ملخص إعلام اليوم - الأربعاء, 06 تموز 2022

أخبــــــار عـــــربيــــة

 أعلن المركز الروسي للمصالحة في سوريا عن تسجيله 4 حالات قصف من مسلحي جماعة "جبهة النصرة" الإرهابية، في منطقة إدلب لوقف التصعيد شمال غربي سوريا.

 

أفادت وسائل إعلام سورية بوقوع انفجارات في حقل العمر النفطي شرق محافظة دير الزور حيث قاعدة "الكونيكو" العسكرية الأمريكية، مشيرة إلى أن أسباب الانفجارات ما زالت مجهولة.وتم نشرفيديو يوثق ألسنة اللهب الناجمة عن الانفجارات في حقل العمر.

 

قالت وزارة الخارجية الفرنسية،أن باريس تمكنت من إعادة 35 قاصرا مع 16 من أمهاتهم، كانوا يعيشون بمخيمات مخصصة لاحتجاز الإرهابيين في سوريا منذ اندحار تنظيم داعش هناك.و تم تسليم النساء المذكورات، إلى السلطات القضائية فيما سلم القصر إلى خدمات رعاية الأطفال.

 

نبه نائب منسق الأمم المتحدة الإقليمي للشؤون الإنسانية في سوريا مارك كتس، الى أن وقف العمل بآلية إيصال المساعدات الإنسانية عبر الحدود الى سوريا سيكون كارثيا , إذ لا خيار متوفرا حاليا يمكن أن يشكل بديلا عما تقوم به الأمم المتحدة راهنا على مستوى الحجم أو النطاق"، مضيفا: "نحن نعلم أن الأمور باتت أكثر تسييسا هذا العام من السنوات السابقة. فالتوترات شديدة للغاية مع الحرب في أوكرانيا".وشدد كتس على أن المنطقة تضم "واحدة من الفئات السكانية الأكثر هشاشة في أي مكان في العالم" موضحا أنه "من الضروري للغاية أن نحافظ على استمرار شريان الحياة هذا".

 

أكد مصدر مطلع في إقليم كردستان العراق، أن تركيا قصفت بطائرة مسيرة منطقة كلي عباس على حدود قضاء مخمور التابع لمحافظة نينوى.وأعلن جهاز مكافحة الإرهاب في الإقليم، أن "طائرات الجيش التركي استهدفت مقرا لـ(حزب العمال الكردستاني)". مشيرة إلى "وجود أضرار بشرية ومادية، جراء القصف".

 

سقط 5 قتلى و30 جرحى جراء انفجار مخزن للسلاح بمديرية لودر في محافظة أبين جنوبي اليمن.التي تكثر فيها الجماعات الإرهابية، وظلت لسنوات تحت سيطرة تنظيم "القاعدة" قبل تطهيرها من قوات الحزام الأمني التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي، ومن ثم سيطرت عليها قوات الجيش اليمني التابعة لحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي، بعد أن دارت بينها وبين الحزام الأمني مواجهات انتهت بسيطرة الأولى على مناطق واسعة من محافظة أبين، لتعود الجماعات الإرهابية لتنشط مجددا في تلك المناطق.

 

أصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، قرارا جمهورياً بشأن إصدار قانون بإنشاء الأكاديمية العسكرية المصرية.وتهدف الأكاديمية العسكرية المصرية إلى إعداد وتخريج ضباط تتوافر فيهم الكفاءة، والمؤهلات التكتيكية، والفنية، والعلمية، والعملية العسكرية للخدمة كقادة للوحدات الصغرى في القوات المسلحة لجمهورية مصر العربية.

ملاحظة: إن مضمون ملخص إعلام اليوم لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن موقف قيادة الجيش اللبناني.