ملخص إعلام اليوم - الاثنين, 25 كانون الثاني 2021

أخبار ثقافية وعلمية
يتم تحديث هذه الفقرة كل نهار إثنين من الأسبوع (دوام رسمي)

نداء الوطن

18/1/2021

مصر: اكتشافات أثرية جديدة قرب الأهرامات

أزاحت السلطات المصرية الستارة عن اكتشافات أثرية جديدة في منطقة سقارة قرب إهرامات الجيزة، بينها معبد جنائزي وأكثر من 50 تابوتاً خشبياً من عصر الدولة الفرعونية الحديثة يزيد عمرها عن 3000 عام. وكشف أحد العلماء أن من بين الاكتشافات "بردية يبلغ طولها خمسة أمتار تحوي الفصل السايع عشر من كتاب الموتى. وتمت الاكتشافات بجوار هرم الملك تتي، اول ملوك الاسرة السادسة من الدولة الفرعونية القديمة.

 

الشرق الأوسط

18/1/2021

روبوتات ذاتية الحركة تتابع الكائنات الدقيقة في المحيطات

نجح فريق من الباحثين في جامعة هواي الأميركية ومعهد وودز هول لأبحاث المحيطات في تطوير أسطول من الروبوتات الذاتية الحركة لدراسة الكائنات الدقيقة في المحيطات المفتوحة وأعالي البحار. وتضطلع الكائنات البحرية الدقيقة بدور مهم في النظام المناخي العالمي، حيث ينبعث منها نحو نصف الاكسيجين في العالمي كما انها تتخلص من ثاني أكسيد الكربون، وتمثل القاعدة لتغذية الحياة البحرية على الأرض. وزودت هذه الروبوتات بوحدات استشعار لقياس درجات الحرارة والملوحة ونسب الاكسجين والكائنات الدقيقة على أعماق تصل 328 قدماً.

 

الجمهورية

20/1/2021

جهاز صغير لتعقّب الأغراض المفقودة

يوفّر جهاز "smart tag" من سامسونغ إمكانية تعقب الأشياء المفقودة، وهو يعمل ببطارية مسطحة يمكن استبدالها بسهولة. ويعلق الجهاز في المفاتيح او الحقيبة او المحفظة وحتى الحيوان، وذلك بعد ربطه بالهاتف الذكي عبر تقنية بلوتوث مع أي جهاز اندرويد. ومن التطبيق الخاص بهذا الجهاز يمن تحديد الغرض مفقود والمتصل بالهاتف، بحيث سيظهر مقياس على الشاشة يوضح مدى بعدكم عنه.

 

20/1/2021

تحديث يحافظ على عمر البطارية

طرحت شركة غوغل تحديثاً جديداً لنظام تشغيلها تحت إسم "هايبرنايشن"، يمكنه المحافظة على عمر البطارية في الهاتف بصورة غير مسبوقة. فهي يمكنها تقليل حجم التطبيقات غير المستخدمة، بحيث لا تستهلك سعة التخزين أو البطارية للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية. وستعمل هذه الميزة بطريقة تسمح بتحرير المساحات المستغلة لتطبيقات غير مستخدمة دون حذفها أو إلغاء تثبيتها من الأجهزة.

 

الشرق

20/1/2021

لقاح روسي فعّال 100%

أعلنت روسيا أن لقاحها الثاني لفيروس كورونا المستجد واسمه "إبيفاك كورونا" فعال بنسبة 100%، وذلك وفقاً لما قالته "رويترز"عن وكالة "تاس". وتمّ تثبيت مقدار فعالية المناعة للقاح بناء على نتائج مرحلتين أولى وثانية من التجارب السريرية. وعلى عكس اللقاح "سبوتنيك_في" وهو لقاح ناقل يعتمد على فيروس غدي بشري، فإن اللقاح الجديد هو عبارة عن عقار قائم على البيبتيد، المتألف من أجزاء قصيرة مركبة صناعياً من البروتينات الفيروسية "الببتيدات"، والتي من خلالها يتعلم الجهاز اللمناعي كيفية التعرف على الفيروس ثم تحييده.

ملاحظة: إن مضمون ملخص إعلام اليوم لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن موقف قيادة الجيش اللبناني.