ملخص إعلام اليوم - الاثنين, 17 شباط 2020

أخبــــــار الـعـــــــــدو

 اعترفت إسرائيل أن حركة حماس نجحت باختراق هواتف محمولة لمئات الجنود والضباط في الجيش الإسرائيلي، من خلال ثلاثة تطبيقات "تجسسية"، وقال بيان للجيش الإسرائيلي أن اختراق حماس لهواتف ضباطه وجنوده تم بواسطة محادثات في شبكات التواصل الاجتماعي، أجرتها شخصيات غير حقيقية من جانب حماس مع الضباط والجنود وأقنعتهم بمواصلة المحادثات من خلال تطبيق معين. وأن الجيش الإسرائيلي وجهاز الأمن العام (الشاباك) أحبطا عمل هذه التطبيقات إثر اكتشافها.

 

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، في بداية اجتماع حكومته الأسبوعي، إن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، سيعترف "بشكل قاطع" بضم المستوطنات وغور الأردن لإسرائيل، وأن طاقماً إسرائيلياً سيعمل بدءاً من الأسبوع الحالي على توسيع التعاون مع السودان، وهاجم المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، واصفاً إياها بأنها "أداة حرب" ضد إسرائيل.

 

توقعت صحيفة "هآرتس"، أن يتم خلال اجتماع يعقده وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي اليوم اتخاذ خطوات بشأن صفقة القرن، لكن على ما يبدو أنها ستكون في الجانب التصريحي، مثل الإعلان رسمياً أن الاتحاد الأوروبي يعارض "صفقة القرن"، أو اتخاذ قرار بإعادة النظر في موقف الاتحاد الأوروبي من الصراع الإسرائيلي – الفلسطيني. وذكرت الصحيفة أن سفراء إسرائيل في الدول الأوروبية يمارسون في الأيام الأخيرة، ضغوطاً كبيرة على وزارات الخارجية في تلك الدول، بهدف أن يمتنع مندوبوها عن رفض الخطة وعن تصريحات أو طرح مقترحات متشددة حيالها.

 

أفاد موقع القناة الإسرائيلية السابعة بأن السلطات المصرية بدأت سلسلة من المشاريع الجدية الهادفة إلى تعزيز الأمن على الحدود مع غزة، من بينها الجدار الجديد الذي سيمتد عند الانتهاء منه من معبر كرم أبو سالم إلى معبر رفح، وسيكون ارتفاعه 6 أمتار.

 

عبرت طائرة مدنية إسرائيلية، لأول مرة رسمياً، أجواء السودان، كنتيجة أولية للقاء رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، مع رئيس المجلس السيادي في السودان، عبد الفتاح البرهان، في أوغندا بداية الشهر الحالي، حسبما ذكر موقع "يديعوت أحرونوت" وأقلعت طائرة خاصة إسرائيلية من مطار كينشاسا، عاصمة الكونغو، وأعلن نتنياهو، أن مسؤولين في الدولة العبرية سيبدأون الأسبوع القادم بالعمل على بلورة خطة يكمن هدفها النهائي في إقامة علاقات دبلوماسية مع السودان.

 

أعلن رئيس تحالف "أزرق-أبيض" الوسطي في إسرائيل، بيني غانتس، عن نيته، إذا فاز حزبه في انتخابات الكنيست القادمة، تشكيل حكومة دون رئيس الوزراء الحالي بنيامين نتنياهو والقائمة العربية، على أن تعتمد على "أزرق-أبيض" وحزب "إسرائيل بيتنا" برئاسة أفيغدور ليبرمان، بالإضافة إلى التحالف اليساري الذي يضم "حزب العمل" وحزب "غيشر" و"المعسكر الديمقراطي".

 

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي حملة دهم وتفتيش في مناطق مختلفة بالضفة الغربية تخللها اعتقال عدداً من الشبان، فيما أطلقت زوارق الاحتلال الحربية النار تجاه مراكب الصيادين في بحر شمال غزة.

 

أغارت طائرات ومروحيات الاحتلال على عدد من المواقع التابعة لحركة حماس جنوب قطاع غزة، ومن بينها مجمع عسكري وسط القطاع، وقال بيان للجيش الإسرائيلي إن الغارات ردًّا على إطلاق القذيفتيْن الصاروخيتيْن من قطاع غزة باتجاه إسرائيل يوم السبت.

ملاحظة: إن مضمون ملخص إعلام اليوم لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن موقف قيادة الجيش اللبناني.