ملخص إعلام اليوم - السبت, 20 تشرين الأول 2018

أخبـار التلفزيونات المحليـة والفضائيـة

TL

رأى رئيس الحكومة السابق النائب تمام سلام أن ما يجري اليوم غير مقبول، مرة نسمع رئيس الجمهورية يضع معايير التأليف، وأخرى رئيس كتلة يضعها، لا أحد يضع معايير التأليف إلا الرئيس المكلف، لأنه هو الذي يؤلفها، فهو الذي يضع المعايير.

 

المنار

لبنانياً ايجابيةٌ مُهِمَةٌ وتقدمٌ مُهِمٌّ حصلَ على مستوى تشكيلِ الحكومةِ، لكن هناكَ أمورٌ ما زالت عالقةً، لِغِيابِ المعاييرِ الواضحةِ كما قال الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله. وبينَ الشكلِ والمضمونِ كانَ التأكيدُ اَنَ ايرانَ لا تتدخلُ بالشأنِ الحكومي اللبناني، وألاَّ عَلاقَةَ للملفِ بنظيرهِ العراقي. والسيدُ الذي قال اِنَهُ لن يَنجَرَّ إلى سجالاتٍ ولا ينصَحُ احداً بوضعِ حدودٍ زمنيةٍ للتأليف، طلبَ منَ الجميعِ التعاونَ والتواضع.

 

nbn

نشرت صفحة المصلحة الوطنية لنهر الليطاني على موقع “فيسبوك” مقطع فيديو لجولات استطلاعية دورية بالتعاون مع القوات الجوية في الجيش اللبناني لمسح التعديات والتلوث فوق نهر الليطاني في الحوض الاعلى.

 

mtv

قال وزير الاعلام ملحم الرياشي، في تصريح خص به بعد خروجه من بيت الوسط، ان البعض يعمل على الاساءة إلى جهد الرئيس سعد الحريري والانقلاب على التسوية خصوصاً بعد تزايد نقاط الالتقاء في التشكيل إلى حدود حسمها.

وأضاف: "علينا اعتماد معيارات واحدة بأن نعتمد العيارات المتلائمة"، مؤكدا ان اتصالاً حصل بين الرئيس المكلف والدكتور سمير جعجع لتنسيق المواقف.

 

NTV

عوارضُ التهاباتٍ وزارية أصابت الجوَّ التفاؤليّ الذي كان يبشّرُ بحكومةٍ على مرمى يومِ غد أو ما يليه على أبعدِ توزير وفيما كانت الاستعداداتُ قائمةً لتنزيلِ الأسماءِ على الحقائب.. اكتشف خبراءُ التأليف عُقَدًا ثلاثاً يجبُ استئصالُها من الأمعاءِ الحكومية قبل الشروعِ في تشطيبِها وبدا أنّ المعنيينَ بالعمليةِ الجراحية هذه تبادلوا رسائلَ خاطئة.

 

المستقبل

مشاورات تأليف الحكومة تسير في الاتجاه الصحيح، هذا ما أكّدته مصادر مطلعة لتلفزيون المستقبل، والاتصالات تتقدم على كل المستويات.

المصادر قالت إنّ الرئيس المكلف سعد الحريري وسّع دائرة التواصل، تحديدا مع التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية، وأنّ جميع الجهود تنصبّ على تأمين ولادة الحكومة خلال الأيام المقبلة.

 

OTV

رئيس الجمهورية في انتظار رئيس الحكومة المكلف ليوقعا معاً مرسوم التشكيل، بعد أن يوقع منفرداً مرسومي قبول استقالة الحكومة السابقة، وتكليف سعد الحريري رئاسة الحكومة الجديدة.

رئيس مجلس النواب الذي عاد من السفر، غاب عن الإعلام اليوم، بعدما هنأ اللبنانيين أمس، لأن الفول والمكيول صارا موجودين، كما قال.

 

LBC

يقول نصرالله: لا ننصح أحدًا بوضع مهلٍ زمنية... ويقول أيضًا: هناك أمورٌ متعلقة بالحقائب وبتوزير بعض الجهات، ما زالت عالقة...

وفي الخلاصة، يمكن استنتاج ما يلي: موجةُ التفاؤل التي سرت، يبدو أنها انحسرت، فهناك عُقَد قديمة جديدة.

 

الميادين

أكد وزير الدفاع الأميركي جيم ماتيس أن "من السابق لأوانه القول إن كان الهجوم الذي وقع في ​أفغانستان​ وأسفر عن مقتل مسؤول أمني بارز سيؤثر على نسبة الإقبال في ​الانتخابات​ التي ستجرى يوم السبت"، مشيراً إلى أن "مهمة ​الجيش الأميركي​ هناك لن تتغير".

 

الجزيرة

دان أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ​صائب عريقات​ "قرار إدارة الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ إنهاء عمل القنصلية الأميركية فى مدينة ​القدس​". واصفاً إياه بـ"القرار الأحادي واللامسؤول".

 

العربية

أكد كبير مفاوضي ​الاتحاد الأوروبي​ بشأن بريكست ميشال بارنييه أن "المشاكل مع ​الحكومة البريطانية​ بشأن ​إيرلندا​ قد تؤدي إلى انهيار محادثات خروج ​بريطانيا​ من الاتحاد الأوروبي".

ملاحظة: إن مضمون ملخص إعلام اليوم لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن موقف قيادة الجيش اللبناني.