ملخص إعلام اليوم - الاثنين, 23 تشرين الأول 2017

أخبـــــــار الجـيـــــــش

صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي: "بتاريخه، قامت وحدة مختصة من فوج الهندسة في الجيش بتفجير 5 عبوات ناسفة في جرود منطقة عرسال، زنة الواحدة منها 15 كلغ، وعبوة أخرى زنة 30 كلغ، جميعها من مخلّفات التنظيمات الإرهابية".

 

صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي: "أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي مقابل رأس الناقورة، بتاريخه ما بين الساعة 1.35 والساعة 1.50، على إطلاق عدة رشقات نارية باتجاه المياه الإقليمية اللبنانية، ورمي قنبلة مضيئة فوق المياه المذكورة. وعند الساعة 4.10، خرق زورق مماثل المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، لمسافة حوالي 330 متراً ولمدة 10 دقائق. تجري متابعة موضوع الخروقات بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان".

 

صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه، يوم أمس، لبيان الآتي: "أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي، بتاريخه الساعة 17.33، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، لمسافة حوالى 240 متراً ولمدة دقيقتين. تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان".

 

صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيها، يوم أمس، لبيان الآتي: "أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي، عند الساعة 17.16 من يوم أمس، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، لمسافة حوالى 200 متر ولمدة 7 دقائق. تجري متابعة الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان".

 

صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيها، يوم أمس، لبيان الآتي: "خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي، بتاريخه الساعة 10.30، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذتا طيراناً دائرياً ما بين مناطق جبيل والجنوب، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 11.20 من فوق البحر غرب البترون. وعند الساعة 11.55، خرقت طائرتان مماثلتان الأجواء اللبنانية من فوق البحر غرب بيروت، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق كافة المناطق اللبنانية، ثمّ غادرتا الأجواء عند الساعة 12.35 من فوق بلدة علما الشعب".

 

صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيها، يوم أمس، لبيان الآتي: "خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخه الساعة 07.50، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق زحلة، المتن، بعبدا والجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 21.00 من فوق بلدة علما الشعب".

 

صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيها، يوم أمس، لبيان الآتي: "خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 20/10/2017 الساعة 18.30، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء الساعة 1.50 من يوم أمس من فوق بلدة يارون. يوم أمس عند الساعة 13.30، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 18.40 من فوق البلدة المذكورة. وعند الساعة 18.05، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 18.45 من فوق بلدة كفركلا. وعند الساعة 19.25، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء بتاريخه الساعة 1.00 من فوق بلدة علما الشعب".

 

"الشرق" نظمت قيادة القطاع الشرقي في قوات الطوارئ الدولية "اليونيفيل" دورة مشتركة حول "ألية اتخاذ القرار العسكري"، في مركز الأمم المتحدة في مرجعيون لمدة خمسة أيام، وشارك فيها عناصر من "اليونيفيل" ومن الجيش.

 

"المستقبل": على صعيد المساعي المبذولة للارتقاء بقدرات لبنان العسكرية وتمتين مقدرات جيشه، تبرز الزيارة الرسمية التي يقوم بها قائد الجيش العماد جوزيف عون إلى الولايات المتحدة الأميركية تلبية لدعوة تلقاها من رئيس هيئة الأركان المشتركة في الجيش الأميركي الجنرال جوزيف دانفورد، بحيث يلتقي خلال الزيارة "عدداً من المسؤولين العسكريين والمدنيين للبحث في سبل تعزيز علاقات التعاون بين جيشي البلدين" كما جاء في بيان المؤسسة العسكرية. ونوهت مصادر عسكرية لـ"المستقبل" بأهمية زيارة واشنطن في هذه المرحلة خصوصاً أنها تأتي بعد الانتصار الكبير الذي حققه الجيش اللبناني في معركة "فجر الجرود"، كما سيقام له حفل تكريمي من قبل جامعة الدفاع الوطني حيث كان قد أجرى دورة تدريبية لمكافحة الإرهاب عام 2009، وإذ أعربت عن ثقتها بأن الزيارة ستحصد مزيداً من التوكيد على استمرار الدعم الأميركي للجيش اللبناني، كشفت المصادر في هذا الإطار عن استلام مقاتلي "سوبر توكانو" جديدتين نهاية الشهر الجاري، فضلاً عن ترقب وصول 4 مقاتلات أخرى من الطراز عينه خلال بضعة شهور من ضمن برنامج المساعدات الأميركية لتعزيز قدرات المؤسسة العسكرية.

ملاحظة: إن مضمون ملخص إعلام اليوم لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن موقف قيادة الجيش اللبناني.