ملخص إعلام اليوم - الثلاثاء, 31 آذار 2020

أخبــــــار دوليــــــــــة

يواصل وباء كورونا حصد المزيد من الأرواح في عدد من الدول، وتسبب بوفاة أكثر من 34 ألف شخص في العالم، وتجاوزت بلجيكا سقف 500 حالة وفاة وإيطاليا سقف 10 آلاف فضلاً عن وفاة 800 شخص إضافيين في اسبانيا، وبلغ عدد الإصابات 140 ألف في الولايات المتحدة، وفي إيران 2757، وفي فرنسا 3000 وفاة.

 

سلمت قوات التحالف الدولي أمس، مقرها في محافظة نينوى لوزارة الدفاع العراقية، وكان التحالف انسحب أمس الأول، من قاعدة (k1) في كركوك لتكون القاعدة الثالثة التي يسلمها للعراق بشكل كامل بعد قاعدتي "القائم" والقيادة اللتين سلمتا الأسبوع الماضي.

 

أفاد الجيش الوطني الليبي أن قواته بقيادة المشير خليفة حفتر استطاعت التقدم الى قلب طرابلس وأصبحت على مسافة قريبة من مقر حكومة السراج وميناء طرابلس البحري ومقر البنك المركزي للبلاد.

 

أفادت وسائل الاعلام الرسمية الكورية أمس أن كوريا الشمالية المسلحة اختبرت قاذفات صواريخ متعددة كبيرة للغاية وأن العملية تمت تحت اشراف نائب رئيس حزب العمال الحاكم ري بيونغ شول.

 

أعلنت الخارجية التايوانية أن منظمة الصحة العامة لم تطلع الدول الأعضاء على المعلومات التي زودتها بها تايوان بما في ذلك تفاصيل عن حالات فيروس كورونا فيها وطرق الوقاية من المرض.

 

بحث الرئيسان الأميركي دونالد ترمب والروسي فلاديمير بوتين هاتفياً امكانية التعاون في مكافحة وباء كورونا، بالاضافة الى موضوع النفط.

 

قتل خمسة أشخاص على الأقل أول من أمس في هجوم شنه متطرفون قرب مدينة مايدو غوري النيجيرية.

ملاحظة: إن مضمون ملخص إعلام اليوم لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن موقف قيادة الجيش اللبناني.