ملخص إعلام اليوم - الجمعة, 18 أيلول 2020

أخبـار التلفزيونات المحليـة والفضائيـة

TL

في معلومات لتلفزيون لبنان كشفت مصادر مواكبة للاتصالات ان لا سقف زمنيا للتاليف وان النقاش يتمحور حول السبل الكفيلة بتذليل العقبات من امام التاليف ولم تستبعد حصول اي اتصال على خط فرنسا- بعبدا.

 

المنار

اكدت كتلة الوفاء للمقاومة أن الحل لن يكون عبر الإخلال بالتوازن الحكومي، او عبر محاولات الاستقواء بقوى خارجية لتشكيل حكومة مزورة التمثيل، بما يجوف المبادرة الفرنسية.

 

nbn

بحسب معلومات الـNBN أكد رئيس الجمهورية للرئيس المكلف تمسكه بالمبادرة الفرنسية بكل مندرجاتها والتي كانت حظيت بتوافق القيادات السياسية اللبنانية هذا التأكيد كان سمعه أيضا أديب من الثنائي خلال لقاء الخليلين قبيل توجهه إلى بعبدا نحن مع المبادرة الفرنسية كما أتفق عليها في قصر الصنوبر.

 

mtv

لكن ما حصل على الصعيد الحكومي اليوم من شأنه استعجال اصدار اللائحة بدسمها الكامل في وقت غير بعيد.

 

NTV

في مسار المشاورات بساعاتها الأخيرة عقد اللقاء المنتظر بين الرئيس المكلف مصطفى أديب ورئيس الجمهورية ميشال عون نصف الساعة انتهى إلى إعلان التريث، لم يضغط رئيس الجمهورية وترك للرئيس المكلف حرية التشاور على مهلة فرنسية جرى تمديدها، لم يعتذر أديب ولم يطلب التنحي وهذا يعكس عدم نفاد صبره وفقدانه الأمل كما يشاع لا بل يعول على خيوط فرنسية شبكت تنسيقا متينا من قصر الصنوبر إلى الاليزية.

 

OTV

إنها المبادرة الفرنسية التي بلورها على أرض لبنان، الرئيس إيمانويل ماكرون في زيارتين متتاليتين بعد انفجار المرفأ، خرج بعدهما بتصور واضح، وافق عليه الأفرقاء اللبنانيون الذين التقاهم في قصر الصنوبر.

 

LBC

كانت الخطوط مفتوحة مع باريس وعواصم أخرى ، ولهذا فإن إكمال "بازل الصورة" لا يقتضي معرفة ما جرى داخليا وحسب، والذي جاءت معلوماته متضاربة، بل أيضا معرفة مضمون الإتصالات من الخارج إلى الداخل.

 

الميادين

الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب والهلال الأحمر يحذر من أن فيروس كورونا المستجد يقود التمييز ضد الفئات الضعيفة في آسيا، ويجري مسحاً على 5 آلاف في بعض الدول ووجدت أن نصفهم ألقى باللوم على مجموعة معينة في نشر الفيروس.

 

الجزيرة

أكدت كبيرة خبراء الاقتصاد في البنك الدولي كارمن راينهارت اليوم الخميس إن تعافي الاقتصاد العالمي من الأزمة الناجمة عن جائحة كورونا قد يستغرق 5 أعوام.

 

العربية

كشف متحدثون وخبراء في مؤتمر دولي عن تقديرات بوجود حاجة لأكثر من مليون وظيفة في السعودية خلال السنوات الخمس المقبلة بالتزامن مع تسارع التحول الرقمي في العديد من الصناعات والقطاعات خلال جائحة كورونا.

ملاحظة: إن مضمون ملخص إعلام اليوم لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن موقف قيادة الجيش اللبناني.