ملخص إعلام اليوم - الاثنين, 17 أيلول 2018

أخبار ثقافية وعلمية
يتم تحديث هذه الفقرة كل نهار إثنين من الأسبوع (دوام رسمي)

الشرق الاوسط

10/9/2018

اتصال أميركي بالليزر لمواجهة التشويش

تعمل إحدى أهم الوكلات البحثية في وزارة الدفاع الأميركية على اختبار شبكة اتصال جديدة، وصفها أحد الباحثين بأنها اتصالات بالألياف الضوئية ولكن دون آلياف. في أوائل عام 2017، خصّصت وزارة الدفاع الأميركية لوكالة مشاريع الأبحاث الدفاعية المتقدمة (DARPA)  مبلغ 45 مليون دولار، لتطوير نظام يتألف من أجهزة استشعار وأدوات تقنية، يتيح للجنود التواصل حتى أثناء التشويش الذي يحدثه العدو في موجهات الاتصال عبر الراديو، واختبر جنود المارينز الأميركيون في مخيم كامب هانس في جزيرة أوكيناوا اليابانية، النظام الجديد الذي يحمل اسم شبكة الخط التكتيكي للاتصالات البصرية في الحادي والعشرين من آب الماضي، والتي تنقل البيانات بواسطة ليزر آمن وغير قابل للرصد، وبشكل منفصل عن طيف موجات الراديو بحسب ما أعلنت قوات مشاة البحرية الأميركية.

 

المستقبل

13/9/2018

"تقليل أكل اللحوم" حل لمشكلة شحّ المياه في العالم

قال ديفي فانهام الباحث في المركز الأوروبي المشترك للأبحاث "الانتقال إلى غذاء صحيّ ليس مفيدًا لصحة الإنسان فحسب، بل أيضاً يساهم في اقتصاد الكثير من المواد المائية". ويدعو الخبراء إلى اقتصار استهلاك اللحم على نصف كيلوغرام في الأسبوع للفرد الواحد، وهي نصيحة قلّما يلتزم بها الفرنسيون. وقال ديفي فانهام "لاحظنا في كلّ المناطق أن الاستهلاك يتجاوز هذا الحدّ، الفرنسيون يأكلون الكثير من اللحم". وتوصّل الباحثون إلى أن نظاماً غذائياً متوازناً، يسمح بتخفيض استهلاك الماء بنسبة تراوح بين 35 و 55%. ويشكّل الحفاظ على الموارد المائية تحدياً كبيراً في العالم، حيث يعيش ثلاثة مليارات و600 مليون شخص، في مناطق تنقطع عنها المياه شهراً على الأقل في السنة. وهو رقم يمكن أن يبلغ خمسة مليارات و700 مليون في العام 2050 بحسب الأمم المتحدة.

 

14/9/2018

18،1 مليون حالة سرطان في العالم هذا العام

أعلنت الوكالة الدولية لأبحاث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية، أن المرض الخبيث سيحصد أرواح 9،6 مليون شخص في 2018، أو ما يمثل واحداً من كل 8 حالات وفاة بين الرجال، وواحداً من بين كل 11 حالة بين النساء. وفي تقرير يبيّن بالتفصيل معدلات الانتشار والوفاة، بسبب عدة أنواع مختلفة من السرطان، قالت الوكالة إن حالات الإصابة بالسرطان في العالم، سترتفع بنحو 18،1 مليون حالة هذا العام، مقارنة بـ14،1 مليون إصابة و 8،2 مليون حالة وفاة في عام 2012، عندما تم نشر نتائج آخر تقرير. وقال تقرير الوكالة إن سرطان الرئة، الذي يسببه التدخين بشكل أساسي، يمثل السبب الرئيسي للوفيات بالسرطان في العالم، وسرطان القولون هو ثالث أكثر الأنواع تشخيصاً بما يقدر 1،8 مليون حالة جديدة في 2018.

 

الشرق

14/9 /2018

اكتشاف سر ظهور "حفرة نهاية العالم"

أعلن علماء من روسيا أن سبب ظهور الفوهة الغامضة في شبه جزيرة يامال الروسية في تموز 2014، يعود إلى نشاط بركان جليدي. ونشر العلماء الروس نتائج دراستهم في مجلة Scientific Reports. وجاء فيها أن مثل هذه الظواهر تشاهد في الأساس على الكواكب الأخرى، وعند درجات الحرارة شديدة الانخفاض، تثور البراكين الجليدية وتطلق الماء، وعدداً من المركبات الكيميائية مثل الميثان والأمونيا بحالات مختلفة. وفي طبقة القشرة الأرضية، يعدّ الجليد المادة الأساسية لتكوّن الصخور، وتجري أيضاً عمليات جيولوجية سريعة، ولكن حتى الآن لم ينظر لها على أنها مثال لظاهرة ثوران البركان الجليدي.

ملاحظة: إن مضمون ملخص إعلام اليوم لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن موقف قيادة الجيش اللبناني.