ملخص إعلام اليوم - الأربعاء, 23 أيار 2018

تحـليـــلات الصـحــــــــف

النهار/ روزانا بو منصف

أشارت إلى أن التوجه لتأليف حكومة أكثرية كان وارداً ولم يكن وليد لحظة تم التعبير عنها بمواقف أو تصريحات معينة، وأن أفرقاء عدة تنبهوا للأمر. وسرعان ما ظهرت مواقف بدت معارضة لحكومة أكثرية ما أدّى إلى تراجع هذا الموضوع. وقال إنه يصعب الرهان على إقناع اللبنانيين بأن ما بعد الانتخابات سيختلف عما كان قبلها، علماً أن الظروف الضاغطة على لبنان تفرض أداء إنقاذياً مختلفاً لوضع اقتصادي صعب ووضع سياسي إقليمي أصعب.

 

الجمهورية/ طوني عيسى

أشار إلى أن الكلام عن توطين مبطن للسوريين ينطبق على توطين مفضوح للفلسطينيين، وهذا الأمر يعمل له منذ عشرات السنين وتستعد إسرائيل لفرصة في اللحظة المناسبة، وربما يكون تكريس القدس عاصمة لها هو أول الغيث في هذا المسار. ورأى أنه يكفي توطين جزء من السوريين والفلسطينيين في لبنان لزعزعته، ويبدو مريباً ما يحضّر للبنان وسائر كيانات الشرق الأوسط في المطابخ الدولية والإقليمية، ويبدو مريباً أكثر كيف أصبح الفساد اللبناني هو الطريق الأفضل لاستسلام لبنان أمام المؤامرات.

 

المستقبل/ وسام سعادة

رأى أن كل ما يطرح من عناوين تحديثية، مع التئام المجلس النيابي الجديد والتأليف الحكومي، من دون التفكير في سبل إعادة إعطاء معنى للحكم وموالاته من جهة وللمعارضات وما يجمعها من جهة أخرى، يطرح بشكل محدود التأثير، هذا إن ذهبنا بعيداً في التفاؤل. واعتبر أن الحاجة إلى إعادة إيجاد حكومة تحكم ومعارضة تعارض ليست إشكالية ثانوية، بل هي أكثر من ضرورية.

ملاحظة: إن مضمون ملخص إعلام اليوم لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن موقف قيادة الجيش اللبناني.