ملخص إعلام اليوم - الخميس, 25 أيار 2017

أخبـــــــار الجـيـــــــش

استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، وزير الاتصالات النائب جمال الجراح، وتناول البحث التطورات الراهنة في البلاد وشؤوناً تتعلق بمنطقة البقاع، كما استقبل السفير الأرميني في لبنان السيد صموئيل مكرتشيان، وجرى التداول في أوضاع لبنان والمنطقة، والعلاقات الثنائية بين جيشي البلدين. كذلك استقبل أمين عام الصليب الأحمر اللبناني السيد جورج كتاني على رأس وفدٍ مرافق، وتناول البحث تعزيز العلاقة والتنسيق المشترك بين المؤسستين، كما استقبل رئيس جامعة LAU الدكتور جوزيف جبرا على رأس وفد من الجامعة، ورئيس بلدية الكحالة السيد جان بجاني مع وفد من المجلس البلدي.

 

أقيم قبل ظهر اليوم بمناسبة الذكرى السابعة عشرة للمقاومة والتحرير، احتفال عسكري رمزي في باحة وزارة الدفاع الوطني في اليرزة، حضره رئيس الأركان اللواء الركن حاتم ملّاك ممثلاً قائد الجيش العماد جوزاف عون، وقادة الأجهزة والوحدات التابعة للقيادة وضباطها، والموظفون المدنيون، حيث جرت مراسم رفع العلم وتلاوة أمر اليوم الذي وجهه قائد الجيش إلى العسكريين بالمناسبة، وعرض عسكري شارك فيه عدد من الوحدات المتمركزة في مبنى القيادة. وفي الإطار نفسه، أقيمت احتفالات في قيادات المناطق والمعاهد والكليات والمدارس، والقوات الجوية والبحرية، وسائر الوحدات الكبرى، تخللتها تلاوة أمر اليوم وعروض عسكرية رمزية.

 

زار قيادة فوج الحدود البرية الأول في منطقة شدرا – عكار قبل ظهر اليوم، وفدُ الوكالة الأميركية للحدّ من المخاطر الأمنية برئاسة الأدميرالScott Jerabek  برفقة السفيرة الأميركية Elizabeth Richard، وملحق الدفاع الأميركي العقيد  Uli V. Calvo بالاشتراك مع وفد بريطاني ضمّ السفير Hugo Shorter والملحق العسكري البريطاني المقدم Chris Gunning وعدد من أعضاء السفارة، حيث كان في استقبالهما قائد الفوج وعدد من الضباط. وقد استمع الوفدان إلى إيجاز حول مهمّات الفوج وقدراته القتالية والتقنية الخاصة بضبط الحدود، ثمّ جالا بعد ذلك في بعض مراكز المراقبة، واطلعا على العتاد المقدّم لمصلحة الفوج من قبل الولايات المتحدة وبريطانيا.

 

نفّذ تلامذة ضباط السنة الأولى في الكلية الحربية قبل ظهر اليوم، بحضور قائد الكلية وعدد من الضباط، معمودية نار في حقل رماية الطيبة – بعلبك، تحاكي ظروف معركة حقيقية. وقد تخللتها رمايات بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة واستخدام متفجرات وقنابل مدخنة، فيما تميّز أداء التلامذة بالحرفية والاستجابة السريعة لمتطلبات المعركة. وتأتي هذه المعمودية في إطار برنامج التدريب القتالي المقرّر لتلامذة ضباط السنة الأولى.

 

نفّذت وحدات من القوات البحرية في الجيش بالاشتراك مع الفرقاطة الفرنسية  "FS  JEAN BART" التي تزور لبنان حالياً، تمريناً تكتياً في عرض البحر قبالة مرفأ بيروت، تخللته عمليات دهم وتفتيش سفينة مشبوهة وإخماد حريق على متن مركب وعمليات غطس مشتركة، بالإضافة إلى رفع عناصر وأعتدة بواسطة الطوافات. ويأتي هذا التمرين في إطار برنامج التعاون العسكري بين الجيشين اللبناني والفرنسي.

 

بناء على المرسوم رقم 711 تاريخ 19/5/2017، تعلن وزارة الدفاع الوطني – قيادة الجيش عن أسماء الضباط الاختصاصيين المعيّنين في الجيش ضمن اختصاصات الطب والصيدلة والهندسة والموسيقى، على أن يلتحق الضباط المعيّنون في الكلية الحربية بتاريخ 26/5/2017 اعتباراً من الساعة 8.00. ملاحظة: يتم الاطلاع على أسماء الضباط الاختصاصيين المعينين، والأمتعة المطلوب اصطحابها، في الكلية الحربية – الفياضية، أو عبر موقع الجيش الإلكتروني على العنوان التالي: www.lebarmy.gov.lb.

 

صدر عن قيادة الجيش - مديرية التوجيه، يوم أمس البيان الآتي: "لمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، ستقوم وحدات من الجيش في مناطق بيروت – الشمال - الجنوب، بإطلاق ثلاث طلقات مدفعية خلبية، ليل الإعلان عن أول أيام الشهر، وطلقة واحدة يومياً في كلٍّ من وقت الفجر (الإمساك) والمغرب (الإفطار)، وثلاث طلقات عند الإعلان عن موعد عيد الفطر السعيد في نهاية الشهر".

 

صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، يوم أمس البيان الآتي: "بتاريخه عند الساعة 14.25 خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق بيروت وضواحيها، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 20.10 من فوق البلدة المذكورة".

 

صدر عن قيادة الجيش - مديرية التوجيه، يوم أمس البيان الآتي: "بتاريخ 26/5/2017 اعتباراً من الساعة 10.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة سقي أبو علي – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية".

 

صدر عن قيادة الجيش - مديرية التوجيه، يوم أمس البيان الآتي: "بتاريخه ما بين الساعة 11.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: حولا، ميس الجبل، الناقورة، طير حرفا، عيناتا، الحنية، شمع، ياطر ورميش".

 

صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، يوم أمس البيان الآتي: "ما بين الساعة 16.00  والساعة 16.30، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة كرخا – جزين".

 

صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه، يوم أمس البيان الآتي: "بتاريخه عند الساعة 7.45، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 16.15 من فوق بلدة كفركلا. وعند الساعة 14.15، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثمّ غادرتا الأجواء عند الساعة 15.35 من فوق البحر مقابل الناقورة".

 

"الأنوار" عقد اجتماع في مكتب اتحاد بلديات الضنية مع مديرية التعاون العسكري - المدني، حضره مسؤول المديرية العميد الركن إيلي أبي راشد، رئيس قسم المديرية في الشمال الرائد ربيع هلال، قائمقام المنية - الضنية رولا البايع، رئيس اتحاد بلديات الضنية محمد سعدية ورؤوساء بلديات. بداية، تحدث سعدية، فلفت إلى أنّ "استضافتنا لمديرية التعاون العسكري - المدني للجيش اللبناني خطوة مهمة جداً في تاريخ الضنية".

ملاحظة: إن مضمون ملخص إعلام اليوم لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن موقف قيادة الجيش اللبناني.