ملخص إعلام اليوم - الاثنين, 19 آب 2019

أخبار ثقافية وعلمية
يتم تحديث هذه الفقرة كل نهار إثنين من الأسبوع (دوام رسمي)

خطة عبقرية لإنقاذ القطب الشمالي و "إعادة تجميده"

اقترح مصممون فكرة رائعة لإعادة تجميد القطب الشمالي يعد اكتشاف مفهوم غريب عن صناعة مراكب جليدية يجري إغراقها تحت الماء لإنتاج كتل "ليغو" من المياه المجمدة. ويأمل فريق البحث الذي يقف وراء التصميم الغريب، أن تتمكن مراكب "التجميد" من إنشاء حقول جليدية يمكن أن تساعد في موازنة النظم الإيكولوجية القطبية، وتقليل الآثار السلبية لتغيّر المناخ. وحصل مقترح الهندسة الجيولوجية، على الجائزة الثانية في مسابقة الاختراعات الدولية، لرابطة المهندسين المعماريين. وفقاً للتصاميم المقترحة، ستغرق المراكب تحت السطح لجمع 2027 متراً مكعباً من مياه البحر في القطب الشمالي، في خزان مظلل على شكل مسدّس. ثم يجري تجريد الماء من الملح لتسهيل تجميده. واعترف بأن الفكرة لن توقف تغير المناخ أو تقلل الانبعاثات، ولكن شريط الفيديو المصور يوضح أن المفهوم يمكنه منع ارتفاع مستوى البحر.

 

الشرق:14 / 8 / 2019

أدمغتنا لديها القدرة على التأقلم والتطور بغض النظر عن العمر

يظهر التقدم قي مجال علم الأعصاب أن أدمغتنا لديها القدرة على التأقلم والتطوّر بغض النظر عن العمر. وكانت صحيفة "ميرور" البريطانية قد قدّمت نصائح لتعزيز القدرة العقلية، منها: النوم أمر حيوي من أجل صحة دماغية مثالية: فخلال النوم تُزال السموم عن خلايا الجسم ويُعاد تنشيطها وخلايا الدماغ ليست مستثناة.

استخدام اليد غير المستخدمة كثيراً في غسل الاسنان أو التقاط الاشياء يتطلب من العقل الانتباه اكثر لسلوك غائب عن الوعي في العادة مما يعزز التفاعل بين فصي الدماغ ما يعني تطوير مسارات عصبية جديدة.

لا تهمل ضغط الدم المرتفع: ارتفاع ضغط الدم في الخمسينيات والستينيات من العمر عامل خطر قوي للإصابة في ما بعد بالزهايمر والخرف.

ابقَ مشغولاً: أظهر بحث أن عمل الدماغ يتراجع عندما يتوقف الأشخاص عن العمل. ووجدت دراسة بريطانية صدرت مؤخراً ان الذاكرة قصيرة المدى تتراجع أسرع بنسبة 40%.

سماع الموسيقى: تشير الأدلة إلى أن الموسيقى تحفز الدماغ بطريقة فريدة للغاية. وإذا ما نظر المرء إلى صورة المخ لشخص يسمع الموسيقى أو يعزفها، سيجد أن الدماغ بأكمله تقريباً في حالة نشاط.

ملاحظة: إن مضمون ملخص إعلام اليوم لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن موقف قيادة الجيش اللبناني.