ملخص إعلام اليوم - الأربعاء, 06 تموز 2022

أخبـار التلفزيونات المحليـة والفضائيـة

TL

بعد ثلاثة أيام على اطلاق مسيرات حزب الله فوق كاريش وتوالي المواقف الاسرائيلية من جهة وموقف لبنان من جهة ثانية أطل ملف الترسيم الحدودي البحري اليوم من البوابة الباريسية حيث برز في المؤتمر الصحافي المشترك بين الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون ورئيس حكومة تصريف اعمال العدو الاسرائيلي يائير لابيد تأكيد على وجوب معاودة المحادثات البحرية اللبنانية الاسرائيلية غير المباشرة بوساطة اميركية وتشديد على وجوب تفادي اي انشطة في لبنان تهدد مسار المفاوضات..

 

المنار

في صندوق رسائل الطائرات المسيرة الثلاث التي ارسلتها المقاومة فوق كاريش ما يفوق بكثير خبر وصولها الى الحقل النفطي . ومع كل يوم كشف صهيوني جديد، والجديد ما اعلنته القناة الثالثة عشرة العبرية من ان فخر الصناعة الاميركية – اي طائرة اف خمسة وثلاثون – التي استخدمها الجيش العبري فشلت في اعتراض المسيرات الثلاث، وان نقاشات حادة تدور داخل الكيان وسط انتقادات وجهت الى اداء الجيش وسلوك المتحدث باسمه ، فضلا عن ضياع المواقف الاسرائيلية وعدم تطابقها خلال التعامل مع الحادث.

 

nbn

برودة واضحة تلفح مشهد التأليف الحكومي والمحركات تبدو مطفأة بانتظار لقاء ثالث لم يضرب له موعد حتى اللحظة بين رئيس الجمهورية والرئيس المكلف في قصر بعبدا.

 

mtv

انتظره  اللبنانيون في بعبدا فظهر في عين التينة. انها الحال مع رئيس الحكومة المكلف اليوم. فبدلا من ان يزور نجيب ميقاتي رئيس الجمهورية ويبحث معه في تشكيل الحكومة، فانه التقى رئيس مجلس النواب وغادر من دون الادلاء باي تصريح. هكذا يبدو ميقاتي وكأنه يجمع اوراقه الرابحة  قبل ان يزور قصر بعبدا.

 

NTV

وعلى الأزمات المعيشية المتراكمة أضيفت تعرفة الاتصالات وعليها تداعى نواب التغيير إلى مسيرة راجلة انطلقت من أمام وزارة الطاقة مرورا بوزارة الاقتصاد وانتهاء بأحد مكاتب (أم تي سي) في رسالة واضحة إلى السلطة أن نبض الشارع لم يهدأ.

 

OTV

في وقت يكاد الاهتمام الشعبي يكون محصورا بالهموم الحياتية، وما اكثرها، يتوزع الانشغال الرسمي بين ثلاثة عناوين:

العنوان الاول، مسار تشكيل الحكومة الجديدة.

اما العنوان الثاني، فملف النفط والغاز والموقف اللبناني الرسمي من تدخل حزب الله.

يبقى العنوان الثالث، ازمة النزوح السوري بتداعياتها الديموغرافية والاقتصادية والانسانية على الشعبين اللبناني والسوري معا.

 

LBC

لا حكومة جديدة في المدى المنظور, لا فك لأضراب موظفي الإدارة العامة, لا توافق على "إستراتيجية النهوض بالقطاع المالي" التي باتت تعرف بخطة التعافي المالي .

حكوميا ، لا موعد مرتقبا  للقاء بين رئيس الجمهورية والرئيس المكلف ، في هذه الحال قد يوضع ملف التشكيل على رف الانتظار إلى ما بعد عطلة عيد الأضحى المبارك ، أي الى منتصف الأسبوع المقبل .

 

الميادين

رأى وزير الخارجية الروسي، ​سيرغي لافروف​، أن "قرار طرد 70 موظفا بالسفارة الروسية في ​بلغاريا​، مرتبط بضغوط ​واشنطن​ على صوفيا".واعتبر لافروف في مؤتمر صحفي عقده الليلة الماضية، أن "هذا ليس قرارا مستقلا لرئيس الوزراء بالوكالة، الذي لديه توجه صريح تماما ولا لبس فيه مؤيد ل​أميركا​ "، موضحا أن "هذا التوجه يكمن في تدمير أسس العلاقات مع روسيا التي تم ترسيخها في النضال المشترك من أجل الاستقلال، وفي العديد من المواقف الأخرى، بما في ذلك التاريخ الحديث".

 

الجزيرة

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية ​الصين​ية الصين، تشاو لي جيان، رداً على تصريحات مدير وكالة الفضاء الأميركية      (​ناسا​)، بيل نيلسون، والتي اعتبر فيها أن "برنامج الفضاء الصيني عسكري"، أن "الصين تعارض بشدة هذه التصريحات غير المسؤولة"، مشدداً على أن "بلاده تؤيد الاستخدام السلمي للفضاء الخارجي، وتعارض سباق التسلح في ​الفضاء الخارجي​، وتدعو إلى بناء مجتمع مصير مشترك في الفضاء الخارجي".

 

العربية

أشار الرئيس الأوكراني، ​فولوديمير زيلينسكي​، إلى أن "روسيا تستخدم أراضينا كمنصة للسيطرة على دول أوروبية أخرى"، معتبراً "أننا بحاجة إلى ضمانات أمنية حتى لو لم نكن ضمن حلف شمال الأطلسي (​الناتو​)".ورأى أن "ما يحدث في سوق ​الطاقة​  بأوروبا​ عبارة عن حرب روسية على هذه البلدان"، لافتاً إلى أن "النظام المصرفي الروسي ما زال فعالا و​العقوبات​ لم تؤثر عليه بالكامل"، وشدد على أنه "يجب حث روسيا على حلول سلمية لإنهاء الحرب".

ملاحظة: إن مضمون ملخص إعلام اليوم لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن موقف قيادة الجيش اللبناني.