ملخص إعلام اليوم - الخميس, 24 حزيران 2021

وكالات الأنباء المحلية والدولية

الوكالة الوطنية للإعلام

رئيس الجمهورية اتصل بوزير الصحة وطلب تعزيز الفرق الصحية في المطار لتفادي ازدحام الوافدين لإجراء فحوصات ال PCR

اجرى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون اليوم اتصالا هاتفيا بوزير الصحة العامة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور حمد حسن الموجود في زيارة رسمية في تركيا، وطلب إليه اتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجة الازدحام الشديد الذي يشهده مطار رفيق الحريري الدولي في قاعة وصول المسافرين، وذلك لإجراء فحوصات الPCR الضرورية للآتين من الخارج، وذلك من خلال زيادة أعداد الفرق الصحية التي يتولى أفرادها إجراء الفحوصات، والاستعانة عند الضرورة، ولا سيما خلال أوقات الذروة، بفرق إضافية لتفادي إنتظار الواصلين إلى المطار.

 

وكالة الأناضول

مشاريع وقرارات تاريخية.. 3 أعوام على انتقال تركيا للنظام الرئاسي

شهدت تركيا يوم 24 يونيو/ حزيران 2018، انتخابات عامة ورئاسية معا، حصل فيها الرئيس أردوغان، على 52.59 بالمئة من أصوات الناخبين، ليكون بذلك أوّل رئيس في النظام الرئاسي للبلاد..

تحيي تركيا، الخميس، الذكرى الثالثة للانتقال من النظام البرلماني إلى الرئاسي في الحكم، وقد شهدت هذه الفترة إطلاق وتنفيذ مشاريع عدة، واتخاذ قرارات تاريخية، فضلاً عن أحداث أخرى كثيرة كانت بمثابة نقاط تحوّل هامة في تاريخ البلاد. وفي 24 يونيو/ حزيران 2018، أجريت انتخابات عامة ورئاسية معا في تركيا، حصل فيها الرئيس رجب طيب أردوغان، على 52.59 بالمئة من أصوات الناخبين، ليكون بذلك أوّل رئيس في النظام الرئاسي في البلاد. وخلال الأعوام الـ 3 من رئاسته، أجرى أردوغان عشرات اللقاءات والمباحثات والزيارات داخل وخارج تركيا. ومنذ يونيو/ حزيران 2020، وحتى الآن، شهدت تركيا أحداثاً هامة وقرارات تاريخية، مثل اكتشاف الغاز الطبيعي في البحر الأسود، وإعادة آيا صوفيا من متحف إلى مسجد، وافتتاح جامع تقسيم، فضلاً عن قرارات وأحداث أخرى.

** اكتشاف الغاز الطبيعي في 21 أغسطس/ آب 2020، أعلن الرئيس أردوغان اكتشاف أكبر حقل للغاز في تاريخ البلاد في موقع "تونا1" بحقل صقاريا، بالبحر الأسود، باحتياطي 320 مليار متر مكعب، ثم أعلن لاحقا ارتفاع التقديرات بعد اكتشاف 85 مليار متر مكعب إضافي. ومطلع يونيو/ حزيران الجاري، أعلن أردوغان أيضا عن ارتفاع حجم الغاز الطبيعي المكتشف في المنطقة، إلى 540 مليار متر مكعب، وذلك عقب اكتشاف 135 مليار متر مكعب إضافي في موقع "أماسرا-1" بحقل صقاريا.

 

وكالة سبوتنيك الروسية للأنباء

الخارجية الروسية: نعتقد أن تطور الوضع في ليبيا يسير في الاتجاه الصحيح

أعلن نائب وزير الخارجية الروسية، سيرغي فيرشينين، اليوم الأربعاء، أن بلاده تعتقد بأن تطور الوضع في ليبيا يسير في الإتجاه الصحيح بفضل القرارات الدولية. وقال فيرشينين: "إن المشاركة الروسية في التسوية الليبية كان لها تأثير إيجابي ولا يجب التشكيك فيها". وأوضح بأنه "لا ينبغي التشكيك في المشاركة الروسية، فعلاوة على ذلك، أنا مقتنع بأن وجود روسيا كقوة رئيسية ذات تأثير تقليدي وعلاقات تقليدية مع الليبيين، مفيد للغاية للعملية السياسية، وهم بحاجة إليها". وقال فيرشينين عقب مؤتمر برلين الثاني حول ليبيا: "أعتقد أن هناك فرصة اليوم لتحقيق السلام والاستقرار. إذا سألتم عن السرعة التي يمكن أن يتم بها ذلك، فإن الإجابة الصادقة: يمكن القيام بذلك، ولكن يجب القيام به بشكل منهجي طوال الوقت ويستغرق وقتًا وجهودًا متسقة من جميع الأطراف".

ملاحظة: إن مضمون ملخص إعلام اليوم لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن موقف قيادة الجيش اللبناني.