ملخص إعلام اليوم - الثلاثاء, 19 شباط 2019

أخبــــــار عـــــربيــــة

"الشرق الأوسط" قتل 13 شخصاً على الأقل، الاثنين بينهم عشرة مدنيين جراء تفجيرين متتاليين استهدفا مدينة إدلب، التي تسيطر عليها "هيئة تحرير الشام" في شمال غربي سوريا.

 

"الشرق الأوسط" كشف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن قادة روسيا وتركيا وإيران اتفقوا خلال لقائهم في سوتشي على إطلاق آلية "الخطوة خطوة" لاستعادة إدلب شمالي سوريا من التنظيمات الإرهابية.

 

رفض قائد القيادة المركزية الأميركية، جوزيف فوتيل طلب القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية، ذات الغالبية الكردية عيدي مظلوم، بالإبقاء على عدد من قوات التحالف الدولي لمحاربة "داعش" ومن ضمنها قوات أميركية في سوريا.

 

حذرت وزيرة الدفاع الفرنسية فلورانس بارلي من جعل الأكراد السوريين ضحايا جدداً للنزاع السوري بانسحاب واشنطن المرتقب والتدخل العسكري التركي المحتمل في المنطقة.

 

ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية أن وزارة الدفاع الأميركية طلبت من حلفائها على هامش مؤتمر ميونيخ للأمن تشكيل "قوة مراقبين" في شمال شرق سوريا لضمان أمن الفصائل الكردية من هجوم تركي محتمل. وأوضحت الوكالة أن الطلب لم يلق أي تجاوب.

 

"الشرق" دعا الناطق باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف إلى عدم التعويل على الإرهابيين في صفقة معهم في إدلب، مشيراً إلى أننا بحاجة لهذه العملية لكننا علينا أن نقرر ما إذا كانت ستنفذها تركيا أو دول أخرى.

 

"الديار" نقلت قناة "سي إن إن" عن مسؤول عسكري أميركي تأكيده أنّ مئات المسلحين التابعين لنظام "داعش" فروا من سوريا إلى غرب العراق ومعهم 200 مليون دولار نقداً.

 

"الديار" تسلّم الأكراد في محافظة الحسكة ومدينة الفامشكي في سوريا، وبلدة منبج وفي ريف حلب أسلحة نوعية تركها الجيش الأميركي لهم، وحصلت عليها قوات سوريا الديمقراطية التي رفعت علم النظام السوري واستطاعت محاصرة داعش والسيطرة على أسلحتها وآلياتها.

 

دعا رئيس مجلس النواب الأردني عاطف الطراونة، أمس، السلطات الإيرانية إلى إطلاق سراح 3 أردنيين تحتجزهم طهران منذ نحو شهرين لدخولهم المياه الإقليمية لهذا البلد عن طريق الخطأ.

 

أعلن رئيس هيئة النزاهة في العراق القاضي عزت توفيق جعفر أنه تمت إحالة 11 وزيراً إلى القضاء.

 

أكدت الأمم المتحدة أن طرفي الحرب في اليمن وافقا على البدء في سحب القوات من ميناء الحديدة الرئيسي بموجب اتفاق برعاية المنظمة الدولية.

 

"الشرق الأوسط" قال نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجار الله إن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو سيزور الكويت خلال شهر آذار المقبل.

ملاحظة: إن مضمون ملخص إعلام اليوم لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن موقف قيادة الجيش اللبناني.