ملخص إعلام اليوم - الاثنين, 20 آب 2018

صحافة عالمية

The Guardian

بريطانيا ستوقف تمويل خطة لدعم المعارضة السورية

ستوقف الحكومة البريطانية التمويل لخطة لدعم المعارضة السورية، معلنة أن البرامج محفوفة بالمخاطر، وذلك مع مواجهة آخر المناطق الواقعة تحت سيطرة المتمردين لهجوم من قوات بشار الأسد. ومن المتوقع أن يتوقّف تمويل دعم العمليات في أيلول. يجدر الذكر بأن الدعم الإنساني سيستمر، إلا أن وضع حد لهذا البرنامج له معانٍ كثيرة، مثل أن بريطانيا قد تقبّلت أن المعارضة السورية تواجه هزيمة مرتقبة من قوات النظام السوري والضربات الروسية.

 

Ynet

نتنياهو يلتقي مستشار الأمن القومي الأميركي

التقى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون في منزله في القدس.

وكان نتنياهو قد أخبر بولتون أنه "متشوّق لمناقشة مجموعة من المواضيع، والأكثر أهمية هو كيفية الاستمرار بتجنب هجوم إيران على المنطقة والتأكد من عدم امتلاك إيران لأي أسلحة نووية."

 

روسيا اليوم

العاهل المغربي يعفو عن معتقلين في قضايا إرهاب

أعلنت اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين في المغرب في بيان الأحد، أن العاهل المغربي أصدر أمراً ملكياً بالعفو عن 14 سجيناً في قضايا الإرهاب.

وجاء في نص البيان الذي نشرته اللجنة على موقعها الرسمي: "توصلت اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين بمعطيات تفيد أنه بفضل من الله قد استفاد ظهر يوم الأحد 19 أغسطس 2018 عدد من المعتقلين الإسلاميين بمختلف السجون المغربية من مسطرة العفو".

وكشفت اللجنة في البيان نفسه أن المفرج عنهم أغلبهم كان محكوماً بـ20 سنة سجناً، مشيرة إلى أن اثنين آخرين تم تخفيض مدة الحكم في حقهما من السجن مدى الحياة إلى 20 عاماً.

وأوردت اللجنة أسماء من قالت إنه أفرج عنهم والسجون التي كانوا يقبعون فيها، وبعضهم قضى حوالي 15 عاما في السجن.

من جهته أفاد موقع "هسبريس" المغربي بأن الملك محمد السادس أصدر عفواً بمناسبة ذكرى "ثورة الملك والشعب"، على مجموعة من الأشخاص وعددهم 428 شخصاً، إلى جانب 22 شخصاً من بين المحكوم عليهم في قضايا التطرف والإرهاب.

وجاء في بيان أصدرته وزارة العدل أن الـ22 المحكومين في قضايا التطرف والإرهاب شاركوا في الدورة الثانية من برنامج "مصالحة" الرامي إلى إعادة إدماج هؤلاء السجناء ومصالحتهم مع المجتمع، الذي أطلقته سابقاً المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج بالشراكة مع عدد من الوزارات والجهات الرسمية.

ملاحظة: إن مضمون ملخص إعلام اليوم لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن موقف قيادة الجيش اللبناني.