ملخص إعلام اليوم - الخميس, 24 حزيران 2021

صحافة عالمية

روسيا اليوم

موسكو والخرطوم تبحثان أطر التعاون العسكري بين البلدين

بحث وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو مع نظيره السوداني ياسين إبراهيم، مستوى التعاون العسكري بين البلدين والقضايا الملحة بينهما.

وقال شويغو: "اليوم لدينا فرصة لمناقشة القضايا الملحة في التعاون العسكري الروسي السوداني".

وأضاف: "نحن نقدر المستوى الذي تم تحقيقه حتى الآن في ملف التعاون المشترك بين البلدين".

وتابع: "نحن مصممون على مواصلة الاتصالات بشأن كافة القضايا".

بدوره، قال إبراهيم إنه "خلال حضور الوفد العسكري السوداني إلى موسكو، زار مدينة كوبينكا قرب العاصمة، وتعرفنا على النصب التذكاري (طريق الذاكرة)، الذي يخلد الانتصار في الحرب العالمية الثانية حيث قطعوا 1418 خطوة للنصر".

وصادق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في تشرين الثاني 2020 على اتفاق مع السودان لإقامة مركز إمداد مادي تقني للقوات البحرية الروسية على سواحل البحر الأحمر في السودان يتوقع أن يستوعب 300 جندي وموظف ولا يمكن أن يحتضن بشكل متزامن أكثر من 4 سفن عسكرية بينها حاملة أجهزة طاقة نووية "مع الالتزام بمبادئ الأمن النووي والبيئي".

ومن المتوقع أن يسري اتفاق المركز في السودان لمدة 25 عامًا مع إمكانية التمديد.

وفي مطلع حزيران الحالي أعلن رئيس الأركان السوداني الفريق أول ركن محمد عثمان الحسين، عن إعادة النظر في الاتفاق الموقع بين روسيا والسودان بشأن إنشاء المركز.


روسيا اليوم

مصدر: محاولة تخريب مبنى منظمة الطاقة الذرية الإيرانية لم تكن بطائرة مسيرة

قال مصدر في "مقر خاتم الأنبياء للدفاع الجوي الإيراني" إن "محاولة التخريب التي استهدفت مبنى تابعا لمنظمة الطاقة الذرية الإيرانية فجر اليوم لم تنفذ باستخدام طائرة مسيرة".

وأشار المصدر إلى أن "الحادث يحتمل أن يكون عملًا أمنًيا تخريبيًا ومسؤوليته خارج نطاق مقر الدفاع الجوي".

وكانت قناة "برس تي في"، وقناة "بي تي في" الإيرانيتان، قد أوردتا خبرًا مفاده أنه تم إحباط محاولة تخريب استهدفت مبنى لمنظمة الطاقة الذرية الإيرانية.

بدورها، أفادت وكالة أنباء "نور نيوز" التابعة لمجلس الأمن القومي، بتعرض مبنى تابع لمنظمة الطاقة الذرية الإيرانية قرب مدينة كرج لهجوم فاشل لم يؤد إلى أي خسائر بشرية أو مالية، مضيفة أنه تم إحباط الهجوم قبل أن يحدث أي ضرر بالمبنى بفضل الإجراءات الأمنية المتعلقة بمنظمة الطاقة الذرية الإيرانية.

ملاحظة: إن مضمون ملخص إعلام اليوم لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن موقف قيادة الجيش اللبناني.