ملخص إعلام اليوم - الاثنين, 01 حزيران 2020

أخبار التكنولوجيا العسكريّة
يتم تحديث هذه الفقرة في بداية كل شهر (دوام رسمي)

SDArabia

شاحنة “بي إم سي” المدرعة التركية الجديدة جاهزة للإنتاج واسع النطاق

شاحنة بي إم سي التركية

أُعلن مؤخرًا عن أن شاحنة بيك آب المدرّعة “تولغا” (Tulga) المصمّمة لتلبية متطلّبات قوات الأمن الداخلي التركية، جاهزة للإنتاج بالجملة بعد عامين ونصف من عملية التطوير. ومن المقرّر أن تأتي الشاحنةُ التي قامت شركة “بي إم سي” (BMC) بتطويرها – وهي إحدى الشركات التركية الرائدة في صناعة المركبات العسكرية والتجارية – بـ7 إصدارات مختلفة. وتزنُ الشاحنةُ حوالي 6 أطنان ويمكنها حمل ما يصل إلى 5 أشخاص. ويمكن للشاحنة المصمّمة لتنفيذ مهامٍ متعدّدة، نشر الدروع على جسمها. كما أن لديها مستوىً عالٍ من الحماية البالستية والإحساس بالألغام، بالإضافة لتمتّعها بمقاومة 3 كيلوغرامات من مادة ثلاثي نترو التولوين أو ما تُعرف بتي إن تي (TNT). وبهذه الميزات، تُعتبر شاحنة “تولغا” خيارًا بارزًا في فئتها الخاصة، خاصةً في منطقة الشرق الأوسط. ويُشار إلى أن المركبات المماثلة المدرّعة تحتاج إلى صيانةٍ بعد وقتٍ قصيرٍ من إنتاجها أو أنها تتعرّض إلى أعطال، في حين أن بإمكان “تولغا” العمل دون وجود مثل هذه المشاكل لأنها مصمّمةٌ كمركبة مدرّعة. ومن المتوقع أن تكون وزارة الداخلية من المشترين الأوائل للشاحنة، إلى جانب المنظمات ذات الصلة.

 

وكالة سبوتنيك الروسية للأنباء

الطراد الصاروخي "بطرس الأكبر" يستعد للخروج إلى بحر بارنتس

استعد طاقم الطراد الصاروخي الروسي الذي يعمل بالطاقة النووية "بطرس الأكبر" للخروج إلى بحر بارنتس. هناك سيقوم بتنفيذ عدد من المهام القتالية. وفقا لرئيس الخدمة الصحفية للأسطول الشمالي، الكابتن فاديم سيرغا​​، فإن الأسطول الرئيسي سيذهب إلى البحر الأسبوع المقبل. وقام الطاقم بإمداد الطراد بالذخيرة المدفعية والصاروخية. اجتاز البحارة اختبارات في تخصصاتهم، وأجروا تدريبات في المواقع العسكرية، وتدربوا على إبقاء السفينة صامدة، وإعداد الطراد للمعركة والحملة، وكذلك الإبحار في المسارات الضيقة. في بحر بارنتس، سيختبر البحارة مجموعة من الأسلحة، والأسلحة التقنية اللاسلكية، وأسلحة السونار، ومعدات الحرب الإلكترونية. "بطرس الأكبر" - طراد صواريخ نووي ثقيل من مشروع 1144. صمم لتدمير حاملات الطائرات للعدو. السعة 23.7 الف طن. الإبحار الذاتي - 60 يومًا ، المدى - غير محدود. الطاقم - 1035 من العسكريين، 800 منهم من البحارة. وهي تحمل أسلحة مدفعية وصواريخ مضادة للغواصات وأسلحة أخرى. ومجموعة طيران - ثلاث مروحيات كا-27.

 

SDArabia

صواريخ مجنحة أميركية تعتمد وقوداً فريداً من نوعه

صاروخ أميركي مجنّح (صورة أرشيفية)

ابتكر مختبر “لوس آلاموس” الأميركي المعروف بتصميمه لأول قنبلة ذرية في العالم وقودا للصواريخ المجنحة يقوم على مكونات الذرة. وقالت صحيفPopular Mechanics ، إن سلاح الجو الأميركي الذي يمتلك 4000 صاروخ من طراز “توماهوك” لن يعتمد على عوامل خارجية، إذ أن دورة زراعة الذرة كلها تجري في الولايات المتحدة الأمريكية. يذكر أن “توماهوك” يدفعه محرك تربو Williams International F415 صغير الحجم وليس محركا نفاثا، كما هو الحال في صواريخ اخرى، ما يتطلب استهلاك الكيروسين الجوي JP-10  المستخرج من النفط نتيجة تكريره. وابتكر العلماء في مختبر” لوس آلاموس” وقوداً بديلاً للكيروسين يستخدم النفايات الناتجة عن عملية تحويل الذرة إلى الأيثانول. وقالت الصحيفة إن الولايات المتحدة تزرع كميات كافية من الذرة كيلا تعتمد على الأسواق الخارجية. وعلاوة على ذلك فإن عملية معالجة الوقود الجوي لا تقضي باستخدام الأحماض القوية، ما يجعل إنتاجه أكثر بيئية.

ملاحظة: إن مضمون ملخص إعلام اليوم لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن موقف قيادة الجيش اللبناني.