ملخص إعلام اليوم - الاثنين, 20 تشرين الثاني 2017

أخبار ثقافية وعلمية
يتم تحديث هذه الفقرة كل نهار إثنين من الأسبوع (دوام رسمي)

الشرق الأوسط

13/11/2017

زراعة روبوت آلي وسط الأسماك

طوّر باحثون في المعهد الإتحادي للتكنولوجيا في مدينة لوزان السويسرية روبوتاً جديداً صغير الحجم يمكنه السباحة وسط الأسماك، للتعلم كيف تتواصل مع بعضها، وتقوم بتغيير اتجاهها بشكل متزامن أثناء السباحة. ويريد الباحثون كذلك تطوير نظام محكم بحيث لا يؤثر الروبوت فحسب على الأسماك، بل ويكتسب أيضاً سلوكيات خاصة به عن طريق تعلم كيفية التواصل مع الأسماك والتحرك مثلما تفعل.

 

17/11/2017

مدينة الإنسولين

تعد مدينة الأنسولين أكبر موقع لإنتاج الإنسولين، على مستوى العالم، ويتم فيها تغطية كل ما يتعلق بسلسلة الإنسولين، بدءاً من جهود البحوث والتطور، و انتهاءً بإنتاج وتصنيع وتوزيع الأدوية. ويعمل في هذه المدينة 7750 شخص، ومن 2006 يتم إنتاج أقلام الإنسولين التي يصل عددها إلى حوالي المليون قلم يومياً.

 

الجمهورية

15/11/2017

عدسات لاصقة تسجّل كل ما نراه

سجلت شركة سوني براءة اختراع جديدة لعدسات لاصقة ذكية قادرة على تسجيل ما تراه. ونظراً إلى انها تدعم تقنية "واي فاي"، ستكون هذه العدسات قادرة على نقل الفيديوهات والصور إلى الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي. ويتحكم صاحب العدسة فيها، عن طريق رمش العين، حتى إنه سيكون قادراً على تكبير الصورة والقيام بالتركيز التلقائي على جزء منها.

 

17/11/2017

أغلى لوحة في التاريخ .... بـ450 مليون دولار

بيعت لوحة "salvator munti" أو ملخص العالم للفنان ليوناردو دافينتشي بمبلغ قياسي قدره 450.3 مليون دولار في مزاد أقامته "دار كريستيز" في نيويورك. وكانت اللوحة قد سجلت ضمن ممتلكات الملك تشارلز الأول، ثم عرضت في مزاد عام 1763 قبل أن تختفي حتى عام 1900.

 

المستقبل

14/11/2017

أبقار مستنسخة لعلاج البشر

قام باحثون باستنساخ أبقار من أجل إنتاج أدوية ضد مختلف الأمراض المعدية، بالإيبولا والإنفلونزا وزيكا. فإن الأجسام المضادة التي تنتجها هذه الأبقار لها نفس مفعول الأجسام المضادة الخاصة بعلاج فيروس كورونا. ومن أسباب استخدام الأبقار بالذات، قال الخبراء أن التكنولوجيا المطلوبة لإدخال وتعطيل جينات الأجسام المضادة هي أكثر تقدماً لدى الأبقار من أي نوع آخر، كما وأنها تمتلك أكثر ما يزيد عن كيلوغرام واحد من الأجسام المضادة داخل دمها.

 

17/11/2017

كوكب "قريب" صالح للحياة

رصد جهاز "هاربس" لقياس الطيف الضوئي التابع للمرصد الأوروبي في تشيلي كوكباً جديداً يمكن أن يكون مناسباً للحياة، في مسافة قريبة جداً للأرض نسبياً، حيث أنه يبعده حوالي الـ 11 سنة ضوئية من الأرض. والسنة الضوئية الواحدة تساوي 10 الآف مليار كيلو متر تقريباً. والكوكب "روس 128 بي"، تعتبر حرارة سطحه قريبة أيضاً من حرارة الأرض، الأمر الذي يعزز إمكانية وجود المياه السائلة.

 

الحياة

15/11/2017

تكنولوجيا النانو لمعالجة الكوليسترول

استخدم باحثون من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، تقنية متقدمة وأداة تعديل الجينات "كريسبر -كاس 9" لتعطيل جينة مرتبطة بالكوليسترول في خلايا كبد الفئران، في خطوة تقود إلى تصحيح الجينات المسببة لارتفاع هذا النوع من الدهن. ففي تجارب تستهدف جينة (pcsk9) أثبتت التكنولوجيا الجديدة فعالية كبيرة على الجينة في أكثر من 80% من خلايا الكبد.

ملاحظة: إن مضمون ملخص إعلام اليوم لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن موقف قيادة الجيش اللبناني.