ملخص إعلام اليوم - الاثنين, 06 تموز 2020

أخبــــــار عـــــربيــــة

قرر وزير الداخلية الأردني سلامة حماد اليوم الأحد اعتبار وثائق اللجوء، وهي بطاقة الخدمة الخاصة بالجالية السورية، سارية المفعول حكما حتى نهاية العام الحالي.

 

أفادت معلومات أن منظومة "باترويت" التي نصبتها السفارة الأمريكية في العاصمة بغداد لحماية مبناها، صدت صاروخاً كان يستهدف السفارة.

 

أكدت مصادر عسكرية أن غارات جوية على قاعدة "الوطية" غرب ليبيا أدت إلى تدمير منظومات الدفاع الجوي وهي بمثابة رسالة مباشرة لأنقرة. وأثار تدمير المنظومات ضجة كبيرة على المواقع الإخبارية ووسائل التواصل الاجتماعي، بعد الحديث عن قيام طيران مجهول بضرب هذه المنظومات وتحييدها وهي متوسطة المدى "هوك" أمريكية الصنع، بالإضافة إلى 3 رادارات في الغالب هي من الطراز "كالكان" تركية الصنع عاملة مع منظومات "هوك"، بالإضافة إلى تدمير منظومة الإعاقة والتشويش الإلكترونية تركية الصنع "كورال".

 

قال المتحدث باسم وزارة الدفاع بحكومة الوفاق الوطني الليبية، صلاح النمروش، إن قاعدة الوطية الجوية تعرضت لقصف نفذه "طيران غادر أجنبي" يدعم قائد "الجيش الليبي" المشير خليفة حفتر.

 

ذكر مصدر في قوات "الجيش الوطني الليبي"، أن غارات جوية جديدة استهدفت قوات موالية لحكومة الوفاق الليبية في أكثر من منطقة جنوب البلاد.

 

اطلع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على خطط وجهود سلاح الإشارة بالقوات المسلحة المصرية لتأمين العمق الغربي لمصر والحدود المشتركة مع ليبيا.

 

شبه الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، الوضع في ليبيا بالوضع السوري، بسبب تعدد التدخلات الأجنبية. وحذر من أن ليبيا قد تتحول لـ"صومال" جديد، وينعكس سلبا على أمن كل المنطقة.

 

قال الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، إن بلاده تسعى لتنظيم استفتاء على الدستور، وأعرب عن رغبته في إنشاء نظام شبه رئاسي وتوسيع صلاحيات البرلمان.

 

شهد العاصمة الجزائرية مراسم دفن رفات قادة المقاومة الشعبية الـ24 الذين استعادتهم من فرنسا، والذين قتلوا في معارك ضد الاحتلال الفرنسي خلال القرن الـ19".

ملاحظة: إن مضمون ملخص إعلام اليوم لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن موقف قيادة الجيش اللبناني.