ملخص إعلام اليوم - الاثنين, 15 كانون الثاني 2018

أخبار ثقافية وعلمية
يتم تحديث هذه الفقرة كل نهار إثنين من الأسبوع (دوام رسمي)

الحياة

10 /1 /2018

كبسولة ذكية تتجول في الجهاز الهضمي

تمكّن باحثون من معهد ملبورن الملكي للتكنولوجيا، من تطوير كبسولة ذكية يمكن الاستعانة بها لتشخيص أمراض الجهاز الهضمي. وتستطيع الكبسولة القابلة للابتلاع على غرار حبة الدواء، إرسال معلومات إلى جهاز ذكي لدى الطبيب أو الهاتف المحمول. وبفضل المعلومات، سيستطيع الأطباء معرفة الغذاء الذي يناسب كل شخص، كما أن الجهاز سيقدم معلومات عن الطريقة التي يحصل بها سرطان القولون.

 

الجمهورية

 9 /1 /2018

ساعة براغ الشهيرة تتوقّف لهذا السبب!

توقّفت الساعة الفلكية الشهيرة العائدة إلى مطلع القرن الخامس عشر، وهي من أبرز نقاط الجذب السياحي في براغ القديمة، أمس ولمدة ستة أشهر، لصيانتها بغية "حفظها للأجيال المقبلة" على ما أعلنت البلدية. وتستقطب هذه الساعة العاملة وفق آلية معقدة ومذهلة بدقتها والمقامة عند واجهة مقرّ بلدية المدينة القديمة في براغ، على رأس كل ساعة، السيّاح لحضور عرض يمثل رسل المسيح الإثني عشر في نافذتين صغيرتين فوق اسطرلاب معقّد يظهر حركة الكواكب بين رموز الأبراج الفلكية. هذه الساعة المصمّمة قبل ولادة كوبرنيكوس طوّرت انطلاقاّ من نظرية مفادها أنّ الأرض مركز تشكّل الكون.

 

12 /1 /2018

لماذا تساقط الثلج في الصحراء؟

كتب رئيس الإدارة الروسية للأرصاد الجوية، عن دلالات تساقط الثلوج على المناطق الصحراوية، منها الإحتباس الحراري. وأعاد الخبير إلى الأذهان أن الثلج سبق له أن تساقط في مصر، رغم أن تلك الظاهرة الجوية تسجّل عادة مرة كل 15 -20 عاماً.

 

صدى البلد

9 /1 /2018

جرّاح مصري يجري أول عملية تغيير لون العين لإمرأة يابانية

نجح الدكتور المصري أسامة النحراوي، أستاذ طب وجراحة العيون في جامعة قناة السويس، في إجراء أول عملية لتغيير لون العين لإمرأة يابانية. وقال عن أن هذا النوع من العمليات يجري في عدد محدود من دول العالم. وما زالت هناك أبحاث لاعتماده عالمياً من خلال مؤسسات البحث الطبية العالمية، ومنها الولايات المتحدة الأميركية. وأكد أن هناك بعض الآثار الجانبية غير الضارة تحدث أحياناً لبعض المرضى، ويتم الشفاء منها سريعاً، وأشار إلى أنه تمت الاستعانة بخامات من السليكون في تغيير اللون، مصنوعة من قبل إحدى الشركات الأميركية، ونجح في تغيير لون عيني اليابانية من الأسود الى اللون العنبري.

 

10 /1 /2018

2018... عام الواقع الافتراضي

لا شك أنّ تقنيات الواقع الافتراضي "Virtual Reality" هي أحدث الصيحات التكنولوجية التي تشغل بال الرأي العام. وفي هذا السياق، جمع استطلاع نشر أخيراً آراء أكثر من 650 شخصاً من الخبراء في هذا المجال، الذين يعمل بعضهم كباحثين على تقنيات الواقع الافتراضي أو مدراء شركات، وغير ذلك من المختصّين لإلقاء نظرة متعمقة على هذا المجال والتوقعات المستقبلية له. وكشف الاستطلاع أنّ أكثر من 37 في المئة من المصوّتين أشار إلى أن التحدي الأكبر الذي تواجهه هذه التكنولوجيا يتمثل في المحتويات عبر استخدام الواقع الافتراضي. أما ثاني أكبر تحدّ يقف في وجه هذه التقنية فهو حاجتها إلى نظارات خاصة لاستخدامها. في المركز الثالث يأتي خيار العوائق التقنية، لأنّ تقنية الواقع الافتراضي تحتاج الى أجهزة سريعة لتعمل بصورة صحيحة.

 

الشرق الأوسط

11 /1 /2018

دراسة أميركية موسعة: 13 جيناً ترتبط بالسمنة والبدانة

قال باحثون في "كلية أيكان للطب" في مستشفى "مونت سيناي" الأميركية وعدد من المراكز المنضمة إلى أنهم تعرفوا على 13 نوعاً من الجينات التي تحمل متغيرات ترتبط ببدانة الجسم، أو بالأحرى بمؤشر كتلة الجسم الذي يحدد مدى النحافة والبدانة لدى الإنسان. ووجد الباحثون 14 متغيراً جينياً داخل 13 جيناً، ومنها متغيرات تنذر بالأخطار، حيث تتكرر نسخة إضافية من المتغير الجيني. وتتسبب تلك الجينات في حدوث زيادة بمقدار (6.8 كلغ ) في الوزن في المتوسط لدى الأشخاص الحاملين لها، وأضافوا: إن الجين المسمى " إم إس 4 آر" يحمل نسخة مكررة منه، وإنه يوجد لدى واحد من كل خمسة آلاف شخص، وهو ما يتسبب في خلل عملية إنتاج البروتين اللازم لتوجيه إشارات إلى المخ بضرورة التوقف عن تناول الطعام.

 

12 /1 /2018

اكتشاف "عروق بشرية" على المريخ

قال باحثون من الهيئة الأميركية للمسح الصخري في مدينة فلاستاف الأميركية، إنهم رصدوا كثيراً من الأماكن التي بها "عروق ثلجية" يصل سمكها إلى 900 متر. ويعتقدون أن الوسط القريب من هذه الأوردة التي تم رصدها في الحفر والفوهات، تدل على أن الرواسب حديثة من الناحية الجيولوجية.

 

الشرق

12 /1 /2018

ما علاقة هيكل الدماغ بمعدل الذكاء؟

أظهرت دراسة في جامعة كامبريدج عن تقنية جديدة توجد رابط بين الاتصالات داخل الدماغ وخصائص الذكاء لدى البشر. وكان منهم ما يسمى "كونكتوم"، شبكة الخلايا العصبية المتصلة التي تشكل الدماغ، مجال البحث الرئيسي للعلماء، وفي حين كان هناك تقدم كبير في تقنيات تصوير الدماغ خلال السنوات الأخيرة، بقي فهم كيفية ربط شكل الدماغ وتشابكاته، مع خصائص مثل الذكاء، أمر معقد للغاية.

ملاحظة: إن مضمون ملخص إعلام اليوم لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن موقف قيادة الجيش اللبناني.