ملخص إعلام اليوم - الخميس, 24 حزيران 2021

أخبـار التلفزيونات المحليـة والفضائيـة

TL

يتوالى مسلسل الانهيار الشامل ويستفيق اللبنانيون صبيحة كل يوم على ازمة جديدة فيما المسؤولون مستقيلون من مهامهم. فلبنان يدخل العتمة اخر هذا الاسبوع بعدما فرغت خزانات المولدات من المازوت، وآخر الاسبوع ايضا تنتظرنا معادلة إما رفع الدعم وإما لا بنزين.

 

المنار

لعل آخر ما كان يتوقعه اللبناني أن يحجز دورا في واحد من طوابير البن، أما "بن سلامه" فيصر على عدم اعطاء اجابات كافية شافية حول حقيقة ما يجري في مالية الدولة المتهالكة، ولا في مصرفه.

 

nbn

لبنان كله يغلي على صفيح الأزمات... تحكمه طوابير من البنزين مرورا بالبن وصولا الى طابور العتمة التي جعلت المواطن يفور من غلاء أسعارها وزيادة الطلب عليها وعدم توفرها.

 

mtv

كل شيء متحرك، ومتصاعد في لبنان باستثناء الوضع الحكومي. سعر الدولار يرتفع، كذلك اسعار المحروقات والسلع الاساسية. فقط عملية التشكيل جامدة كأنها غير مدرجة، او مستبعدة عن بورصة التداول اليومي.

 

NTV

وفي آخر اجتماع عقده وزير الطاقة ريمون غجر مع سلامة طلب إليه التوقيع على مئة وعشرين مليون دولار وبعد أن طلب الحاكم تغطية من مجلس الوزراء أو توقيعا واحدا يشكل غطاء رسميا لتحويلاته فإن الجميع تنكر للتوقيع واعتمد سياسة النأي بالنفس.

 

OTV

على وقع الأزمات المعيشية المتوالدة، التي تبدأ بارتفاع سعر صرف الدولار ولا تنتهي بالدواء والرغيف والبنزين، ما زال اللبنانيون في انتظار رئيس حكومتهم المكلف، عله يقدم على اجراء المراجعة المطلوبة للمرحلة الماضية، فيستخلص العبر الدستورية والميثاقية اللازمة، لتولد حكومة قادرة على مواجهة التحديات الداهمة، في انتظار الانتخابات.

 

LBC

بما ان اموال الاحتياطي الالزامي في المصرف المركزي تتآكل يوما بعد يوم، وبما ان لا مهرب من ترشيد الدعم، ان لم نقل رفعه، مع كل ما سيحمله ذلك من ارتفاع في الاسعار، اصبح إلزاما على السلطتين التنفيذية والتشريعية الاسراع في وضع قانون البطاقة التمويلية.

 

الميادين

حذر وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، من خطورة الوضع في أفغانستان، متوقعاً حرباً أهلية بعد انسحاب حلف شمال الأطلسي "الناتو"، لافتاً إلى أن الحلف وخلال تواجده في هذا البلد طيلة 20 عاما أخفق في تحقيق أي نتيجة ملموسة في تشكيل مؤسسات الدولة الراسخة.

 

الجزيرة

اعلنت وزارة النقل ​العراقية عن "طرح مشروع شبكة سكة حديد "​الفاو​ – فيشخابور" الذي يربط العراق بتركيا​ للاستثمار، إذ سيتضمن المشروع تشغيل وبناء شبكة للسكك الحديد تمتد من مدينة الفاو نحو منطقة فيشخابور في محافظة دهوك ومن ثم نقطة الربط مع تركيا، لربط قارة آسيا ب​أوروبا​".

 

العربية

أعلن المساعد الخاص لرئيس ​مجلس الشورى​ الإسلامي للشؤون الدولية ​حسين أمير عبد اللهيان​، أن "السياسة الخارجية لحكومة الرئيس الإيراني المنتخب ​إبراهيم رئيسي​ ستكون ناشطة ومنطقية وذات خطاب قوي، والسياسة الخارجية للحكومة المستقبلية لإيران ستكون فاعلة ومنطقية وذات خطاب قوي يخدم مصالح إيران في كل المجالات".

ملاحظة: إن مضمون ملخص إعلام اليوم لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن موقف قيادة الجيش اللبناني.