ملخص إعلام اليوم - الاثنين, 03 كانون الأول 2018

أخبار ثقافية وعلمية
يتم تحديث هذه الفقرة كل نهار إثنين من الأسبوع (دوام رسمي)

الجمهورية

إطارات مطبوعة بتقنية ثلاثية الأبعاد

نتيجة تعاون جمع بين شركتي GE Additive و HRE تمت صناعة أول إطارات تيتانيوم مطبوعة بتقنية ثلاثية الأبعاد تحمل اسم HRE3D+، لترسم هذه التقنية مستقبلاً جديداً لإطارات السيارات الرياضية الخارقة. وتتميز إطارات التيتانيوم بكونها صلبة وخفيفة الوزن، لكن ثمنها مرتفع جداً مقارنة بإطارات الألومينيوم. تجدر الإشارة إلى أن استخدام مادة التيتانيوم في تصنيع إطارات السيارات بالطريقة التقليدية أمر صعب جداً، نظراً لصعوبة التعامل مع هذه المادة وتذويبها وتجويفها وضغطها لتحويلها إلى أشكال مختلفة.

26/11/2018
خدمة غوغل للسيارات الكهربائية

بالاتفاق مع بعض شركات محطات الشحن الكهربائية العالمية الخاصة بصناعة منصات عامة للطرقات لشحن السيارات الكهربائية أثناء التوقف، أطلقت غوغل أخيراً خدمة لأصحاب السيارات الكهربائية الذين يواجهون صعوبة في إيجاد محطات شحن كهربائية عامة لسياراتهم، فقد أعلنت أن تطبيق الخرائط خاصتها "Google maps" على الهواتف الذكية، سيبدأ دعم إيجاد أقرب محطة شحن كهربائية متوفرة في محيط السيارة والمسافة الفاصلة وكيفية التوجّه إليها. وذكرت غوغل أن هذه الخدمة ستتوفر على منصات الهواتف العاملة بنظام "IOS" وأندرويد، بالإضافة إلى الأجهزة المكتبية لمن يستخدم التطبيق على الكمبيوتر.

الشرق

منزل ذكي لا يحتاج للكهرباء

فاز منزل ذكي يعمل بالطاقة النظيفة في مسابقة "solar decathlon" للشرق الأوسط، صمّمه طلاب من جامعة ولونغونغ الأسترالية في دبي، بالتعاون مع معهد (TAFE) الأسترالي. ويحمل "المنزل الذكي" الفائز بالمسابقة اسم "وردة الصحراء"، حيث يتميز بتوليد طاقة نظيفة تماماً، بكمية تفوق ما يحتاجه المنزل، فهو بالتالي ليس بحاجة لأي مصدر خارجي إضافي من الطاقة الكهربائية. وبلغة الأرقام، ينتج "البلاط الشمسي" المعلق على جدران المنزل الذكي وسطحه، طاقة كهربائية تقدر بـ57 كيلو - واط، بينما لا يحتاج المنزل فعلياً لأكثر من 38 كيلو - واط.

مادة تطيل ريعان "الشباب" للدماغ

أجرى علماء من الولايات المتحدة دراسة مثيرة اكتشفوا خلالها وظائف غير معروفة سابقاً لبروتين كلوثو، الذي يتناقص مستواه في جسم الإنسان مع التقدم بالعمر. وتفيد مجلة Proceedings of the national academy of Sciences بأن هذا البروتين بالذات، هو المسؤول عن مقاومة الدماغ لأمراض الشيخوخة في الجهاز العصبي المركزي ويمنع معظم الإلتهابات. وقد بينت التجارب التي أجراها العلماء على الحيوانات بأن ارتفاع مستوى بروتين كلوثو في جسمها أطال عمرها، في حين أن نقصه يسرع في وتيرة شيخوختها ويعجل في ظهور الإلتهابات في الدماغ.

22/11/2018

الجوز يقي من الإصابة بسرطان الأمعاء

أظهرت نتائج دراسة علمية لعلماء جامعة إلينوي الأميركية، أن تناول حفنة من الجوز يومياً يمنع تطور أمراض القلب وسرطان الأمعاء. وأشار العلماء إلى أن هذا التأثير الإيجابي للجوز يظهر بعد تناوله مدة ستة أسابيع متتالية. ويقول الباحثون "إن تناول حفنة من الجوز يومياً خلال ستة أسابيع، يؤدي إلى انخفاض كمية الأحماض الصفراوية الثانوية التي ترتبط بزيادة خطر الإصابة بسرطان الأمعاء".

والأحماض المذكورة تنتجها بكتيريا الأمعاء وتسبب تلف خلايا الجهاز الهضمي، لذلك فإن تناول حفنة من الجوز يومياً يخفض عدد هذه البكتريا، كما أن الألياف الغذائية للجوز تعتبر غذاء جيداً للبكتريا المفيدة في الأمعاء، وتكاثرها يزيح البكتريا السيئة، ما يساعد على تحسين صحة القلب والمعدة والأمعاء بحسب العلماء.

الشرق الأوسط

27/11/2018

المسبار إنسايت يهبط بنجاح على سطح المريخ لاستكشاف باطنه

هبط المسبار إنسايت التابع لإدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) على سطح المريخ في مهمة للاستكشاف العميق لباطن الكوكب الأحمر، وهذه المرة الأولى منذ ست سنوات التي تهبط فيه مركبة فضائية تابعة لسانا على سطح المريخ.

ويتوج الهبوط رحلة استغرقت ستة أشهر بعد أن قطع المسبار 548 مليون كيلومتر في رحلته من الأرض، حيث انطلق من ولاية كاليفورنيا في (أيار)، وبدأت عملية الهبوط النهائية للمسبار قبيل الساعة الثالثة بعد الظهر بالتوقيت المحلي، واستمرت نحو سبع دقائق بدأت بتخلص الكبسولة أولاً عبر الغلاف الجوي للكوكب وإبطاء السرعة بمساعدة من المظلة والمكابح الصاروخية، قبل الهبوط على سطح المريخ حسب ما أشارت وكالة الأنباء الألمانية.

27/11/2018

اكتشاف منزل إنسان قديم عمره 20 ألف عام قرب موسكو

عثر علماء منطقة زاريسك بالقرب من موسكو على كنز داخل جمجمة فيل ماموث، وتشهد تلك المنطقة أعمال تنقيب منذ سنوات بحثاً عن آثار تاريخه، لا سيما داخل مجمع قصر كرملين زاريسك الذي شيد عام 1531 بأمر من فاسيلي الثالث أمير موسكو العظيم وقيصر عموم روسيا. وأثناء الحفريات عثر علماء الآثار لأول مرة منذ بداية التنقيب عام 2005 على مسكن للإنسان القديم (البدائي)، وفي داخله كثير من الأداوت القديمة، وكشف المسح الشعاعي أن الإنسان القديم عاش في ذلك المسكن منذ نحو 20 ألف سنة، وأثارت اهتمام المشاركين في التنقيب جمجمة فيل عثروا عليها تعود لأنثى فيل ماموث كان عمرها 16 عاماً في داخل تلك الجمجمة، ووجد العلماء مجموعة أدوات استخدمها الإنسان القديم وبصورة خاصة سكاكين تم تصنيعها من العظام.

15/11/2018

ذبابة الفاكهة تكشف أسرار الشيخوخة

خلال الدراسة التي نُشرت، في دورية إميونتي "immunity"، المتخصصة في أمراض المناعة، استخدم الفريق البحثي ذبابة الفاكهة لاستكشاف التفاعل الذي يحدث بين بكتيريا الأمعاء والجهاز المناعي، ليصلوا إلى الدور الذي تسببه تلك البكتيريا حال زيادتها في إحداث الشيخوخة في أنسجة الخلايا، ليقوم بتعطيل الجين الخاص بالبروتين المساعد في التعرف على الببتيدوجليكان، وبالتالي أثّر ذلك على جهاز المناعة الخاص بالذبابة، فكان عمرها قصيراً مقارنةً بالأخرى التي لم يحدث لها أي تعديل، وعندما فحصها الباحثون وجدوا عدداً كبيراً من جراثيم الأمعاء. ويقول الباحث الرئيسي إنهم اكتشفوا قيام البكتيريا بعد تعطيل الجين بإنتاج كمية زائدة من حمض اللاكتيك، الذي أدى بدوره إلى توليد أنواع الأكسجين التفاعلية، التي تسبب ضرراً للخلايا وتسهم في شيخوخة الأنسجة. وتأكد الفريق البحثي من هذه النتيجة عندما ساعدوا في مجموعة أخرى من ذباب الفاكهة على زيادة إنتاج البروتين المساعد في التعرف على الببتيدوجليكان "PGRP – SD"، فوجدوا أنه يمنع جرثومة الأمعاء، وساعد على إطالة العمر.

طائرة تتجاوز مقصدها بعدما غلب النوم قائدها

تجاوزت طائرة صغيرة مقصدها في أستراليا، بمسافة 50 كيلومتراً تقريباً، بعدما غلب النوم قائد الطائرة في قمرة القيادة، حسبما قال مسؤولو السلامة الجوية. وكان الطيار هو الشخص الوحيد على متن طائرة شحن تابعة لشركة "فورتكس إير"، التي كانت متجهة من مدينة ديفونبورت في تاسمانيا إلى جزيرة كينغ، الواقعة بين تاسمانيا والبر الرئيسي الأسترالي. ولم يتضح كيف استيقظ الطيار قبل أن يهبط بسلام بالطائرة "بير بي أيه 31-" ذات المحركين. وأشار إلى أنه من غير المعتاد أن يغلب النوم طيار خلال رحلة قصيرة كهذه تبلغ مسافتها 240 كيلومتراً.

روبرت يلبي الطلبات في مطعم بنيبال

في مطعم بالعاصمة النيبالية كاتمندو، يتولى روبرت (رجل آلي) مصنّع محلياً، مهمة تقديم الطلبات للزبائن. وأصبح "ناولو" أول مطعم رقمياً بالكامل في كل من نيبال وجنوب آسيا يستخدم الروبوتات لتقديم الطعام للزبائن. ويستخدم الزبائن شاشات تعمل باللمس لتقديم طلباتهم، وبعدها يجلب الروبوت النادل "جنجر" كل الأطعمة المطلوبة إلى الطاولة. وصنعت شركة تكنولوجيا محلية تدعى "بايلا تكنولوجي" الروبوت "جنجر"، وزوّدته بأجهزة للذكاء الصناعي وللتعرف على الأشياء والكلام وللإرسال التلقائي. وتتسم الروبوتات بالبطء إلى حدّ ما، لكنها تحظى بشعبية لدى الزبائن خصوصاً الأطفال الذين غالباً ما يحاولون تحويلها عن مسارها.

اللواء

28/11/2018

برج بيزا الشهير لم يعد مائلاً!

قال الفريق الهندسي الذي يراقب حالة البرج، البالغ ارتفاعه 57 متراً في مدينة بيزا منذ 17 عاماً، إن البرج الذي يتوافد السيّاح من سائر أنحاء العالم لمشاهدته، اعتدل 4 سنتم خلال العقدين الماضيين، كما ذكرت صحيفة "إندبندنت". وشكل فريق مراقبة البرج برئاسة البروفيسور ميشال جاميولكوفسكي، أستاذ الهندسة المدينة سابقاً، في جامعة تورينو، للعمل على تعديل زاوية ميل البرج. ويعتبر برج بيزا المائل من أشهر المعالم السياحية في العالم بسبب مظهره الغريب بسبب ميلانه. وبدأ العمل على بناء البرج في عام 1173، لكنه بدأ يميل فور إنجازه تقريباً، لأن الأرض التي بني عليها كانت رخوة. بذلت جهود متعددة على مر السنين لتعديل البرج. وفي عشرينات القرن الماضي حقن أساس البرج بحشوات من الإسمنت لتثبيته. وفي عام 1990 اتخذت السلطات الإيطالية قراراً بغلق موقع البرج تماماً أمام الزوار بعدما بلغ ميلانه 4.5 متر.

النهار

29/11/2018

الاحتباس الحراري يطارد أرز لبنان أشجار متآكلة وهزيلة لا حياة فيها...

منذ التسعينات من القرن الماضي، تنمو حشرات الأرز المنشارية في غابة تنورين، تعيش على أشجارها وتحولها إلى جماد. تهدد تلك الحشرات الصغيرة شجرة الأرز، التي اعتمدها اللبنانيون رمزاً لبلادهم، واستخدمها الفراعنة لصناعة السفن، كما استخدمها الملك سليمان لبناء معبده في القدس. في العادة، كانت تلك الحشرات تبقى تحت الأرض لثلاث أو أربع سنوات كونها تفضل البرودة والرطوبة. لكن مع التبدل المناخي، تغيرت دورة عملها، وباتت تخرج من الأرض كل عام وبأعداد ضخمة، لتنهش في شكل أساسي الأشجار اليافعة التي يراوح عمرها بين 20 ومئة سنة. ولمواجهة تلك الظاهرة، بدأت السلطات اللبنانية منذ عام 1999 بإرسال مروحيات لرش المبيدات فوق غابات الأرز. نجحت تلك المساعي لبضع سنوات في تفادي جفاف المزيد من الأشجار، إلّا أن الحشرات القاتلة عادت لتنمو بكثرة خلال السنوات الأربع الماضية. لم يجد الخبراء حلّاً آخر سوى وضع نوع من الفطريات في التربة يقتل الحشرات المختبئة، لكنها تبقى محاولة يتيمة أقل فعالية وبحاجة إلى الكثير من التمويل واليد العاملة والمختبرات المتخصصة.

29/11/2018

نوع جديد من الضفادع الصغيرة

اكتشف باحثون في فنزويلا نوعاً جديداً مستوطناً من الضفادع الصغيرة في بلد يسجل تنوعاً هو من الأغنى على صعيد البرمائيات في العالم. هذا العلجوم البالغ طوله 2،5 سنتيمتراً كحد أقصى، يعيش في أحراج جبل أروا في ولاية ياراكوي في شمال البلاد. ويتميز هذا الأخير بخط أسود تحت العنق فيما الإناث منه أكبر حجماً بقليل من الذكور، على ما أوضح ميغيل ماتا من جامعة فنزويلا المركزية لوكالة "فرانس برس".

ملاحظة: إن مضمون ملخص إعلام اليوم لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن موقف قيادة الجيش اللبناني.