ملخص إعلام اليوم - الأربعاء, 23 أيار 2018

أخبـار التلفزيونات المحليـة والفضائيـة

TL

ظهر غد ينتخب مجلس النواب الرئيس نبيه بري رئيساً للبرلمان للمرة السادسة على التوالي، في وقت تميل كفة انتخاب نائب الرئيس للنائب إيلي الفرزلي على رغم تحرك حزب القوات اللبنانية في اتجاه انتخاب النائب أنيس نصار. وما زاد في رجحان كفة الفرزلي هو أن تكتل لبنان القوي أوفد نواباً إلى الرئيس بري ظهراً وأبلغوه بإيجابية قرار التأييد ككل.

 

المنار

رتبت الأوراق اليوم، على أن يكون إعلان النتائج غداً.. وقبل عقد الجلسة الانتخابية التي أعلن عنها رئيس السن النائب ميشال المر ظهر الغد، تسابقت إعلانات التأييد لدولة الرئيس نبيه بري.

 

nbn

قضي الأمر وحسمت جميع الكتل النيابية خيارها، فباتت خارطة الطريق نحو انتخابات رئاسة المجلس ومشتقاتها واضحة وضوح عودة الرئيس نبيه بري إلى سدة الرئاسة الثانية لولاية جديدة ومن دون وجود مرشح منافس.

 

mtv

غداً لا معركة انتخابية حقيقية في مجلس النواب، فالرئاسة محسومة للرئيس نبيه بري ونيابة الرئاسة للنائب إيلي الفرزلي، لكن الحسم لا يعني الإجماع، فالرئيس بري سيواجه عاصفة من الأوراق البيض مع انعدام وجود منافس حقيقي له، لذا يطرح سؤالان، بكم ورقة بيضاء سيواجه الرئيس بري؟ وهل الأوراق البيض وغير المؤيدة ستكون أكثر أو أقل من الأوراق التي رميت في صندوق الاقتراع عند انتخاب العماد ميشال عون رئيساً للجمهورية؟

 

NTV

قال الرئيس سعد الحريري في دردشة مع الإعلاميين إن هناك قراراً يقضي بالإسراع في تأليف الحكومة.

 

المستقبل

مع بدء ولاية المجلس النيابي الجديد هذا النهار، يعقد غداً أولى جلساته لانتخاب رئيسه المرشح الوحيد نبيه بري، والمتوقع حصوله على ما يقارب المئة الصوت بعد إعلان كتلة القوات التصويت بورقة بيضاء وترك تكتل لبنان القوي الحرية لأعضائه. وسيشهد موقع نائب الرئيس منافسة بين النائبين أنيس نصار وإيلي الفرزلي.

 

OTV

الأبرز في السياسة إعادة وصل ما انقطع بين التيار الوطني الحر وعين التينة، على أمل أن ينعكس إيجابياً في المستقبل القريب على المستوى الحكومي.

 

LBC

جميع الكتل من دون استثناء دورت الزوايا مع الرئيس بري، وهذا ما لم ينطبق على نائب الرئيس إيلي الفرزلي، وهو أحد المرشحين... فالرئيس الحريري أعلن أنه لن يصوت للنائب الفرزلي، والنائب السابق وليد جنبلاط أعلن أنه يساير بري في انتخاب الفرزلي.

 

الميادين

ركّز القائد في الحرس الثوري الإيراني​ اسماعيل كوثري، على أنّ بلاده ستوجّه لكمة قوية إلى فم وزير الخارجية الأميركية ​مايك بومبيو​ وكلّ من يدعمه.

 

الجزيرة

أعلن وزير الخارجية الفلسطيني ​رياض المالكي​ عن إحالة ملف انتهاكات ​إسرائيل​ إلى الجنائية الدولية، والذي يشمل كل انتهاكات إسرائيل في السابق ولاحقاً.

 

العربية

لفت الرئيس التركي ​رجب طيب أردوغان​ إلى أن "تركيا​ لا تقبل تأجيج أي أزمات جرت تسويتها في الماضي، بما في ذلك الملف النووي الإيراني.

ملاحظة: إن مضمون ملخص إعلام اليوم لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن موقف قيادة الجيش اللبناني.