ملخص إعلام اليوم - الأربعاء, 15 كانون الثاني 2020

أخبار وتحليلات اقتصادية
يتم تحديث هذه الفقرة كل نهار أربعاء من الأسبوع (دوام رسمي)

الشرق الأوسط 10/1/2020

ربع مليون برميل نفط يومياً إنتاج متوقع للكويت من المنطقة المقسومة

كشف وزير النفط الكويتي أنه من الموقع أن يبلغ الإنتاج النفطي للكويت في المنطقة المقسومة مع السعودية 250 ألف برميل يومياً عند استئناف الإنتاج، وذلك بعد التوافق السعودي الكويتي على هذه المنطقة بعد 5 سنوات من توقفها عن الإنتاج.

ونجحت الكويت والسعودية، في (كانون الأول) من العام الماضي، في التوصل لاتفاق لإعادة الإنتاج في المنطقة المقسومة بعد توقف دام لخمس سنوات على المنطقة وهو الاتفاق الذي سيسمح باستئناف الإنتاج بحلقين نفطيين بإمكانهما ضخ ما يصل إلى 0.5 في المائة من إمدادات العالمية.

 

المضي بــ4 مشروعات شمسية جديدة لبرنامج سعودي للطاقة المتجددة

تمضي السعودية نحو تعزيز واقع الاستفادة من الطاقة المتجددة، إذا تتهيأ للبدء في أربع مشروعات عملاقة لإنتاج الطاقة الشمسية الكهروضوئية ضمن برنامج وطني للطاقة المتجددة. وأصدر مكتب تطوير مشاريع الطاقة المتجددة في وزارة الطاقة طلبات التأهيل ضمن البرنامج الوطني للطاقة المتجددة، التي تتكون من أربعة مشاريع لإنتاج الطاقة الشمسية الكهروضوئية بسعة إجمالية تصل إلى 1200 ميغاوات. ويعد الاستفادة من الشمس كمورد للطاقة في المملكة أحد مشاريع التحول في السعودية وتحظى بأهمية حكومية واسعة.

 

توقعات نمو "متحفظة" للبنك الدولي في 2020

يتوقع البنك الدولي حدوث تحسن بسيط في أداء الاقتصاد العالمي خلال العام الحالي، وقال بنك التنمية متعدد الأطراف، إن 2019 شهد أضعف نمو اقتصادي منذ الأزمة المالية العالمية قبل عشر سنوات، وإن 2020 – رغم تحسن طفيف يظل منكشفاً على أوجه عدم تيقن فيما يتعلق بالتجارة والتوترات الجيوسياسية.

وبحسب توقعات البنك الدولي الصادرة في تقرير" التوقعات الاقتصادية العالمية" فإنه من المنتظر نمو الاقتصاد العالمي بمعدل 2.5 في المائة خلال العام الحالي، مقابل 2.4 في المائة خلال العام الماضي، مدعوماً بتحسن أداء قطاعي التجارة والاستثمار.

 

الديار 10/1/2020

نائب رئيس الوزراء الصيني سيوقّع اتفاق التجارة مع أميركا في واشنطن الأسبوع المقبل

قالت وزارة التجارة أمس إن نائب رئيس الوزراء الصيني ورئيس فريق التفاوض في المحادثات التجارية بين واشنطن وبكين سيوقع اتفاق المرحلة واحد في واشنطن الأسبوع القادم. وقال قاوفنغ المتحدث باسم وزارة التجارة إن ليو سيزور واشنطن في الفترة من 13 إلى 15 كانون الثاني.

وأبلغ قاو الصحفيين أنّ فريقي التفاوض من الجانبين ما زالا على اتصال رثيق بشأن ترتيبات محددة للتوقع ومن المتوقع أن يؤدي اتفاق المرحلة إلى خفض رسوم جمركية وزيادة مشتريات الصين من المنتجات الزراعية والصناعية والطاقة من الولايات المتحدة بينما سيعالج بعض النزاعات بشأن حقوق الملكية الفكرية.

 

الديار: 13/1/2020

وزير التجارة الأميركي: إتفاق تجارة ملائم مع الصين أهم من التوقيت

رفض وزير التجارة الأميركي ويلبور روس تحديد أي موعد نهائي للتوصّل لاتفاق تجارة مع الصين وشن هجوماً جديداً على عملاق الإتصالات هواوي. مما يزيد من انحسار الآمال في وضع نهاية لحرب تجارية مستمرة منذ 17 شهراً أبطأت النمو العالمي.

ملاحظة: إن مضمون ملخص إعلام اليوم لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن موقف قيادة الجيش اللبناني.