ملخص إعلام اليوم - الأربعاء, 23 أيار 2018

وكالات الأنباء المحلية والدولية

الوكالة الوطنية للإعلام

المستقبل: نؤيد إعادة انتخاب بري رئيسا للمجلس النيابي ولتكن نتائج الانتخابات حافزاً لنا جميعاً لمضاعفة العمل

عقدت كتلة "المستقبل" النيابية اجتماعاً برئاسة الرئيس سعد الحريري، في "بيت الوسط"، شارك فيه الرئيس فؤاد السنيورة ونواب الكتلة الذين انتهت ولايتهم البرلمانية. تداول المجتمعون الاستحقاق النيابي المقبل والمهمات المطروحة على أعضاء الكتلة خلال الولاية الجديدة. استهل الحريري الاجتماع بدعوة الحاضرين الى الوقوف دقيقة صمت "تحية لشهداء فلسطين، في مواجهة الاحتلال الاسرائيلي، وتضامناً مع تضحيات الشعب الفلسطيني الشقيق ونضاله المستمر دفاعاً عن عروبة القدس".

 

وكالة أنباء الإمارات - وام

"القلب الكبير" تقدم 160 مليون جنيه لتطوير المعهد القومي للأورام في مصر

أعلنت مؤسسة القلب الكبير - المؤسسة الإنسانية العالمية المعنية بمساعدة اللاجئين والمحتاجين والتي تتخذ من الشارقة مقراً لها عن تبرعها بمبلغ 160 مليون جنيه مصري لتطوير المبنى الأساسي للمعهد القومي للأورام في العاصمة المصرية القاهرة وذلك استمراراً لنهج دولة الإمارات في عمل الخير وحرصها على التضامن الإنساني مع احتياجات المجتمعات في الدول الشقيقة والصديقة.

 

وكالة الأناضول

الأمم المتحدة: إجلاء 400 شخص من مخيم اليرموك الثلاثاء

أعلنت الأمم المتحدة، الثلاثاء، "إجلاء ما يقرب من 400 شخص من مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين القريب من العاصمة السورية دمشق إلى قلعة مدك بمحافظة حماة، شمال إثر اتفاق محلي تم التوصل إليه بين الأطراف المعنية". جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقده المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوغريك بالمقر الدائم للمنظمة الدولية بنيويورك.

 

الوكالة العربية السورية للأنباء - سانا

صالحي: إيران بدأت تخصيب النظائر المشعة المستقرة بمساعدة روسيا

أعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي أن إيران بدأت تخصيب النظائر المشعة المستقرة بمساعدة روسيا بعد أن كان التخصيب قبل توقيع الاتفاق النووي يقتصر على اليورانيوم. وقال صالحي في تصريح أن "صناعتنا النووية تسير بوتيرة جيدة نحو تحقيق الأهداف التجارية"، مضيفاً "إذا أردنا أن نزيد قدراتنا في بعض المجالات كزيادة الإنتاج أو زيادة نسبة التخصيب فلدينا الاستعداد اللازم لذلك". وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب أعلن انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الموقع بين إيران ومجموعة "خمسة زائد واحد" عام 2015، وإعادة العمل بالعقوبات الأميركية عليها والتي تم تجميدها بموجب الاتفاق.

 

وكالة الأنباء الأردنية - بترا

الملك والملكة يزوران أكاديمية المكفوفين

أمضى الملك عبدالله الثاني والملكة رانيا العبدالله، وقتاً من ساعات ظهيرة الثلاثاء، بين طلاب وطالبات أكاديمية المكفوفين في عمان التابعة لوزارة التربية والتعليم. واستمعا من الطلبة إلى شرح عن مشاريع قاموا بتصميمها وتنفيذها، في مختبر STEM لتعليم المكفوفين العلوم والهندسة والتكنولوجيا والرياضيات، والذي يعد الأول من نوعه في المنطقة. الطلبة تحدثوا عن تجربتهم في تطوير مشاريعهم ومن ضمنها كيفية عمل الإدارة الكهربائية وتنفيذها عملياً على أرض الواقع، وتصميم الروبوتات، وربط الشطرنج لتعليم الرياضيات للمكفوفين بأسلوب سهل وشيق.

 

وكالة أنباء رويترز

ترامب: التحضيرات جارية للقمة مع كوريا الشمالية لكنها قد تتأجل

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب الثلاثاء إن البيت الأبيض يواصل التجهيز للقمة المتوقعة بينه وبين زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون، لكنه أوضح أنه مستعد أيضاً لإلغائها أو إرجائها إذا لم يتم الوفاء ببعض الشروط.

 

وكالة فرنس برس

ترامب يشير إلى احتمال إرجاء القمة مع الزعيم الكوري الشمالي في سنغافورة

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب الثلاثاء، إن قمة مرتقبة تجمعه بالزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون قد لا تعقد الشهر المقبل وفق ما هو مقرر، لكنه أبدى اعتقاده أن كيم "جدي" في نيته التخلي عن السلاح النووي. وقال ترامب في مستهل محادثاته مع الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي إن في البيت الابيض "قد لا تعقد القمة في 12 حزيران".

 

وكالة أنباء شينخوا

مسوؤل صحي صيني: الصين مستعدة للتعاون مع غيرها من البلدان لتحقيق العدالة الصحية

قال مسؤول صيني بارز في مجال الصحة (الإثنين) إن الصين مستعدة للتعاون مع غيرها من البلدان من أجل خفض "الظلم الصحي"، وتقديم خدمات صحية أفضل لكل شخص. وقال ما شياو وي، رئيس اللجنة الصحية الوطنية في الصين، أمام جمعية الصحة العالمية الـ 71 التي افتتحت أعمالها أمس، إن الصين تمنح أولوية كبيرة لشبكة الرعاية الصحية على مستوى البلاد. وأضاف أن الصين تولي أهمية كبيرة لإقامة نظام عالي الجودة للخدمات الصحية والرعاية الطبية ذات الكفاء الكبيرة، وتبذل كل جهد ممكن لجعل الخدمات الصحية في متناول جميع المواطنين. وأوضح ما أن تعميق الإصلاح قد أصبح أيضاً قوة دافعة لمضي الصين قدماً في مجال الرعاية الصحية ذات الخصائص الصينية. ويترأس ما شياو وي في الوقت الحالي وفداً صينياً إلى جمعية الصحية العالمية الـ 71.

 

وكالة سبوتنيك الروسية للأنباء

نتنياهو يجتمع بالمجلس الوزاري المصغر في مركز سري تحت الأرض

قرر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، عقد مداولات المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية المخططة غداً، داخل مركز إدارة الأزمات المحصن الذي يقام حالياً تحت الأرض في منطقة القدس. وبحسب هيئة البث الإسرائيلية "سيبدأ المجلس الأمني هذا النهج لمدة شهر". وأضافت الهيئة "لم يتم الإشارة إلى سبب قرار نتنياهو إلا أن بعض وسائل الإعلام رجحت أن يكون السبب إما تفادي التسريبات أو التنصت من قبل جهات استخباراتية".

 

وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء - ارنا

إنشاء قناة تلفزيوينة خاصة بالسياحة

قال مساعد رئيس الجمهورية رئيس منظمة التراث الثقافي والصناعات اليدوية والسياحة، إنه تم التوصل لاتفاق مع مؤسسة الإذاعة والتلفزيون لإنشاء قناة خاصة بالسياحة .وأضاف علي مونسيان أن عدد الرحلات السياحية الداخلية تبلغ 46 مليون رحلة سنوياً، ويجب أن تصل إلى 80 مليون سفرة سنوياً، ضمن الخطة الموضوعة للعام 2025 منها 20 مليون رحلة لسواح أجانب.

ملاحظة: إن مضمون ملخص إعلام اليوم لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن موقف قيادة الجيش اللبناني.