ملخص إعلام اليوم - الاثنين, 21 آب 2017

أخبـــــــار الجـيـــــــش

تلقّى وزير الدفاع الوطني يعقوب رياض الصرّاف إتصالاً من نظيره العراقي عرفان محمود الحيالي، أبلغه فيه دعم العراق للبنان وجيشه في مواجهة الإرهاب، ووقوفه إلى جانبه في معركة تطهير أرضه. وأكّد أن العراق الذي عانى كثيراً من الإرهاب يعرف تماماً أهمية المعركة التي يخوضها الجيش اللبناني وانعكاسها على المنطقة، أملاً أن يحتفل لبنان بالنصر القريب.

 

تفقّد قائد الجيش العماد جوزاف عون قبل ظهر يوم أمس، الوحدات العسكرية التي تواصل تنفيذ عملية فجر الجرود في مناطق رأس بعلبك والقاع، حيث زار غرفة عمليات الجبهة واطلع من قائدها وقادة الوحدات الكبرى على سير العمليات العسكرية، ثمّ جال في المراكز التي تمّ تحريرها من تنظيم داعش الإرهابي، والتقى الضباط والعسكريين واطلع على أوضاعهم وحاجاتهم، مزوداً إياهم التوجيهات اللازمة، ومتمنياً الشفاء العاجل لرفاقهم الجرحى.

 

صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه، يوم أمس البيان الآتي: "تعرّضت آلية تابعة للجيش على طريق دوار النجاصة - جرود عرسال، ظهر اليوم، لانفجار لغمٍ أرضيّ، أسفر عنه استشهاد ثلاثة عسكريين، وإصابة عسكري بجروح خطرة، حيث تمّ نقله إلى أحد المستشفيات للمعالجة".

 

صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه، يوم أمس البيان الآتي: "قامت وحدة من الجيش ظهر اليوم على طريق وادي حورتة ومراح الدوار في جرود رأس بعلبك، بتفجير سيارة ودرّاجة نارية مفخّختين تقلّان انتحاريين، كانوا يحاولون استهداف عناصر من الجيش في المنطقة المذكورة، من دون تسجيل أيّ إصابات في صفوف العسكريين".

 

تنعى قيادة الجيش – مديرية التوجيه، يوم أمس العسكريين الذين استشهدوا قبل ظهر اليوم على طريق دوار النجاصة - جرود عرسال من جراء انفجار لغمٍ أرضيّ، وهم: الرقيب باسم موسى موسى والجندي إيلي ابراهيم فريجة والجندي عثمان محمود الشديد، وفي ما يلي نبذة عن حياة كل منهم: الرقيب الشهيد باسم موسى موسى، من مواليد 5/4/1979 برقايل - عكار. تطوع في الجيش بتاريخ 2/11/2000، حائز عدة أوسمة، وتنويه العماد قائد الجيش وتهنئته عدة مرات، الوضع العائلي: متأهل وله ولدان. الجندي الشهيد إيلي ابراهيم فريجة، من مواليد 17/9/1994 رعيت - زحلة. تطوع في الجيش بتاريخ 18/2/2012، حائز تهنئة العماد قائد الجيش مرتين، الوضع العائلي: عازب. الجندي الشهيد عثمان محمود الشديد، من مواليد 1/4/1989 غزيلة – عكار، مددت خدماته في الجيش اعتباراً من 31/3/2009، ثم نقل الى الخدمة الفعلية بتاريخ 30/7/2013، حائز تنويه العماد قائد الجيش وتهنئته عدة مرات، الوضع العائلي: متأهل وله ولد.

 

صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، يوم أمس البيان الآتي: "واصلت وحدات الجيش لليوم الثاني على التوالي من عملية فجر الجرود، هجومها ضدّ ما تبقى من مراكز تنظيم "داعش" الإرهابي في جرود عرسال ورأس بعلبك والقاع، على محوري: سهلات خربة داود و ضهور وادي التينة، وتمكّنت من السيطرة على مناطق: مرتفع ضليل أم الجماعة(1605)- ضهور وادي التينة(1551) – قراني مقيال فرح (1575) - جبل وادي الخشن – قرنة حقاب الحمام – قراني العقاب (1563)، ما جعلها تسيطر بالنار على أقسام واسعة من المناطق المحاذية للحدود اللبنانية – السورية، وبذلك بلغت المساحة التي حررها الجيش بتاريخ اليوم حوالى 30 كلم2، وبالتالي بلغت المساحة المحرّرة منذ بدء معركة فجر الجرود وعمليات تضييق الطوق نحو 80 كلم2 من أصل 120 كلم2. وقد أستشهد خلال العمليات العسكرية ثلاثة عسكريين من الجيش وأصيب عسكري رابع بجروح بليغة نتيجة إنفجار لغم أرضي بآلية عسكرية، كما أصيب عسكريين اثنين بجروح غير خطرة أثناء الاشتباكات، فيما أسفرت هذه العمليات عن مقتل نحو 15 إرهابياً وتدمير 12 مركزاً تابعاً لهم تحتوي على مغاور وأنفاق وخنادق اتصال وتحصينات وأسلحة مختلفة، كما تمكّنت قوّة من الجيش من تفجير سيارة ودرّاجة نارية مفخختين تقلّان انتحاريين على طريق وادي حورتة ومراح الدوار في جرود رأس بعلبك، في أثناء محاولتهم استهداف عناصر الجيش، من دون وقوع أيّ إصابات في صفوف العسكريين".

 

صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه، يوم أمس البيان الآتي: "أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي عند الساعة 19.10 من يوم أمس، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، لمسافة حوالى 90 متراً ولمدة 3 دقائق. وما بين الساعة 2.43 والساعة 6.14 من فجر اليوم، أقدم زورق مماثل على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة على أربعة مراحل لمسافة أقصاها حوالى 370 متراً. تجري متابعة موضوع الخروقات بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان".

 

صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه، يوم أمس البيان الآتي: "خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية، عند الساعة 9.00 من صباح اليوم من فوق بلدة كفركلا، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك والهرمل، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 16.15 من فوق البلدة المذكورة".

 

"الجمهورية" تفقد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون العسكريين الجرحى الذين أصيبوا في عملية "فجر الجرود" التي يخوضها الجيش اللبناني ضد تنظيم داعش الإرهابي، واطلع على أوضاعهم واطمأن على صحتهم واستمع منهم إلى ظروف إصابتهم، وأعرب الرئيس عون عن تمنياته لهم بالشفاء العاجل، محيياً تضحياتهم ومقدراً استشهاد رفاق لهم في سبيل تحرير الأراضي اللبنانية الحدودية من الإهاربيين.

 

"صدى البلد" حيّت اللبنانية الأولى السيدة ناديا الشامي عون البطولات التي يسطرها الجيش اللبناني في معركة "فجر الجرود" التي يخوضها ضد الإرهابيين، وأكدت أننا جميعاً نقف خلف الجيش ضباطاً وأفراداً، وندعم عائلاتهم الذين يقدمون أسمى التضحيات دفاعاً عن وطننا الحبيب.

 

"الجمهورية" دعا البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي إلى الصلاة من أجل انتصار الجيش اللبناني على الإرهابيين في جرود رأس بعلبك والقاع، وحماية عناصره من كل أذى، معتبراً أن كرامة لبنان وشعبه من انتصار جيشه.

 

"الديار" اعتبر العميد الركن المتقاعد شامل روكز أنه كما تسير الأمور في معركة فجر الجرود لن يستنزف الجيش.

ملاحظة: إن مضمون ملخص إعلام اليوم لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن موقف قيادة الجيش اللبناني.