ملخص إعلام اليوم - الاثنين, 21 كانون الثاني 2019

أخبــــــار دوليــــــــــة

يلتئم المنتدى الاقتصادي العالمي في بلدة دافوس في جبال الألب السويسرية غداً، وسط أجواء ملبدة تسود العلاقات التجارية بين دول العالم، وسيشهد غياب زعماء كل من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، وتضم قائمة الحضور البارزين المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ورئيس البرازيل الجديد جاير بولسونارو.

 

"الشرق الأوسط" قالت تقارير أميركية إن رفض المحكمة العليا في بريطانيا وقف نقل الداعشيين البريطانيين السوداني الأصل والغاني الأصل، إلى الولايات المتحدة يرجح إعدامهما، رغم معارضة بريطانيا لحكم الإعدام.

 

"الشرق الأوسط" أكدت قيادة القوات الأميركية العاملة في أفريقيا مقتل العشرات من عناصر حركة الشباب الصومالية المتطرفة.

 

"الشرق الأوسط" حذر مسؤول بمديرية صحة ادلب، التابعة للمعارضة السورية أمس، من أن تعليق ألمانيا للمساعدات في محافظة إدلب سيؤدي إلى كارثة، وكانت وزارتان ألمانيتان قد علقتا جزئياً المساعدات إلى إدلب في شمال غربي سوريا.

 

"المستقبل" اندلعت صدامات خلال تظاهرة في أثينا ضمت حوالي مئة ألف شخص للاحتجاج على الاتفاق حول الاسم الجديد لمقدونيا الذي يفترض أن يصادق عليه البرلمان اليوناني قريباً.

 

"الشرق الأوسط" فصلت السلطات التركية 15 ألفاً و 213 من عناصر القوات المسلحة، بينهم جنرالات وضباط برتب مختلفة منذ وقوع محاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها تركيا في 15 تموز 2016.

 

"المستقبل" اتهم دونالد ترامب أمس، زعيمة الغالبية الديموقراطية في مجلس النواب نانسي بيلوسي بالتصرف بطريقة غير منطقية بعد رفضها لعرض قدّمه الرئيس الأميركي يسمح له بتمويل بناء الجدار على الحدود مع المكسيك.

 

"المستقبل" أعلنت الشرطة الإيرلندية أمس، توقيف أربعة أشخاص بعد انفجار سيارة مفخخة أول من أمس، في لندن بري في مقاطعة إيرلندا الشمالية البريطانية.

ملاحظة: إن مضمون ملخص إعلام اليوم لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن موقف قيادة الجيش اللبناني.