ملخص إعلام اليوم - الثلاثاء, 01 كانون الأول 2020

أخبار التكنولوجيا العسكريّة
يتم تحديث هذه الفقرة في بداية كل شهر (دوام رسمي)

وكالة سبوتنيك الروسية للأنباء

معلومات عن المقاتلة الروسية الخارقة "ياك - 41" 7-9-2020

في عام 1987 أنتج الاتحاد السوفييتي أول نسخة من الطائرة "ياك - 141" المعروفة بـ"ياك - 41"، لتصبح أول مقاتلة أسرع من الصوت يمكنها الإقلاع والهبوط العمودي.

وكان هدف إنتاج تلك الطائرة هو الحصول على طائرة أسرع من الصوت يمكنها الإقلاع العمودي من على متن حاملات الطائرات وتمتلك مدى كبيرا وتسليحا كافيا لتنفيذ المهام العسكرية المطلوبة.

 

وكالة سبوتنيك الروسية للأنباء

11 معلومة عن صاروخ "مينتمان" النووي الأمريكي 11-8-2020

أجرت الولايات المتحدة الأمريكية، يوم 4 أغسطس/ آب، اختبارا ناجحا لصاروخ "مينتمان - 3" النووي العابر للقارات، الذي يحمل 3 رؤوس نووية، يمكنها اختراق الغلاف الجوي للأرض وقصف أهداف تقع على بعد آلاف الكيلومترات من موقع إطلاقها.

 

وكالة سبوتنيك الروسية للأنباء

8 طلقات في الدقيقة... روسيا تطور مدفعا ذاتيا بقدرات خارقة 3-8-2020

تمتلك روسيا تاريخا عريقا في صناعة المدفعية، التي تمثل أكبر مصدر للقوة النيرانية غير المباشرة خلال المعارك الحربية، وكشفت مؤخرا عن نوع جديد من المدافع الذاتية الحركة "هاوتزر" يعد الأخطر في العالم.

وقال المدير العام لمعهد البحوث المركزي "بوريفيستنيك"، غيورغي سيتمكن، إنه سيتم عرض عينة كاملة من المدفعية الذاتية الدفع من طراز "مالفا" في المنتدى العسكري التقني "آرميا -2020"، الذي سيبدأ العمل في 23 أغسطس/ آب في حديقة باتريوت.

 

دبابة الأرماتا T-14 الروسية والليوبارد Leopard 3 الألمانية

تُغير الصراعات وجه الأرض وحتماُ تطلق العنان للعقول لأسلحه جديدة، وها هي روسيا تعيد تسليح نفسها من جديد ودبابتها الرائعه ARMATA لتضفي على قوتها البرية نكهة جديدة بدبابة مختلفة كليا عما أنتجته العقول السوفيتية سابقاً.

لكن أوروبا لم تقف مكتوفة الأيدي حيث أدركت جيداً عمق الأزمة الأوكرانية واحتمال اندلاع صراع في الشرق وحاجتها إلى إعادة التسليح والتوسع في قواتها البرية، كما أدركت أن الاعتماد على الولايات المتحدة حالياً لا يعد خياراً أولاً فلساستها حسابات أخرى تفضل مصالحهم أولاً بالطبع قبل المصالح الأوروبية.

ونجد اتحاد ألماني-فرنسي لصناعة دبابة جديدة متطورة لتقارع ما أنتجته روسيا فعلياً وأصبح أمرًا واقعاً ولتوسعة قواتهما البرية التي لو علمت فأساطيل المدرعات الأوروبية متواضعة العدد وتعتمد على بعضها البعض وهذا الآن غير مأمون الجانب في ظل تغير السياسات. واعترف العسكريين الألمان حرفياً بأن حتى دبابتهم leopard 2A6 لم تعد تلبي تطلعاتهم في الصراعات المستقبلية في ظل التطور الروسي سواء في الدروع أو مضادات الدروع وبالطبع يدرك الفرنسيين أن دبابتهم AMX-56 LeClerc لا تُلبي تلك الاحتياجات حالياً لا من ناحية القدرات ولا العدد، لهذا اتفقا جيداً على دمج مشارعيهما نحو نسخة جديدة Leopard 3 بإمكانيات متطورة لم تظهر كل ملامحها بعد.

لكن من المؤكد أن اتحاد العقول الصناعية العسكرية الفرنسية والألمانية حتماً سوف يخرج بشيء قوي ننتظر قدراته.

وبالطبع دعونا ننتظر الدبابة الأمريكية M1A3 Abrams وما سوف تكون عليه فهي قيد التطوير حالياً وظهرت لها نماذج أحسبها إن صدقت فسوف تكون شيءً مرعباً ولكن لننتظر فكما ذكرنا فما ينشر أو يظهر من نماذج وتصورات شيء وما يخرج بالنهاية ويكون واقعي شيء آخر.

عموماً دعونا ننتظر ولا نتعجل المقارنة حتى ظهور الإمكانيات والملامح فالصراع الدائر لن يترك شيء مخفي.

 

سو-35: مقاتلة الجيل الرابع الأفضل في العالم

تُعد المقاتلة الروسية Su-35S من الجيل 4 ++ واحدة من أفضل المقاتلات في العالم، وما يجعلها مميزة حقًا هو تعدد مهامها وتنوعها في استخدام الوسائل المختلفة. إنها مصممة لأداء أدوار التفوق الجوي وهي قادرة على مهاجمة الأهداف البرية والبحرية بشكل فعال.

ووفقاً لمقالة في مجلة The National Interest الأمريكية، لفت الكاتب الانتباه إلى الأخبار التي تفيد بأن وزارة الدفاع في الاتحاد الروسي تلقت آخر ثلاث مقاتلات متعددة الأغراض من طراز Su-35S بموجب عقد لتوريد 50 طائرة من هذا القبيل. كما أفاد الموقع الروسي RG بالفعل، فإن المقاتلتين مخصصتين لمركز تدريب أفراد الطيران والاختبارات العسكرية في ليبيتسك ، والثالثة دخلت فوج تالين المقاتل الثالث والعشرين في كومسومولسك أون أمور.

Su-35S هي مقاتلة متعددة الأغراض فائقة المناورة تعتمد على تقنيات الجيل الخامس. تتميز الطائرة بإلكترونيات طيران مُحسنة، وأنظمة إدارة معلومات مُحسنة، ومحركات ذات قوة متزايدة ذات دفع موجه ثلاثي الأبعاد. هذه المحركات تسمح للمقاتلة بالوصول إلى سرعة تفوق سرعة الصوت (تصل إلى 2500 كيلومتر في الساعة) دون استخدام الحارق اللاحق، والذي يتوافق أيضًا مع أداء مقاتلات الجيل الخامس.

الطائرة قادرة على ضرب أهداف أرضية وبحرية، بما في ذلك مرافق البنية التحتية التي تغطيها أنظمة الدفاع الجوي، وكذلك الأهداف التي تقع على مسافات كبيرة من المطارات التي تقلع منها. كما يمكن للمقاتلة إطلاق صواريخ جو – جو ذات مدى يصل إلى 300 كيلومتر (صاروخ R-37) كما أنها قادرة على حمل صاروخ كروز “أونيكس” الثقيل المضاد للسفن. بدون احتساب عدد صواريخ جو – أرض الأخف وزنا والقنابل الجوية. في المجموع، تحتوي Su-35S على 12 نقطة تعليق أسلحة، ويبلغ إجمالي وزن الحمولة القتالية ثمانية أطنان.

 

الغواصة الصينية “فندوتشه” تعود بعد تحقيق رقم قياسي

عادت الغواصة الصينية المأهولة الجديدة لأعماق البحار “فندوتشه” (المناضل)، على متن سفينة البحوث العلمية “تانسوه-1” إلى الميناء في مدينة سانيا بمقاطعة هاينان الجزرية بجنوبي الصين في 28 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري.

وقالت وكالة “شينخوا” الصينية إن عودة الغواصة “فندوتشه” تأتي بعد إكمال مهمتها الاستكشافية في المحيط، وتحقيقها رقما قياسيا وطنيا جديدا بغوصها لمسافة 10909 أمتار في خندق ماريانا خلال المهمة الاستكشافية.

وكانت الغواصة الصينية المأهولة التي تحمل اسم “الكفاح” قد نجحت في اختبار الغوص إلى عمق 10 آلاف متر للمرة الثالثة في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

وذكرت ذلك شبكة تلفزيون الصين الدولية، مضيفة أنه “بعد أن نجحت الغواصة الصينية المأهولة “الكفاح” في الغوص إلى عمق 10 آلاف متر ونجحت بالوصول إلى خندق ماريانا على ذات العمق مرتين في العاشر والثالث عشر من الشهر الجاري خاضت الغواصة تحدي الغوص للمرة الثالثة”.

وتابعت: “بدأت الغواصة “الكفاح” الغوص بنجاح صباح اليوم الاثنين، ووصلت إلى العمق المطلوب وقامت بأخذ عينات من القاع واسترجاع ثلاثة أجهزة جمع عينات تم وضعها سابقا في قاع المحيط”.

ملاحظة: إن مضمون ملخص إعلام اليوم لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن موقف قيادة الجيش اللبناني.