وجاءت باريس، المدينة الوحيدة في منطقة اليورو، في المركز الثامن، بينما جاءت العاصمة الدنماركية كوبنهاغن، التي تربط عملتها باليورو، في المركز العاشر.

 

13/11/2017

25 مليار دولار في 24 ساعة

حطم موقع "علي بابا" الصيني العملاق هذا العام رقمه القياسي للمبيعات على الإنترنت، بعد أن حصد أكثر من 25.3 مليار دولار السبت بمناسبة "يوم العزاب"، وهو مهرجان ضخم للتخفيضات أطلقته مجموعة "علي بابا" على الإنترنت عام 2009 ، وبات معتمداً في أوساط منصات التجارة المنافسة. وفي خضم الإقبال، سجلت 256 ألف عملية دفع في الثانية.

 

14/11/2017

سلامة: الليرة ستبقى مستقرة ووضع السيولة متين

أكد حاكم مصرف لبنان رياض سلامة أن "اقتصاد لبنان لديه القدرة على التحمل والصمود، والوضع النقدي مستقر والليرة اللبنانية ستبقى مستقرة، ولسنا قلقين في شأن القدرة الائتمانية للحكومة والقطاع المصرفي". وطمأن في حديث ل"بلومبرغ"، إلى أن لبنان ومصرف لبنان بالتحديد اتخذا إجراءات استباقية إذ أن السيولة بالليرة وبالعملات الأجنبية باتت مرتقعة لدى القطاع المصرفي والمصرف المركزي. وأضاف أن المركزي أجرى في السنتين الماضيتين عمليات مالية مع المصارف، فسجلت الميزانية العمومية مستويات تاريخية لجهة الاحتياطات، كما سجلت ودائع المصارف زيادة ملحوظة بلغت 11 مليار دولار السنة الماضية أي نسبة 6% على أساس سنوي. أضاف أن الميزانية العمومية لدى المركزي تدعم استقرار الليرة اللبنانية واستقرار معدلات الفوائد.

 

الشرق الأوسط

8/11/2017

توقعات "أوبك" طويلة المدى... تفاؤل كبير رغم ضبابية نمو الطلب

يبدو أن ما حدث في العالم النفط اليوم، والضبابية التي تشوب توقعات الطلب والعرض، وتحديات السياسات المناخية، لا يوجد لها أي انعكاسات على توقعات منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) طويلة الأمد.

و أصدرت أوبك بالأمس تقريرها السنوي للتوقعات العالمية للنفط(woo)  ، والذي أظهر تفاؤلاً كبيراً وتوقعات بنمو كل شيء  تقريباً، من الطلب على النفط ،إلى إنتاج النفط  الصخري، إلى الطلب على نفط المنظمة، انتهاءً بالطلب على النفط في قطاع المواصلات. ولا ترى أوبك أي ذروة في الطلب على النفط حتى 2040 وهو رأي له مؤيدين وله معارضون، ومن بين المؤيدين لهذا الطرح بعض البيوت الاستشارية مثل "بيرنستين" التي قال محللوها في تقرير الشهر الماضي إن ذروة الطلب على النفط قد لا نراها في عام2030 إلى 2035، وهي نظرة تتوافق مع تصريح ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سليمان الشهر الماضي. وأضافت أوبك في توقعاتها لعام 2017 إن التبني السريع للسيارات الكهربائية قد يقود لاستقرار الطلب على النفط في نصف الثاني من العقد المقبل، ليقلص توقعات أوبك على المدى الأطول.

 

8/11/2017

"جي بي مورغان" يبحث مع شركة سعودية "الإدراج الدولي"

قال بنك الاستثمار العالمي "جي بي مورغان" انه يجري حالياً محادثات أولية مع عدد من الشركات السعودية من أجل بحث إدراج أسهمها في الأسواق الدولية خارج المملكة، وذلك في غضون عملية مرتقبة لطرح عملاق النفط السعودي شركة أرامكو لحصة تبلغ 5 في المائة من أسهمها، تقدر بنحو مائة مليار دولارً، وهي العملية التي تتجاذبها عدد من البورصات العالمية، وعلى رأسها بورصتا نيويورك ولندن. ويتزايد الاهتمام الدولي وسخونة السباق للحصول على حصة طرح أرامكو يوما بعد الآخر. وقال متحدث باسم رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي إن بورصة لندن قدمت مسوغات قوية جدا لشركة أرامكو السعودية لإدراج أسهمها في بريطانيا، وذلك بعد ساعات من تصريحات وجهها الرئيس الأميركي دونالد ترامب يدعو فيها السعودية للتفكير في إدراج حصة أرامكو ببورصة نيويورك.

 

9/11/2017

بنوك أميركية تحذر من "نقطة اللاعودة" مع اقتراب "بريكست"

حذرت مؤسسات مالية أميركية كبرى من تخبط الحكومة البريطانية والتقدم البطيء في التخطيط لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وتأثيرات "بريكست" عليها لتصل إلى "نقطة اللاعودة" فيما يتعلق بخطط نقل وظائف خارج لندن بعد خروج بريطانيا من الاتحاد، طبقا لما ذكرته صحيفة "فايننشيال تايمز" البريطانية أمس الأربعاء. وجاءت التحذيرات خلال اجتماع مغلق للمديرين التنفيذيين لمؤسسات كبرى، بينها "جي بي مورغان"، و "غولدمان ساكس"، و "إتش إس بي سي"، مع وزير التجارة الأميركي ويلبور روس خلال زيارته إلى لندن، وفقاً لما ذكره أشخاص حضروا الاجتماع. وخلص اللقاء إلى أن البنوك والمؤسسات المالية العالمية تشعر بالقلق إزاء فشل بريطانيا في توضيح ما إذا كانت ستؤمن صفقة انتقالية لتسهيل الأطر التنظيمية بعد مغادرة الاتحاد الأوروبي، وأكدوا أن هناك عدم وضوح فيما سيؤول إليه الاتفاق النهائي لـ "بريكسيت".

 

14/11/2017

بروكسل تستضيف أول مؤتمر حول الماس الأفريقي

يعقد في العاصمة البلجيكية بروكسل اليوم الثلاثاء، أول مؤتمر من نوعه حول الماس الأفريقي، بحسب ما ذكرت الخارجية البلجيكية، التي تستضيف المؤتمر بالتعاون مع مركز إنتويرب العالمي للماس، وعدد من الدول الأفريقية المنتجة للماس. وقالت الخارجية في بيان أن اهتمام بلجيكا بأفريقيا، ووجود بورصة الماس العالمية في إنتويرب، سوف تجعل بلجيكا في وضع جيد يؤهلها للقيام بدور قيادي. وتشمل أجندة النقاش في المؤتمر ثلاثة محاور رئيسية، وهي إدارة الموارد الطبيعية والتسويق لاستمرارية التوريد، والماس الاصطناعي. وتعتبر إنتويرب عاصمة الماس في العالم، حيث يوجد بها أكبر بورصة للماس على مستوى العالم، ويتم فيها عمليات الصقل وما يقرب من 90 في المائة من تجارة الماس.

 

الحياة

9/11/2017

تراجع قياسي لواردات الصين من النفط

هبطت أسعار النفط مع تراجع واردات الصين من الخام إلى أدنى مستوى في سنة، كان التجار قالوا إن السوق في شكل عام تظل مدعومة بخفوضات الإنتاج التي تقودها "منظمة الدول المصدرة للنفط"(أوبك). وأكد تجار أن السوق تراقب بقلق التوترات المتصاعدة في الشرق الأوسط وتواصل توخي الحذر في شأن التجارة. في السياق، قال وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي خالد الفالح، إن "تركمانستان تقدم فرص استثمار للشركات السعودية ومن بينها أرامكو النفطية التي تتطلع للاستثمار في النفط والغاز عالميًا. "وأبلغ الفالح "تلفزيون العربية "أن"أرامكوا السعودية تنظر في أي احتمالات للاستثمار في إنتاج البترول وغاز دوليًا بما في ذلك الدول المطلة على بحر قزوين. وطبعاً تركمانستان كما ذكرت هي أكثر الدول احتياطًا وبالذات في مجال الغاز".

 

10/11/2017

وزراء دول "أبيك" يفشلون في التوافق على بيان حول التجارة الحرة

سعى وزراء دول منطقة آسيا-المحيط الهادئ و بصعوبة، إلى الإتفاق على بيان مشترك حول التجارة الحرة، و ذللك في خلاف نادر على وثيقة روتينية. فيما انهمك المفاوضون الأميركيون في مناقشة إجراءلت الحماية. ويلتقي قادة منطقة الهادئ (أبيك) السنوية. وسيشارك الرؤساء الروسي فلاديمير بوتين و الأميركي دونالد ترامب والصيني شي جينبينغ، من بين قادة الكبار المشاركين في قمة التي تضم 21 عضواً. وعزت ثلاثة مصادر دبلوماسية مطلعة على المحادثات، السبب إلى أن المفاوضبن الأميركيين مصرون على البقاء ضمن خطوط الشعار "أميركا أولاً". وينتقد ترامب اتفاقات التجارة الحرة، اذ يعتبرها "سيئة للوظائف الأميركية"مفضلاً نظاماً تجارياً "عادلاً و متوازناً".

 

13/11/2017

الصين تتطلع إلى غاز ألاسكا في رهان على مشروع مكلف ومعقد

تراهن الصين التي تنوي القيام باستثمارات كبيرة في أحد أنابيب الغاز في ألاسكا، على الغاز الطبيعي الأميركي المسال، لتلبية تزايد الطلب لديها وتنويع إمداداتها، لكن هذا المشروع الطموح يبدو مكلفاً ومعقداً وكان واحداً من الإعلانات الكبرى لمجموعة الاتفاقات التجارية التي كشف عنها الخميس خلال قمة في بكين بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب ونظيره الصيني شي دينبينغ. وتكمن الفكرة الأساسية في تحقيق مشروع خط أنابيب للغاز بيلغ طوله 1200 كيلومتر، يربط حقولاً عملاقة في شمال ألاسكا بالقطب الشمالي، وفي إنشاء مصنع في المستقبل للتسييل في الجنوب، يكون محطة يمكن منها إرسال الغاز إلى الصين. ويعود المشروع بفائدة كبيرة على الولايات المتحدة. فهو سيوفر حوالي 12 ألف فرصة عمل، ويقلص في نهاية المطاف بمعدل عشرة بلايين دولار سنوياً العجز التجاري الأميركي، كما يقول حاكم ألاسكا. أما بالنسبة إلى الصين فإن "تنويع الإمدادات يضمن أمنها على صعيد الطاقة"، كما قالت المحللة في مركز "إي أتش أس" جيني يانغ في تصريح إلى وكالة "فرانس برس".

 

13/11/2017

ترامب يتمسك بـ "أميركا أولاً" في قمة "أبيك"

نقل الرئيس الأميركي دونالد ترامب خطابه الاقتصادي القومي المتمسك بشعار "أميركا أولاً" إلى قمة التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادىء (أبيك) التي عقدت في مدينة دانانغ الفيتنامية، وأكد أن بلاده "لن تسكت عن المبادلات التجارية غير المنصفة، ولن تسمح باستغلالها بعد الآن بعدما تضررت مصالحها بسبب ممارسات التبادل التجاري العالمي". وفيما جمعت قمو "أبيك" التي تضم نحو 60 في المئة من إجمالي الناتج العالمي، عشرات من قادة الدول بينهم الياباني شينزو آبي والروسي فلاديمير بوتين، وأكثر من ألفين من المديرين التنفيذيين، أخفقت روسيا والولايات المتحدة في الاتفاق على اجتماع بين بوتين وترامب، لكن الرئيسين تصافحا وتبادلا التحية على العشاء.

ملاحظة: إن مضمون ملخص إعلام اليوم لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن موقف قيادة الجيش اللبناني.