ملخص إعلام اليوم - الأربعاء, 21 آب 2019

أخبــــــار عـــــربيــــة

أكد الرئيس السوري بشار الأسد خلال استقباله وفداً روسياً عزمه على استعادة كل الأراضي الخارجة عن سيطرته، واعتبر أن المعارك الأخيرة في إدلب كشفت لمن كان لديه شك عن دعم أنقرة الواضح وغير المحدد للإرهابيين.

 

أوردت صحيفة الوطن المقربة من دمشق أن الجيش السوري وجه الاثنين إشارات تحذير واضحة لأي محاولة إنعاش تركية جديدة للإرهابيين.

 

حذرت لجنة الإنقاذ الدولية في بيان من كارثة إنسانية بدأت تظهر في محافظة إدلب.

 

"نداء الوطن" أكد وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو أمس أن تنظيم داعش لا يزال يمثل تهديداً مضيفاً أنه أقوى اليوم مما كان عليه قبل ثلاث أو أربع سنوات في بعض المناطق في العراق وسوريا.

 

"نداء الوطن" حذر المبعوث الصيني الخاص إلى سوريا شي شياويان أمس من صحوة للتنظيمات الإرهابية من بينها تنظيم "داعش" في هذا البلد الذي يعيش حرباً منذ 8 سنوات داعياً المجتمع الدولي إلى عدم تجاهل المؤشرات المنذرة.

 

"الشرق الأوسط" انسحبت فصائل مقاتلة ليل أمس من مدينة خان شيخون الاستراتيجية في جنوب إدلب ومن ريف حماة الشمالي المجاور لتصبح أكبر نقطة مراقبة تركية موجودة في المنطقة بموجب تفاهم بين أنقرة وموسكو تحت مرمى نيران قوات الحكومة السورية.

 

"الشرق الأوسط" حذرت أنقرة أمس دمشق من اللعب بالنار بعد أن أعلنت وزارة الدفاع التركية تعرض رتل عسكري تابع لها لضربة جوية أثناء توجهه إلى نقطة المراقبة التركية جنوب خان شيخون كما اتهمت روسيا الفصائل بممارسة الاستفزارات.

 

"الشرق الأوسط" شدد الوزير التركي جاويش أوغلو على أن بلاده لن تسمح للولايات المتحدة بتكرار المماطلة التي حدثت بشأن اتفاق خريجة الطريق في منبج، وأضاف لن نقبل بإلهاء الولايات المتحدة لتركيا وتقديمها السلاح لوحدات حماية الشعب الكردية التي وصفها بـ "التنظيم الإرهابي".

 

"الشرق الأوسط" تظاهر أمس نحو ألف طالب للأسبوع الـ 26 على التوالي في الجزائر وسط انتشار كبير للشرطة مطالبين بدولة ديمقراطية والإفراج عن الذين أوقفوا منذ بدء الحراك الاحتجاجي في شباط الماضي.

 

"الشرق الأوسط" عزز الجيش الوطني الليبي من قواته وآلياته العسكرية على تخوم العاصمة طرابلس، كما قامت الحكومة الموالية لحكومة الوفاق الليبية التي يترأسها فائر السراج بتعزيز مواقعها وقواتها في المنطقة نفسها مما يشير إلى احتمال اندلاع جولة أكثر عنفاً من القتال بين الطرفين.

 

"الجمهورية" تلقت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً ضربة جديدة مع خسارة قواتها معسكرين لمصلحة القوات الموالية للانفصاليين الجنوبيين في محافظة أبين، إثر اشتباكات أدت إلى مقتل 27 شخصاً.

 

""الجمهورية" نقلت الوكالة الرسمية "سبا" بياناً للحكومة اليمنية المعترف بها دولياً حملت فيه الإمارات مسؤولية ما وصفته بـ "التمرد المسلح" في عدن التي تتخذها عاصمة مؤقتة مطالبة السعودية بمواصلة جهودها لدعم خطط إنهاء التمرد.

 

"الجمهورية" أعلنت وزارة الخارجية المصرية في بيان أمس مقتل 11 من العناصر الإرهابية في محافظة شمال سيناء حيث يتمركز الفرع المصري لتنظيم داعش.

 

"الجمهورية" دان مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتين غريفيث سيطرة الانفصاليين الجنوبيين على مؤسسات حكومية محذراً من خطر تقسيم البلد الغارق في نزاع مسلّح منذ أكثر من 3 سنوات.

ملاحظة: إن مضمون ملخص إعلام اليوم لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن موقف قيادة الجيش اللبناني.