ملخص إعلام اليوم - السبت, 17 تشرين الثاني 2018

صحافة عالمية

روسيا اليوم

روسيا تشتري ذهبا بنحو 3.5 مليار دولار في شهر

 

اتجهت روسيا مؤخرا نحو زيادة وتيرة شراء الذهب، وزادت خلال شهر أكتوبر الماضي احتياطياتها من المعدن النفيس بنحو 3.5 مليار دولار.

 

وأظهرت بيانات البنك المركزي الروسي، أن روسيا رفعت احتياطياتها من الذهب خلال الشهر الماضي من 77.491 مليار دولار إلى 81.055 مليار دولار، أي أنها زادت بـ3.564 مليار دولار.

 

ومنذ مطلع الجاري، اشترت روسيا ذهبا بقيمة 4.408 مليار دولار، حيث كانت قيمة احتياطيات المعدن الأصفر تبلغ في مطلع يناير 76.647 مليار دولار.

 

وبلغت احتياطيات الذهب ذروتها في مايو الماضي، حيث بلغت 81.146 مليار دولار، وفقا للبنك المركزي الروسي.

 

وتحتل روسيا المرتبة الخامسة عالميا باحتياطيات الذهب، والتي بلغت في نوفمبر بحسب بيانات مجلس الذهب العالمي 2036.2 طن، وتقدمت روسيا بذلك على اقتصادات مثل الصين واليابان وسويسرا والمملكة المتحدة.

 

ووفقا للبيانات فإن احتياطيات روسيا من المعدن الأصفر تشكل 16.9% من إجمالي احتياطياتها، والتي بلغت مطلع الشهر الجاري 459.563 مليار دولار، بزيادة نسبتها 6.19% مقارنة بمطلع العام الجاري.

 

واتجهت روسيا في الآونة الأخيرة نحو شراء الذهب والتخلي عن الاستثمار في سندات الخزانة الأمريكية، في ظل سياسة العقوبات التي تنتهجها واشنطن ضد موسكو.

 

روسيا اليوم

روسيا: لا أساس للتشكيك في قدرة السعودية على التحقيق في مقتل خاشقجي بمستوى مناسب

 

اعتبرت الخارجية الروسية ألا أساس للتشكيك في قدرة السعودية على التحقيق في مقتل الصحفي، جمال خاشقجي، على مستوى مناسب، مشددة على أن تسييس هذه القضية أمر غير مقبول.

 

وقال متحدث باسم الخارجية الروسية، في تصريح لوكالة "نوفوستي"، اليوم الجمعة: "تشير موسكو إلى أن السعودية اتخذت منذ البداية نهجا لتنفيذ تحقيق دقيق وموضوعي بأقصى درجة ممكنة في هذا الحادث يشمل التعاون مع السلطات التركية".

 

وتابع المتحدث: "قضية خاشقجي، كما أكدت الرياض مرارا، تديرها القيادة العليا للمملكة والتي تعتبر كشف كل المتورطين في هذه الجريمة بأسرع وقت ممكن ومعاقبتهم بصورة يستحقونها أمرا ذا أهمية مبدئية".

 

وأوضحت الخارجية الروسية: "في هذا السياق ننطلق من أن إنهاء إجراءات التحقيق يمثل خطوة مهمة في سبيل تحديد الملابسات الحقيقية لما حصل في اسطنبول".

 

ولفت المتحدث إلى أن "الأمر الآن لدى القضاء الذي يجب عليه أن يحدد مدى مسؤولية المتهمين بقتل الصحفي وإصدار الأحكام النهائية بحقهم بالتوافق مع القوانين المعمول بها حاليا في السعودية".

 

وأردف بالقول: "إننا من جانبنا لا نرى أي أسس للتشكيك في قدرة السلطات السعودية على التعامل مع هذه القضية المثيرة للصخب بمستوى مناسب من المهنية. ما زلنا مقتنعين مع ذلك بأن تسييس مثل هذه القضايا أمر غير مقبول وأن من الضروري حلها في القضاء القانوني حصرا".

 

روسيا اليوم

مجلس الشيوخ الأمريكي يرفض مشروع قرار وقف مبيعات أسلحة للبحرين

 

رفض أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي، مشروع قرار يهدف إلى وقف مبيعات أسلحة تبلغ قيمتها 300 مليون دولار للبحرين، بسبب انخراطها بالحرب في اليمن.

 

وبرر أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي هذا الرفض بالأهمية الاستراتيجية والعسكرية للمملكة الصغيرة حليفة الولايات المتحدة.

 

حيث برر العديد من أعضاء المجلس ذوي التأثير، بينهم بوب كوركر وبوب مينينديز، رفضهم لمشروع القرار.

 

فقال الديمقراطي مينينديز إن "استعداد البحرين لاستضافة قواتنا البحرية يضع المملكة الصغيرة في مواجهة خطر أكبر لهجمات من جانب إيران والجماعات الإرهابية التي تسعى إلى إلحاق الأذى بالولايات المتحدة".

 

ومشروع القرار الذي تم في النهاية رفضه بـ77 صوتا، مقابل 21 كان من اقتراح السناتور الجمهوري راند بول.

 

وندد بول بمشاركة البحرين في التحالف العسكري بقيادة السعودية في اليمن.

 

وقال في مجلس الشيوخ "أقول ببساطة إنه يجب علينا منع بيع الأسلحة، لأننا لن نتحمل بعد الآن مسؤولية الحرب في اليمن، وأننا لن نبيع بعد الآن أسلحة إلى دول تقاتل في اليمن، وأن هذه الحرب يجب أن تتوقف".

 

وعبر بول في وقت لاحق عن أسفه لفشل مشروع  القرار.

 

يذكر أن الأسطول الأمريكي الخامس يتخذ من البحرين قاعدة له.

ملاحظة: إن مضمون ملخص إعلام اليوم لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن موقف قيادة الجيش اللبناني.