ملخص إعلام اليوم - الخميس, 23 أيار 2019

أخبــــــار دوليــــــــــة

"الشرق الاوسط" منحت واشنطن تركيا مهلة أسبوعين للتخلي عن صفقة الدفاع الصاروخي الروسي "أس 400" ونقلت قناة "إس إن بي سي" الأميركية عن مصادر مطّلعة قولها إنه بحلول نهاية الأسبوع الأول من حزيران يتعيّن على تركيا إلغاء الصفقة التي تبلغ قيمتها مليارين ونصف المليار دولار، وشراء نظام الدفاع الصاروخي الأميركي أو مواجهة فقدان الحصول على 100 مقاتلة من طراز "إف 35" وعدت بها، وفرض عقوبات أميركية، فضلاً عن رد فعل محتمل من الناتو. وقال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، إن بلاده مستعدة لعقوبات محتملة من جانب الولايات المتحدة في ما يتعلق بالصفقة بعدما أمهلت الولايات المتحدة تركيا أسبوعين لتغيير رأيها.

 

"الجمهورية" اتهم القائد العام للجيش الإيراني اللواء عبد الرحيم موسوي السعودية بالوقوف وراء حادث إطلاق صاروخ على سفارة واشنطن في بغداد، مؤكداً أن بلاده لا تريد الحرب لكنها لا تخشاها.

 

"الشرق الأوسط" اعتبرت الحكومة الإيرانية أن الزيارة المفاجئة لوزير الخارجية العماني يوسف بن علوي إلى طهران الاثنين الماضي لم تكن حول الوساطة، فيما استبعد رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان حشمت الله فلاحت بيشة أن تخوض إيران حرباً ضد الولايات المتحدة.

 

"الشرق الأوسط" يعتزم الرئيس الأميركي دونالد ترامب زيارة إيرلندا الشهر المقبل في أول زيارة له إلى هذا البلد بصفته رئيساً للولايات المتحدة.

 

"الشرق الأوسط" قتلت مجموعة مسلّحة 26 مدنياً أول من أمس إثر مهاجمتها قريتين في شمال غربي جمهورية أفريقيا الوسطى.

ملاحظة: إن مضمون ملخص إعلام اليوم لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن موقف قيادة الجيش اللبناني.